hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

لبنان شارك في اكبر معرض للنبيذ في بروكسل

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 13:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم في بروكسل حفل إفتتاح معرض MEGAVINO هو أكبر معرض للنبيذ، شارك فيه لبنان برعاية سفيره لدى بلجيكا رامي مرتضى ورئيس الإتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ ظافر شاوي، وحضره السكرتير الأول يوسف جبر، والقنصل فؤاد خزاقة وعدد كبير من الدبلوماسيين الأوروبيين ومسؤولين بلجيكيين وخبراء في النبيذ، إضافة إلى عدد من أبناء الجالية اللبنانية في بلجيكا.

بداية النشيدين اللبناني والبلجيكي، ثم تحدث السفير مرتضى عن أهمية النبيذ اللبناني وتاريخه العريق وتطور حضوره في الأسواق الأوروبية وانتشاره في كافة أنحاء العالم. وألقى ظافر شاوي كلمة شدد فيها على "جودة النبيذ اللبناني الذي يصدر إلى 45 دولة في العالم والذي أثبت جودته وقدرته على المنافسة في كافة أنحاء المعمورة".

من بعدها قام السيد بارت فيرهوفن بعرض powerpoint أمام الحاضرين عن تاريخ النبيذ اللبناني واحصاءت عن إنتاجه. وفي الختام، أدت ريا عواد بعض الأغاني العربية والأجنبية.

ومن المتوقع أن يزور المعرض، 30000 زائرا، يحصل كل واحد منهم عند دخوله إلى المعرض على كتيب يشير على غلافه وفي أول مقال له، عن النبيذ اللبناني.

وكان ملفتا العلم اللبناني الذي رفرف على المدخل الرئيسي للمعرض واحتل الجناح اللبناني مكان الصدارة، كما ملأت صور لبنان جدران المعرض وإستقطب العدد الأكبر من زوار المعرض.

ولاحظ المشاركون أهمية المعرض وضرورة الإشتراك فيه للمنتجين اللبنانيين، وتمكن الإتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ أن يقنع المنظمين بإختيار لبنان ضيف شرف لعام 2016. فقد شارك هذا العام 21 منتجا من مختلف المناطق اللبنانية، بفضل دعم السفير مرتضى وأعضاء السفارة وجهد المنظمين للمعرض، والدعم المادي من غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في بيروت.

وهذا الحدث العظيم في بلد كبير هو الأول من نوعه وسيساهم حتما في إرثاء سمعة النبيذ اللبناني في العالم. وشارك المنتجون اللبنانيون في هذا المعرض عام 2015 لأول مرة وكانت منطقة الالساس الفرنسية هي ضيف الشرف آنذاك.  

  • شارك الخبر