hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في زغرتا عن تأمين مياه الشرب في المدارس الرسمية

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 18:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد نادي "روتاري زغرتا - الزاوية ندوة في "مركز ميلاد الغزال معوض الثقافي والرياضي - زغرتا، عن مشروع "تأمين مياه الشرب في كافة المدارس الرسمية في لبنان"، اطلق خلالها برنامج "مياهنا... صحة ومسؤولية" ضمن مذكرة تفاهم بين نادي روتاري زغرتا الزاوية وبلدية زغرتا - اهدن.

حضر الندوة المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، رئيس بلدية زغرتا - اهدن الدكتور سيزار باسيم، المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 جميل معوض، نقيب الأطباء في الشمال الدكتور عمر عياش، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، رئيس لجنة تجار زغرتا - الزاوية جود صوطو، ماري اسطفان الدويهي، رئيسة مركز اجيال ماريان سركيس، ماريال ميشال معوض، ومجالس بلدية ومخاتير في قضاء زغرتا وشخصيات.

بعد كلمة عريفة الندوة سعيدة العم التي رحبت بالحضور وأشادت بالدور الأساسي الذي يلعبه نادي روتاري زغرتا الزاوية في تنمية المجتمع الشمالي، ألقت رئيسة نادي روتاري زغرتا الزاوية رولا عازار كلمة، اعتبرت فيها "ان المياه عطية الطبيعة للانسانية، فبدونها لا حياة، واذا قرأنا بعض الأرقام نفاجأ بأن كل 90 ثانية يموت طفل بسبب الأمراض الناتجة عن المياه، لذلك هدفنا أن نعمل لنساهم في تغيير هذا الوضع، وفي مشروعنا هذا نسعى الى العمل مع مختلف المدارس في زغرتا ورفع مستوى الوعي حول موضوع المياه".

اضافت: "أهدافنا هي دعم مشروع تنقية المياه في المدارس الرسمية وتحقيق ديمومتها، رفع مستوى التوعية حول استخدام المياه من خلال برنامج توعية في المدارس، حملات اعلامية، مسابقات ومشاريع متعلقة بالمياه، فحص دائم لها، الاحتفال باليوم العالمي للمياه، فكلنا يرغب في أن يكون عالمنا أكثر ثروة وصحة ونظافة لأولادنا ولأحفادنا".

ثم كانت كلمة المحافظ السابق للأندية الروتارية جميل معوض الذي قال: "يكثر الكلام عن ثروة بلادنا بالمياه ولكن ذلك يبقى غير فعال إن لم نعرف الاستفادة منها وتحويلها الى مصدر غذاء وصحة وسلامة لنا وللأجيال المقبلة، فلبنان من البلدان التي تنعم نسبيا بمعدلات أمطار أعلى من البلدان العربية الأخرى ولكن الهدر الحاصل وقدم أنابيب المياه وتهاوي البنى التحتية كلها عناصر تهدد مستقبل أمننا المائي، إن لم نعالجها بسرعة".

واضاف: "المياه مصدر الحياة وعندما تكون غير آمنة للاستعمال فيمكن ان تتسبب بأمراض خطيرة، لذلك وانطلاقا من توجهاتنا الروتارية لم نتردد بإعطاء المياه اولوية بحتة، فقمنا بوضع خطة استراتيجية لمشروع المياه بهدف الوصول الى المناطق كافة عبر تحديد المعايير اللازمة لتتلاءم مع المواصفات الصحية اللازمة، وخطط تمويلية عبر التواصل مع الروتاريين الموجودين في كل انحاء العالم من اجل جمع الأموال اللازمة لتحقيق الهدف، ألا وهو تأمين المياه النظيفة لجميع المدارس الرسمية في لبنان".

أضاف: "ومن اجل انجاز مشروعنا هذا، سوف نتعاون مع البلدية على تنظيم ندوات تدريبية على عدة محاور، إن كان على صعيد التوعية، الإرشاد الصحي عبر النظافة الشخصية، توعية المسؤولين وارشادهم حول كيفية صيانة التجهيزات، حملات التوعية"، داعيا مديري المدارس والأساتذة الى ان "يكونوا حرصاء على هذا المشروع من اجل صحة اولادنا وصحتكم".

كما القى رئيس بلدية زغرتا - اهدن الدكتور سيزار باسيم كلمة شدد فيها على "المشاركة مع المؤسسات التعليمية كافة، والتي نتمناها دائما تثقيفية، ومع الروتاري"، وقال: "نعي معا مشاكل المجتمع، نشترك لأننا ملتزمون وبعمق بضرورة مواجهة التحديات التي نعيش، فنرسخ في ذهن أولادنا حب الوطن واحترام القيم الانسانية والاخلاقية، معا لدعم كل مبادرة تقوم بها أي مؤسسة أو جمعية أو معهد لنساعد على تطوير المحيط الذي فيه نترعرع ونعيش".

ودعا "المجتمعات المحلية، من خلال اللامركزية الادارية التي نتجه اليها، الى أخذ المبادرات والعمل لانجاحها"، مؤكدا "اننا في المجلس البلدي الجديد وضعنا في اولى أولوياتنا الاهتمام بالانسان والجيل الجديد، فعلينا مسؤوليات تجاه المدرسة الرسمية والخاصة".

من جهته، اكد المدير العام للتربية فادي يرق "ان الأهداف في هذا المشروع تصب مباشرة في أهدافنا، من ناحية التوعية، التوعية على الاستهلاك، ترشيد الإستهلاك والحصول على مياه نظيفة"، متمنيا "أن تمتد هذه المبادرة الى كل الأراضي اللبنانية".

ونوه بجهود الجميع لانجاز المشروع، مؤكدا انه "بالتعاون مع قائمقام زغرتا ايمان الرافعي نستطيع القيام بما يمكن في كل ما يتعلق بجوانب التربية".

ودشن الحضور ثانوية زغرتا التي تم فيها تركيب أجهزة الفلاتر والمعدات اللازمة لتأمين مياه شرب نظيفة.  

  • شارك الخبر