hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مديرة الـUSAID في لبنان ترحب في الـAUB بستين فائزاً جديداً بمنح دراسية

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 16:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زارت مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في لبنان د.آن باترسون اليوم الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)للترحيب بستين طالبا جديدا في إطار برنامج المنح الجامعية الممول من الوكالة.

وعبر هذا البرنامج، تقدّم الوكالة منحاً دراسية جامعية كاملة لطلاب المدارس الثانوية الحكومية الواعدين من المحافظات اللبنانية الست كلها. ويتم اختيار الطلاب الفائزين بالمنح على أساس الجدارة، والأداء الأكاديمي، والوضع الاقتصادي.

الإحتفال الذي أقيم في "اوديتوريوم هوستلر" في حرم الجامعة، حضره إلى باترسون والوفد المرافق، رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري ووكيل الشؤون الأكاديمية بالإنابة الدكتور محمد حراجلي ومساعدة وكيل الشؤون الاكاديمية بالإنابة الدكتورة هاله محتسب وعميدة كلية الآداب والعلوم الدكتورة ناديا الشيخ ومدير البرنامج الدكتور مالك طبال والمديرة المساعدة للبرنامج الدكتورة سمر حرقوص بالإضافة الى عدد من اساتذة الجامعة والعاملين فيها والطلاب ومهتمين.

يتلقى الطلاب دعماً مالياً كاملاً لمدة أربع سنوات يشمل الأقساط الدراسية، ونفقات السكن، والتأمين الطبي، والكتب المدرسية، ونفقات معيشة شهرية. والطلاب المستفيدون من البرنامج سوف يلتزمون بمعايير أكاديمية صارمة ويختبرون الحياة في بيئة الحرم الجامعي التي تشجع المساواة الاجتماعية والتفكير النقدي. وسيتوجب على جميع الفائزين بالمنح الانخراط في أنشطة المشاركة المدنية، وورش عمل الاستعداد الوظيفي، ومشاريع خدمة المجتمع.

وخلال اللقاء، استمعت المديرة باترسون إلى شهادات من الطلاب حول تأثير المنح الدراسية على حياتهم، وقالت في كلمة القتها أن تلك المناسبة سارة جداً بحيث نحتفل بإنجاز حققه الطلاب من خلال إستثمار الولايات المتحدة المستمر في برنامج المنح الجامعية، والعيد ال 150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت وهي منارة العلم والمعرفة في الشرق الأوسط... ثم ركزت على العلاقة الطويلة الأمد مع لبنان من خلال العمل الدائم والمساعدة في خلق فرص العمل ودعم العلم وهو الكفيل بتخفيف وطأة الفقر وتحسين الإقتصاد... وقالت بأن الحكومة الأميركية استثمرت أكثر من 228 مليون دولار أميركي منذ العام 2006 في الميدان الأكاديمي، ومنذ العام 2010 بأكثر من 130 مليون دولار أميركي كمنح دراسية في لبنان من خلال برنامج المنح الجامعية... وأثنت على الطلاب التي وصفتهم بقادة المستقبل في لبنان، وأعربت عن تقديرها للجامعة الأميركية في بيروت بمناسبة الذكرى ال 150 لتأسيسها.

بدوره، هنأ رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري الفائزين قائلاً: إن برنامج المنح الجامعية هو بين البرامج التي نعتبرها مدعاة فخر لنا في الجامعة فهو يظهر مدى التزامنا على أعلى المستويات كي نوفر الفرص للشباب الواعدين أكاديمياً وقيادياً في المستقبل.

أضاف: يمكننا فعل ذلك فقط بفضل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التي تنقل لنا سخاء وكرم الشعب الأميركي...

تابع: أنا فخور جداً بالعمل الجماعي الذي حصل خلال العام الأكاديمي الفائت بقيادة وإشراف الدكتور حراجلي وفريق عمله الذي يضم الدكتورة محتسب والدكتور طبال والدكتورة حرقوص، الذين عملوا معاً من أجل دعم عمل البرامج المؤسساتية في الجامعة من خلال البدء بتوحيد وتعزيز المسؤوليات...

وختم: شكراً لكم جميعا وأكرر تهاني للطلاب وشكري وتقديري بإسم عائلة ال AUB للوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويذكر بأنه منذ العام 2011، نال 220 طالباً تقريباً تعليماً متفوقاً من الجامعة الأميركية في بيروت عبر مبلغ 42 مليون دولار دفعته الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وهذا المبلغ هو جزء من مجموع ما ساهمت به الوكالة للتعليم في لبنان منذ العام 2006 والذي بلغ 288 مليون دولار.
 

  • شارك الخبر