hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر دولي حول فلسفة أمين الريحاني

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 11:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يلتقي خمسة وأربعون باحثًا وناقدًا وكاتبًا، من لبنان والأردن وأستراليا وإيطاليا وجمهورية جورجيا وروسيا وقطر والولايات المتحدة الأميركية، في بيروت خلال الأسبوع الأخير من تشرين الثاني القادم، وذلك في مؤتمر دولي حول فلسفة أمين الرَّيحاني يمتد على مدى أربعة أيّام في الجامعة الأميركيّة في بيروت وجامعة سيّدة اللّويزة. تنظم المؤتمر ثلاث مؤسّسات أكاديميّة هي: مؤسّسة الفكر اللُّبناني في جامعة سيّدة اللّويزة، ودائرة الفلسفة والدراسات الدينيّة والحضاريّة في الجامعة المذكورة، وبرنامج أنيس المقدسي للآداب في الجامعة الأميركيّة في بيروت. معظم المشاركين هم من أساتذة الفلسفة والأدب المقارن والدراسات الحضاريّة والعلوم السياسيّة في الكليّات والمعاهد الجامعيّة والعلميّة الدوليّة القادمين من الدول المذكورة. أما الجامعات والمؤسّسات المشاركة في لبنان فهي، إضافة إلى الجامعتين المنظّمتين: الجامعة اللّبنانيّة، جامعة القديس يوسف، الجامعة اللّبنانيّة الأميركيّة، جامعة الروح القدس-الكسليك، الجامعة الإسلاميّة، والجمعيّة اللّبنانيّة للفلسفة. 

من أبرز محاور المؤتمر: وحدة الوجود عند الرَّيحاني، فلسفة الحلوليّة لدى صاحب الرَّيحانيّات، العقل عند الرَّيحاني بين المنهجيّة الديكارتيّة والمقترب النقدي عند كانط، الرَّيحاني والفلسفة المثاليّة الألمانيّة، الرَّيحاني في المرآة الصوفيّة، فلسفة الالتزام القومي لدى الرَّيحاني، "المدينة العُظمى" وفلسفتها الرَّيحانيّة مقارنة مع جمهوريّة أفلاطون والمدينة الفاضلة عند الفارابي، فلسفة الشرق والغرب في فكر الرَّيحاني، ملوك العرب وكتاب خالد أو الرَّيحاني بين الهويّة العربيّة والنزعة الإنسانيّة.
تجدر الإشارة إلى أنّ الأبحات ستقدّم بواحدة من اللّغات الثلاث: العربيّة أو الإنكليزيّة أو الفرنسيّة. وستصدر في كتاب المؤتمر المزمع نشره في الربيع القادم. ومن اللّافت أن عددًا من المشاركين في المؤتمر سبق وأعدّوا أطروحات الدكتوراه عن أمين الرَّيحاني، وعدد آخر هم من اللذين ترجموا كتابًا أو أكثر من مؤلّفات الرّيحاني، في حين أنّ عددًا منهم يكتب عن الرَّيحاني للمرّة الأولى.  

  • شارك الخبر