hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

اطلاق حملة لمكافحة الادمان على الانترنت في طرابلس

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 14:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت جمعية النجم الاجتماعية حملة "أدمنت" في نقابة المهندسين في الشمال برعاية وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ممثلا بالسيد حسن طرابلسي.

حضر الحفل النائب سمير الجسر، الدكتور مصطفى الحلوة ممثلا النائب محمد الصفدي، المشرف العام على جمعية العزم والسعادة الدكتور عبد الاله ميقاتي، رئيسا بلديتي الميناء عبد القادر علم الدين والقلمون طلال دنكر، رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلا حاماتي، رئيسة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض، نائب رئيس جامعة الجنان للشؤون الادارية عائشة يكن وحشد من رؤساء بلديات وممثلين عن الهيئات الاهلية في طرابلس والشمال.

بعد كلمة للاعلامية غادة ابو عضل، القى يحيى الصديق كلمة جمعية النجم مشددا على ان "الهدف من الحملة رسالة انسانية وواجب اجتماعي نحو افراد المجتمع".

بعيني
من جهته، لفت نقيب المهندسين بعيني الى "الآفات المنتشرة في المجتمع التي تسلب الانسان حريته ومنها طريقة التعاطي مع مواقع التواصل الاجتماعي والتي صارت هدفا لا وسيلة، وحيث نرى ادمانا عاما لا بد من التدخل للحد منه".

واثنى على الشراكة بين وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الاعلى للطفولة وجمعية نجم للتوعية، وقال: "لا بد من بذل الجهود بالتعاون مع الاهل والمجتمع المدني لتشكيل خط دفاع مواز لجهود الدولة والحفاظ عل مصلحة البلد والتصدي للارتدادات السلبية للادمان على الانترنت".

تاج الدين
ثم القى الملازم اول امين تاج الدين كلمة رئيسة مكتب "مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في لبنان الرائد سوزان الحج حبيش، الذي شرح مهام المكتب اضافة الى عرض امثلة عن جرائم الكترونية على مستوى ابتزاز الاطفال والكبار والشركات والمؤسسات. وشدد على "اهمية الوعي كأساس لتلافي اي ابتزاز ومنع اي ضرر قد يصيب الناس، ولا سيما الاطفال نتيجة استخدام الانترنت".

ولفت الى تزايد الشكاوى، عاما بعد عام، وسعي المكتب الى ملاحقة كل انواع العصابات التي تنشط عبر الانترنت، سواء في مجال ابتزاز الاطفال او الكبار او النصب الذي يستهدف الشركات". واعتبر ان "قلة الوعي قد تسمح للمجرمين بارتكاب تلك الجرائم الاكترونية".


واشار الى التعاون مع الانتربول ومصرف لبنان لملاحقة الجهات التي ترتكب اعمال نصب تجارية او مالية او من خلال شركات البورصة.

حاماتي
من جهتها، رأت رئيسة المنطقة التربوية في الشمال "ان الادمان على الانترنت بشكل عام قد تجاوز بمخاطره المنظومات الاخلاقية"، مشيرة الى "ان عالم الطفولة مستهدف مع تفاقم هذه الافة"، وحذرت من "ظاهرة مجتمعية خطيرة تتمثل بالانكفاء والركون الى الهواتف وعدم تبادل الحياة الاجتماعية، ما يؤدي الى عزلة قاتلة للعائلات في مجتمعنا".

وأكدت "ان الطلاب معرضون اكثر لهذا الخطر، نظرا الى سهولة الوصول الى مواقع الكترونية خطيرة، حيث لا يمكن محاكمة الوسيلة الا من منظور استخدامها، ذلك انه يمكن استخدامها لاغراض خيرة كما يمكن توظيفها في حقول شريرة. ودعت وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية الى تفعيل دورهما في التصدي لهذا الخطر بمؤازرة المجتمع المدني والاهالي.

ممثل درباس
وفي الختام، القى طرابلسي كلمة الوزير درباس، لافتا الى المخاطر المحدقة بالاطفال نتيجة الادمان وقدرتهم على التعامل بسهولة مع المواقع الالكترونية المختلفة وثمة اسباب تسمح لهم بذلك على مستوى انشغال الاهل واهمال الاطفال وعدم توفير وسائل تسلية مناسبة او انشطة مفيدة فضلا عن غياب المساحات الامنة للاطفال والنوادي الرياضية.

وتطرق الى ما يتهدد الشباب والى سلبيات الادمان على شبكات التواصل الاجتماعي، مثل انقطاع الشباب عن المحيط الاجتماعي والتهرب من المسؤوليات وما ينتج عن ذلك من فقدان للعلاقات الاجتماعية وانخفاض المستوى الدراسي وانتشار الفساد وهدر الوقت وتفاقم المشاكل العائلية.


وشدد على "ضرورة ان نعيد للاسرة مكانتها وللمدرسة دورها وللمجتمع فعاليته"، وقال: "من هنا تظهر اهمية تكاتف مكونات المجتمع من وزارات وجمعيات ومؤسسات وفعاليات المجتمع المدني في سبيل المساهمة في معالجة هذه الظاهرة والحد من انتشارها".

وأعلن "ان وزارة الشؤون الاجتماعية، من خلال مراكز الخدمات الانمائية المنتشرة على مساحة الوطن، تسعى الى الاهتمام ببرامج التوعية وتشجع على العمل التطوعي من خلال مخيمات العمل التطوعي التي تحمل الشباب على تنفيذ مشاريع تنموية تفيد الجميع وتنمي روح التعاون والتطوع".

وقال: "عمد مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة المشترك بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي على تنفيذ مشاريع انشاء حدائق عامة ومساحات امنة للاطفال وملاعب رياضية للشباب في عدد من المدن والقرى ومنها مدينة طرابلس. والوزارة تمد يدها للمساهمة في حملات التوعية للتخلص من آفة الادمان الاكتروني".

وشكر نقابة المهندسين على هذا اللقاء وجمعية النجم على اطلاقها هذه الحملة.

وفي الختام وزعت دروع تكريمية على المشاركين والجهات الداعمة.  

  • شارك الخبر