hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

وفد من علماء كيمياء عالميين جال في قلعة بعلبك

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 19:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار قلعة بعلبك الأثرية، وفد من علماء الكيمياء، الذين قدموا من أنحاء مختلفة من العالم، للمشاركة في مؤتمر "مخلوف حدادين للكيمياء"، الذي نظمته الجامعة الأميركية في بيروت، بمناسبة الذكرى 150 لتأسيسها.

استقبل الوفد، الذي يضم سبعة من أهم علماء الكيمياء في العالم، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس ونائبه مصطفى صلح، مسؤول لجنة السياحة في المجلس البلدي محمد عواضة ومسؤول لجنة الثقافة الدكتور سهيل رعد.

ورحب اللقيس بالوفد الزائر، فقال: "أهلا بكم في مدينة الشمس والحضارة والتاريخ، ونرحب بكم باسم المجلس البلدي في مدينة العلم والعلماء، أعضاء المؤتمر الكيميائي الدولي، وبكل الزوار والضيوف الذين نفخر بهم في مدينتنا بعلبك، كما نفخر بالشباب المثقف والمفكر والمبدع من أمثال الدكتور بلال قعفراني ابن منطقة بعلبك".

أضاف "نتمنى لكم إقامة ممتعة وجولة رائعة في هذا المعلم الأثري الرائع، الذي لا مثيل له في العالم، فهياكل قلعة بعلبك تمتاز بالفرادة، في فنها الهندسي والعمراني والفني، وكل زاوية فيها، فيها الكثير من الأسرار والروعة والجمال، وقد بناها في العهد الروماني سكان هذه المنطقة، واستغرقت أعمال البناء حوالي قرنين من الزمن".

وتمنى على الزوار "تزويد البلدية برؤيتهم العلمية حول أي تأثيرات جانبية لاستخدام الليزر في أعمال تنظيف حجارة معبد باخوس ونقوشه، التي كانت قد تولتها بعثة علمية، بتمويل من البنك الدولي ومنظمة اليونسكو".

وتحدث رئيس الوفد العلمي البروفسور حدادين، فقال: "مدينة بعلبك من أقدم مدن العالم، ونحن نضم صوتنا إلى صوت العميد اللقيس بالترحيب، بهذا الوفد العالمي المشارك بالمؤتمر، الذي أقنعه بالمجيء إلى لبنان الدكتور قعفراني، وبزيارة بعلبك، بعد عمل متواصل دام حوالي السنة، ولقد ألقى هؤلاء الضيوف محاضرات علمية قيمة في الجامعة الأميركية في بيروت"، متوجها بالشكر إلى بلدية بعلبك رئيسا وأعضاء على "حفاوة الاستقبال".

ولبى الوفد الزائر دعوة اللقيس والمجلس البلدي إلى مأدبة غداء تكريمية في مطعم قصر بعلبك.

  • شارك الخبر