hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اليونيسيف احيت اليوم العالمي لغسل اليدين بمشاركة أكثر من 100 دولة

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 16:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعلنت منظمة "اليونيسيف" في بيان، عشية اليوم العالمي لغسل اليدين، أنه "في العام 2015، سجلت أكثر من 300 ألف حالة وفاة من الأطفال الذين لا تتعدى أعمارهم الخمس سنوات، بسبب إصابتهم بالإسهالات الحادة الناتجة عن صعوبة الحصول على مياه شرب نظيفة وصحية، أي ما يعادل 800 إصابة في اليوم الواحد. وكان من الممكن تفادي عددا كبيرا من هذه الوفيات بمجرد ممارسة عادة بسيطة وهي غسل اليدين بالصابون".

واعلن مسؤول قطاع المياه الصرف الصحي والنظافة في المنظمة سانجاي وايسيكيرا، انه "يموت سنويا حوالى 1.4 مليون طفل نتيجة امراض يمكن الوقاية منها، كالإلتهابات الرئوية والإسهالات. هذه الأعداد من الممكن تقليصها بشكل كبير، إذا ما تم العمل مع الأطفال وعائلاتهم لتبني الحل البسيط والأمثل، ألا وهو غسل اليدين. وعلى سبيل المثال، فان غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد إستخدام المرحاض، يساهم في الحد من الإصابة بالإسهال بنسبة 40% ".

واوضحت المحركة المجتمعية في إتحاد بلديات البقاع الأوسط فاطمة قزعون، انه "تم خلال العرض، حث الأطفال للمشاركة على تأدية خطوات غسل اليدين وغناء الأغنية التي كتبت خصيصا لهذه المناسبة"، لافتة الى ان "الفكرة تدور حول توعية الأطفال بوجود عدد كبير من البكتيريا على اليدين وضرورة غسلها. لقد أحبوا العرض وتعلموا في نفس الوقت".

وبعد إنتهاء العرض، وزعت قزعون على الأطفال رزم تم إصطحابها إلى منازلهم، تحوي على صابونة ومنشفة ومادة تعليمية مطبوعة.

واشارت اليونيسف في بيانها الى ان "العالم يحتفل سنويا في الخامس عشر من شهر تشرين الأول، باليوم العالمي لغسل اليدين، الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية غسل اليدين بالماء والصابون بطريقة سهلة للوقاية من الأمراض والإلتهابات والحد من نسب الوفيات"، موضحة ان "هذا العام، يشترك أكثر من 200 مليون شخص من أكثر من 100 دولة حول العالم للاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين. ومنذ العام 2014، يقوم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN-Habitat بدعم من منظمة اليونيسيف بنشر الوعي حول غسل اليدين. منذ ذلك الحين شارك أكثر من 5000 شخص في إحياء هذه المناسبة وذلك وبالتعاون مع إتحادات البلديات والبلديات ومنظمات المجتمع المحلي، كما والمدارس والأندية الكشفية ومراكز الخدمات الإنمائية. وهذا العام، نظم برنامج UN-Habitat حملات توعية حول غسل اليدين بالماء والصابون، من خلال تنفيذ عدة أنشطة ترفيهية هادفة إستهدفت حوالى 850 طفلا لبنانيا وسوريا من مختلف الشرائح العمرية. وبالتعاون مع فريق Clown Me In، تعلم الأولاد مع المهرجين أهمية غسل اليدين، وذلك بطريقة تفاعلية ومسلية، وClown Me In هي جمعية متخصصة بإقامة عروض هادفة في المجتمعات المهمشة وتركز على الفن كوسيلة للتعبير. وأقيمت هذه العروض في أربع أماكن على مدى أسبوع، في بوارج وجب جنين في البقاع، وفي طرابلس ومنطقة الزهراني، ونظمت بالتعاون مع إتحاد بلديات البقاع الأوسط وإتحاد بلديات البحيرة وإتحاد بلديات ساحل الزهراني إضافة إلى بلدية طرابلس".
 

  • شارك الخبر