hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-36107347

اليمن: استمرار الهدنة رغم الاتهامات المتبادلة ببعض الخروقات

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 06:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صمدت الهدنة في اليمن، التي تعتبر السادسة من نوعها منذ اندلاع الصراع، بشكل كبير في مختلف أنحاء البلاد. هذا في حين تبادل أطراف الصراع الاتهامات ببعض الخروقات للهدنة، التي دخلت يومها الثاني.قال التحالف العسكري الذي تقوده السعودية إن صواريخ أطلقها الحوثيون من اليمن اليوم الخميس (20 أكتوبر/تشرين الأول 2016) أصابت مدنيين في جنوب السعودية. من جانبهم أكد الحوثيون أنهم شنوا هجمات على قواعد عسكرية سعودية على الحدود، وقالوا إن غارة جوية شنها التحالف قتلت ثلاثة أشخاص في محافظة صعدة بشمال اليمن.

ودخلت الهدنة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، حيز التنفيذ منتصف ليل أمس الأربعاء (20,59 بتوقيت غرينتش). وأمضت صنعاء الليلة الماضية أول ليلة منذ ثلاثة أشهر دون ضربات جوية وقال مسؤولون وسكان إنه تم الالتزام بالهدنة بدرجة كبيرة في مختلف أرجاء البلاد.

لكن حكومة اليمن قالت إن مقاتلي الحوثي انتهكوا الهدنة 43 مرة وقصفوا مدينة تعز الاستراتيجية. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن العميد الركن سمير حاج قوله إن مدينة تعز تعرضت خلال الهدنة لقصف عنيف واستمر حصارها. من جانبها، قالت وكالة الأنباء التي يدرها الحوثيون إن المقاتلين الحوثيين تصدوا لهجمات قوات الحكومة في محافظة الجوف في شمال غرب البلاد خلال الساعات الأولى من الهدنة.

وأعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء أحمد عسيري مساء الخميس أنه "ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن"، مشددا في الوقت نفسه على التزام التحالف بالهدنة. واتهم المتحدث المتمردين بارتكاب خروقات في اليوم الأول للهدنة، مؤكدا انه "ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن". وتابع عسيري: "الوضع مماثل للمرة السابقة مع الدعوة إلى وقف لإطلاق النار". وأكد التحالف في بيان أنه ملتزم بالهدنة رغم الانتهاكات المستمرة.

وتأمل وكالات الإغاثة استغلال الهدنة، التي تُعد السادسة من نوعها، للوصول إلى أجزاء من البلاد معزولة منذ شهور وفي حاجة شديدة للمساعدات الإنسانية. ويمكن تمديد الهدنة في حال الالتزام بها مما يمهد الطريق لتوصيل المساعدات للمناطق المعزولة حيث انتشر الجوع والأمراض ومنها الكوليرا.

وفشلت محاولات سابقة لوقف إطلاق النار في تمهيد الطريق لإنهاء الصراع وإن كانت قد حدت بدرجة كبيرة من شدة القتال في الحرب التي أدت حتى الآن إلى مقتل زهاء 6900 شخص وإصابة 35 الفا، ونزوح أكثر من ثلاثة ملايين، منذ آذار/مارس 2015.

خ. س/ي. ب (أ ف ب، رويترز)

  • شارك الخبر