hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

إنفوغرافيك.. أكبر صفقات الاستحواذ في التاريخ

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 08:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شهد قطاع الأعمال مؤخرا التوصل إلى أحدث صفقات الاستحواذ في العالم، بين مجموعتي تايم وورنر و"إيه تي آند تي" الأميركيتين، بصفقة ضخمة وصلت إلى أكثر من 85 مليار دولار.
هذه الصفقة، التي تجمع بين قطبين في مجالي الإعلام والترفيه والاتصالات، قد تقلب المشهد الإعلامي الأميركي رأسا على عقب، نظرا لأنها ستجعل من الشركة الناتجة عنها عملاقا قد يسمح له بالسيطرة على معظم إيرادات العالم، كما أنها تعد من بين أكبر عمليات الاستحواذ الأكبر في التاريخ، وتحتل المركز السابع.

على أي حال، ورغم كل التوقعات والتحليلات، فإن هذه الصفقة ليست الأكبر في التاريخ، كما أن قد لا تتحول إلى عملاق حقيقي، إذ سبق أن حدثت حالات اندماج سابقة وصفقات كبرى أكبر حجما من هذه الصفقة، دون أن يتمخض عنها مثل هذا العملاق، بل إن بعضها فشل وأعيد تفكيك المجموعة الناتجة عنها، مثلما حدث مع صفقة بنك أمرو الهولندي ومجموعة "آر أف إس" القابضة عام 2007، التي بلغت قيمتها آنذاك نحو 100 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك فهذه الصفقة ليست الأكبر في التاريخ، إذ هناك العديد من الصفقات العملاقة، ومن بينها الطرف الآخر في الصفقة، أي شركة تايم وورنر، التي استحوذت في العام 2000 على شركة "أميركا أون لاين" بصفقة وصلت قيمتها إلى 165 مليار دولار.

"سكاي نيوز"

  • شارك الخبر