hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن ترقق العظام في مخيم البرج الشمالي في صور

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 11:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم مكتب المرأة في جبهة التحرير الفلسطينية ومركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي، ندوة عن "ترقق العظام وسبل الوقاية"، في مقر المركز - مخيم البرج الشمالي، في حضور رئيس المركز عباس الجمعة وامين سر منطقة صور للجبهة ابو محمد خالد وعدد من السيدات.

استهلت المحاضرة بكلمة ترحيبية من قبل امين سر مركز الغد ابو جهاد علي، رحب فيها بالدكتور حسن عيادة والحضور، مؤكدا اهمية هذه المحاضرات الصحية.

واكدت مسؤولة مكتب المرأة في الجبهة ام اسامة جمعة "اهتمام مكتب المرأة للجبهة بشؤون المجتمع، لا سيما في القضايا الصحية"، موضحة "ان ترقق العظام لا يتم اكتشافه عادة الا في حالة متأخرة من الاصابة"، مؤكدة "استمرارية الندوات الصحية في هذه المرحلة مما يحقق المفهوم الشامل للسلامة من الاخطار".

ثم تحدث عيادة عن مرض ترقق العظام، لافتا الى أهمية الفيتامين "د" وعلاقته بترقق العظام، وتم إجراء فحص الترقق عبر آلة ultra sound وإصدار النتائج الخاصة لكل امرأة وصولا للفحص العيادي عبر الطبيب المختص وإجراء اللازم الطبي وأخذ العلاج المناسب.

ولفت الى "ان هناك امرأة تصاب من بين كل 3 نساء بعد سن ال50 عاما، في حين تتدنى النسبة الى رجل واحد من بين كل 5 رجال، مبينا أن الحالات التي تتعرض لكسر نتيجة هشاشة العظام بعد سن الخمسين تعادل ضعف عدد حالات سرطان الثدي وأمراض القلب والجلطة الدماغية مجتمعة"، لافتة إلى "أن الدواء متوافر، وأن هناك أكثر من علاج"، لافتا إلى "أن أساس العلاج تناول الكالسيوم ما بين 1000 ملغم كالسيوم بشكل يومي من مصادر غذائية متنوعة".

ورأى أن أسباب الإصابة كثيرة ومنها عوامل تتعلق بنمط الحياة، قلة تناول الكالسيوم، عدم ممارسة الرياضة، التدخين، تناول المشروبات الكحولية، تناول القهوة بكميات كبيرة، انعدام أو قلة التعرض لأشعة الشمس، كذلك نقص الهرمونات الجنسية، مرض السكري، أمراض الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص، الفشل الكلوي المزمن، أمراض الكبد المزمنة وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، زيادة نشاط الغدة الدرقية، زيادة نشاط الغدد جارات الدرقية، مرض الروماتيزم وتناول بعض الأدوية التي تحتوي على مركبات الكورتيزون. 

  • شارك الخبر