hit counter script

أخبار رياضية

الدوريات الأوروبية الصغيرة تهدد مستقبل دوري الأبطال

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 08:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قررت الدوريات الأوروبية "الصغيرة" رفع سقف اعتراضها على قرار الاتحاد الأوروبي بإدخال تعديلات على نظام المشاركة بدوري الأبطال اعتباراً من 2018، وذلك بانسحابها من الاتفاق الموقع مع السلطة القارية العليا.
وسيفتح قرار انسحاب 25 بطولة أوروبية محلية من الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي، الباب أمامها لإقامة مبارياتها المحلية في نفس التوقيت الذي تقام فيه مباريات دوري الأبطال أي يومي الثلاثاء والأربعاء (باستثناء النهائي).
وتشكل هذه الخطوة أولى العقبات التي تعترض طريق الرئيس الجديد للاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين.
واتخذ الاتحاد الأوروبي في 26 أب الماضي قراراً بتخصيص أربعة مقاعد في دور المجموعات لكل من إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا وألمانيا بسبب مستوى أنديتها وذلك من 2018 حتى 2021.
ويحاول الاتحاد الأوروبي الذي استلم رئاسته بالوكالة اليوناني ثيودور ثيودوريديس منذ إيقاف الفرنسي ميشال بلاتيني قبل انتخاب تشيفيرين في منتصف الشهر الماضي، إقفال الباب أمام رغبة بعض الأندية الكبرى بإنشاء دوري السوبر المخصص حصراً لها، لكن مسألة منح كلّ من إسبانيا وإنكلترا وإيطاليا وألمانيا أربعة مقاعد في دور المجموعات اعتباراً من 2018 لم ترق بتاتاً للرابطة الأوروبية لدوريات المحترفين التي رأت بأنّ هذا القرار سيعمق الفجوة الرياضية والمالية على حد سواء بين الأندية.
ورأى رئيس الرابطة السويدي لارس-كريستر اولسون في مؤتمر صحافي أنّ الرابطة "لم تجد أمامها أي حلّ آخر سوى إنهاء الاتفاق الحالي" مع الاتحاد الأوروبي للعبة.
واتخذ قرار الانسحاب من الاتفاق بالإجماع تقريباً إذ صوتت 23 رابطة محلية معه ووحدها رابطة الدوري الإيطالي صوتت ضد الانسحاب.
وكشف أولسون ان المشكلة لا تقتصر وحسب على منح أربعة دول 16 مقعداً مضموناً في دور المجموعات، خلافاً للنظام الحالي الذي يعطي كلّ من إنكلترا وإسبانيا وألمانيا ثلاثة مقاعد مضمونة مع مقعد إضافي ممكن تحسمه في الملحق الفاصل، فيما تملك إيطاليا مقعدين مضمونين لأول وثاني الدوري على أن يخوض الثالث الدور الفاصل من أجل التأهل لدور المجموعات.
وأضاف: "المسألة الأخرى المطروحة هي توزيع العائدات، الاقتراحات الجديدة (للاتحاد الأوروبي) أسوأ من الوضع الحالي القائم".
وأشار أولسون إلى أن الرابطة الأوروبية لدوريات المحترفين قرّرت الانسحاب من الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي "اعتراضاً على واقع أنّ الرابطة لم تكن طرفاً في المفاوضات" المتعلقة بدوري الأبطال.
وكشف أولسون الذي انتخب اليوم الجمعة لولاية جديدة كرئيس لرابطة الدوريات الأوروبية المحترفة، لوكالة فرانس أنّه من المقرر الاجتماع مع تشيفيرين في النصف الثاني من الشهر المقبل، مضيفاَ "تمّ إنشاء مجموعة عمل في كل من الاتحاد الأوروبي ورابطة الدوريات الأوروبية المحترفة" من أجل العمل على هذه المشكلة.
"الجديد سبورت"

  • شارك الخبر