hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مناورة في صور تحاكي مواجهة الكوارث الكبرى

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 15:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 نفذت وحدة ادارة والحد من مخاطر الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، الممولة من قسم التعاون الدولي في السفارة السويسرية، مناورة مكتبية تحاكي إختبار حدوث هزة ارضية لاختبار قدرات المؤسسات الاغاثية العاملة في منطقة صور، وذلك بالتعاون مع شركة (أم دي تي) البريطانية المتخصصة في التدريب على المناورات الكبيرة ومحاكاة تدار على الفرضية الاستراتيجية للكوارث، من اجل تنمية قدرات ومهارات الافرقاء والتخطيط الاستراتيجي للأزمات الكبرى.

ويأتي ذلك في اطار انهاء المرحلة الثانية للمشروع، الذي يتضمن إجراء مناورة حية تحاكي التدريبات والمعرفة لدى كل من الافرقاء الاساسيين للوحدة.

واقيمت المناورة في فندق بلاتينيوم في صور، وحضرها رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، قائد منطقة جنوب الليطاني في الجيش اللبناني العميد الركن شربل أبو خليل، مدير قسم التعاون الدولي في السفارة السويسرية فيليب بوتلر على راس وفد من السفارة السويسرية، إضافة الى ممثلين عن المؤسسات الرسمية والأمنية والاغاثية ومستشفيات منطقة صور والمنظمات الدولية.

وبعد تعريف عن برنامج المناورة من قبل مدير وحدة ادارة والحد من مخاطر الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور مرتضى مهنا، القى رئيس الوحدة ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لـ"قسم التعاون الدولي في السفارة السويسرية التي مولت مشروع ادارة والحد من مخاطر الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور الذي نعتبره من المشاريع الكبرى التي يعتز ويفتخر بها الاتحاد".

واشاد بدور الافرقاء الذين يمثلون فريق وحدة ادارة الكوارث وعلى رأسهم الجيش اللبناني، وقال: "ما تقومون به يدل على حسن سير المشروع الذي يهدف الى حماية ومساعدة اهلنا عند حدوث اي كارثة، لأننا في اتحاد بلديات قضاء صور نعتبر ان التنمية لها متممات وهي الحفاظ على الانسان".

ونوه في الختام بـ"دور الشركة البريطانية التي أدارت المناورة بشخص الخبيرين دايفيد هاليويل وستيورت بلاستون".

بعدها القى بوتلر كلمة ثمن فيها العلاقة مع اتحاد بلديات قضاء صور والتي تعود الى العام 2006 مشيدا بـ"دور الاتحاد على ادارته لمشروع ادارة والحد من مخاطر الكوارث الذي يهدف الى مساعدة المدنيين عند حصول اي طارئ" منوها بـ"دور جميع الافرقاء الذين يتعاونون في سبيل تحقيق الهدف والعمل كفريق واحد لان الكارثة تحصل على المستوى المحلي، لذلك تحتاج الى افرقاء محليين لمواجهتها".

بعدها ادار ممثلو شركة (أم دي تي) البريطانية المناورة التي استمرت 6 ساعات، حاكت عدة سيناريوهات لهزة ارضية وتسونامي وحريق في محطة وقود، وكيفية تصرف الافرقاء المعنيين (الجيش اللبناني، قوى الامن الداخلي، الصليب الاحمر، الدفاع المدني، الهيئة الصحية الاسلامية، جمعية الرسالة للاسعاف الصحي) والذين شكلوا غرفة عمليات مركزية في وحدة ادارة الكوارث وتعاملوا مع الاحداث التي كانت تحصل ضمن الامكانيات المتوفرة، حيث لاقت استحسان المراقبين ونجاحهم كفريق واحد في مواجهة الازمة.

وفي الختام جرى توزيع شهادات على المشاركين بالمناورة. 

  • شارك الخبر