hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

شربل: لا بد من تشكيل حكومة بتوافق جميع اللبنانيين كي تستطيع أن تقلّع

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 15:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أبدى وزير الداخلية السابق مروان شربل اعتقاده أن جلسة 31 الجاري ستنتهي بإنتخاب رئيس الجمهورية، لكن سنكون أمام أزمة تشكيل الحكومة.
 ورأى شربل في حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، أن الأزمة الرئاسية التي بدأت منذ سنتين ونصف السنة قد انتهت، قائلاً: المشكلة هي في التفاهم حول تشكيل الحكومة العتيدة.
 وأوضح أن إنتخاب الرئيس يقوم على عدد أصوات الأكثرية والأقلية ويفوز الرئيس بفارق معيّن من الأصوات، أما الحكومة فلا تؤلف إلا من خلال التفاهم إذ لا يمكن تشكيل حكومة لا تنال ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب.
 وأضاف: إذا بقي الرئيس نبيه بري خارج الحكومة ستكون المشكلة كبيرة، داعياً الى التفاهم معه، مذكّراً أن بري لم يلعب إلا الدور الوفاقي والجامع، وبالتالي يفترض أن يقابل بنفس الدور الذي لطالما لعبه.
 وقال شربل: لا منتصر ولا خاسر في لبنان، وأكبر دليل بعد 15 سنة من الحرب لم يخرج أي منتصر، وحتى لو كان الأمر كذلك، فلن يعلن من هو الفريق الخاسر والفريق الرابح، كي لا يؤثر على طبيعة العلاقة بين المكوّنات اللبنانية، وشدّد على أنه دائماً الوطن يكون الرابح بتوافق الجميع، ما ينسحب على تأليف الحكومات.
 وإذ ذكّر انه في السابق الفرنسي كان ينتخب الرؤساء وجمال عبد الناصر يحلّ الخلافات ثم جاء السوري ليؤلف الحكومات... لكن اليوم وللمرة الأولى غالبية اللبنانيين هي التي قررت رئيس الجمهورية، وبالتالي لا بدّ من تأليف الحكومة بتوافق كل اللبنانيين كي تستطيع أن "تقلّع".
 وتابع: صحيح أن النظام الديموقراطي يقوم على المعارضة والموالاة، لكن هذا المبدأ لا يقوم في نظام طائفي.
 واعتبر أنه في مثل هذا النظام المعارضة تعني وجود قسم كبير من طائفة معينة خارج الحكم فستشعر وكأنها مكسورة. وبالتالي في لبنان لا يمكن قيام موالاة ومعارضة بالمعنى الحقيقي، لذا فسرت الديموقراطية عندنا بـ "الديموقراطية التوافقية".
 

  • شارك الخبر