hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن الوقاية من سرطان الثدي للجنة المرأة في حصرون

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 15:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تواصل لجنة المرأة في حصرون برئاسة رنا السمعاني أنشطتها الهادفة الى دعم المرأة على كل المستويات وإقامة الندوات واللقاءات لتمكينها من مواجهة الصعوبات الصحية والاجتماعية والتربوية.

فبعد الندوة التي أقيمت عن الصعوبات التي تواجهها الأم مع أطفالها في بداية العام الدراسي وكيفية معالجة حالات التوحد، نظمت اللجنة ندوة عن الوقاية من سرطان الثدي في حضور كاهن الرعية الخوري أنطونيوس جبارة وأعضاء المجلس البلدي، تحدث خلالها رئيس الجمعية اللبنانية للأمراض النسائية البروفسور روبير غنمة، شارحا تفاصيل طرق العلاجات ومؤكدا ضرورة الكشف المبكر للمرض والوقاية، وعارضا الصور اللازمة لإطلاع النساء على الصورة الحقيقية للمرض.

وفصل طرق العلاج بالحبوب والأشعة، مشيرا الى ضرورة المتابعة العلاجية. وتناول الحضانة النفسية للمريضة، خصوصا أن المرأة لا تتقبل في البداية الحديث عن العلاج لناحية سقوط الشعر والضغط النفسي، وخصوصا في حال إجراء العملية إذا كان هناك من تفش للخلايا السرطانية.

وأكد تطور طرق العلاج، مؤكدا "أن الأمر يبقى صعبا بالنسبة الى النساء". وعرض صورا أخرى عن التغيرات الظاهرة لمؤشرات المرض، داعيا الى استشارة الطبيب سريعا عند ظهور أي تغيرات في الصدر، ومطمئنا الى أنه ليس من الضروري أن يكون أي تغيير في الشكل خطيرا.

وختم داعيا جميع النساء الحاضرات الى إجراء الصور الماموغرافية بطريقة سنوية لكشف المرض في مراحله الأولى، داعيا الى المتابعة وعدم الخوف، خصوصا للنساء اللواتي تزيد أعمارهن على 35 سنة.

بعدها ألقت السمعاني كلمة شكرت فيها البروفسور غنمة على مشاركته في الندوة وأكدت مواصلة اللجنة أنشطتها الهادفة الى تعزيز دور المرأة في حصرون، ثم قدمت لغنمة شهادة عرابة من لجنة أصدقاء غابة الأرز عربون شكر من لجنة المرأة في حصرون. 

  • شارك الخبر