hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

وفد اللقاء النقابي الموسع زار قزي وعرض المطالب المعيشية

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 19:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار وفد من اللقاء النقابي الموسع الذي يضم هيئة التنسيق النقابية واتحادات نقابية مصرفية وطباعية وعمالية، وزير العمل سجعان قري في مكتبه.

وافاد بيان للقاء النقابي، ان "الوزير قزي تحدث بداية عن ظروف اجتماع لجنة المؤشر الذي تلى دعوته الى رفع الحد الأدنى للاجور"، مبديا "قناعته أن أصحاب الدخل المحدود تزداد معاناتهم يوما بعد يوم"، وقال: "ان تقريرا للبنك الدولي أشار الى أن مليون ومائتي الف لبناني يعيشون تحت خط الفقر".

واذ شكا من "تراجع الادارة الرسمية ووقوعها في البيروقراطية"، أشار الى أن "الاتحادات النقابية مقصرة في طرح مطالب العمال وأغلبها يراجعه بمطالب خاصة"، مشددا على "أهمية تجديد الحياة النقابية من خلال الانتخابات"، ومتوقعا أن "تجري انتخابات الاتحاد العمالي العام قبل منتصف تشرين الثاني".

وعرض أعضاء الوفد "للمطالب الاجتماعية والمعيشية"، معتبرين أنه "من غير الجائز أن لا يصدر غلاء المعيشة المقرر بتاريخ 1/2/2012 بقانون حتى الان، وأن لا يتم التقدم بمشروع مرسوم غلاء معيشة جديد بعد مرور أربع سنوات على غلاء المعيشة السابق"، مشيرين الى أن "الطبقة الحاكمة تتحمل مسؤولية تاريخية في اهتراء الادارة وضرب الحقوق الاجتماعية للموطنين".

ولفتوا الى أن "اجتماع لجنة المؤشر لا يستقيم باختصار التمثيل النقابي فيها على الاتحاد العمالي العام، الذي ارتضى حدا أدنى للاجور أقل مما طرحه وزير العمل الأسبق وأن الحوار بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية، هو حوار ضمن الطرف الواحد".

وأشاروا الى أنه "بنهاية الاجتماع أكد الوزير قزي أنه سوف يرفع كتابا لمقام مجلس الوزراء، بضرورة رفع الحد الأدنى للاجور في الجلسة المقبلة، ووعد بدعوة ممثلين عن اللقاء الى الاجتماع المقبل للجنة المؤشر، كما أكد عمله لإجراء انتخابات للاتحاد العمالي العام قبل منتصف الشهر المقبل".
 

  • شارك الخبر