Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 17/10/2016

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الإنتخاب الرئاسي من التفاهمات الى الضمانات وعلى ذلك يصح القول إن الإنتخاب لن يتم آخر الشهر لحاجته الى جهد قوي على المستوى المحلي والى أرضية تفاوض أميركي - روسي وسعودي إيراني ليس حول لبنان فقط وإنما حول أزمات المنطقة وفرملة الإنزلاق في أي بقعة خارج بقاع مواجهة الإرهاب.

وتأسيسا على ذلك ترى أوساط سياسية في بيروت أن الورقتين (2) السعودية والإيرانية ضمن العشر أوراق للتفاوض لن تكشف ولن تحرق لحسابات لبنانية ضيقة وإنما ستستعمل لأغراض إقليمية ودولية. وقالت هذه الأوساط إن حزب الله سمى العماد ميشال عون بتفويض إيراني لكن كل شيء قابل للتعديل إذا كانت المفاوضات مع السعودية تقود الى ذلك، كما أن السعودية لن تدخل في الموضوع الحكومي اللبناني محليا وإنما خلال التفاوض مع إيران وهذه ورقة مستورة أيضا فضلا عن أن قوى الثامن من آذار ليست كلها تنسق مع إيران فهناك البعض الذي ينسق مع سوريا والرئيس بشار الأسد صديق للنائب سليمان فرنجيه وفي هذا حساب آخر يتصل بمقدار تأثير دمشق على طهران وإن كان يبدو التأثير الإيراني على سوريا أقوى.

وأشارت الأوساط نفسها الى أن الأفرقاء اللبنانيين يطالبون كل من جهته بضمانات رئاسية لعون وحكومية للحريري ونيابية لبري وهنا الترابط بين الضمانات والتفاهمات التي لا بد أن تتأمن قبل أن ترسو العملية الإنتخابية على بر. ووفق كل ذلك يمكن القول إن الشغور الرئاسي سيستمر الى حين إكتمال الطبخة الإقليمية وسكب المأكول في صحن الرئاسة اللبناني.

وفي المنطقة بدأ الهجوم على داعش في الموصل في العراق بدعم روسي وبدأ البحث في إخراج مسلحي النصرة من شرق حلب بدعم أميركي. وفي لندن تشاور غربي في إمكان الحلول في لوزان الثانية.

ماذا في طبول الحرب في الموصل حيث انطلقت اليوم عملية استعادة آخر معقل كبير لتنظيم داعش في العراق وفق ما أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي؟


============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

البورصة الرئاسية لا تزال ناشطة، بين المواقف والتصريحات وصالونات السياسيين، بانتظار المشاورات التي بدأها الرئيس سعد الحريري. وفي حين ينتظر انتخاب هيئة مكتب مجلس النواب واللجان النيابية غذا، وانعقاد مجلس الوزراء الخميس، فإن الأنظار كانت مصوبة إلى الموصل، حيث بدأ الجيش العراقي، مدعوما من التحالف الدولي، وبمشاركة قوات البشمركة، هجوما بريا وجويا شاملا على معقل داعش، وأنهى استعادة 200 كيلومتر مربع خلال ساعات.

الموصل الموعودة بالتحرير حلت مكان اليمن، حيث أعلن وزير الخارجية السعودي أن بلاده مستعدة لوقف إطلاق النار إذا وافق الحوثيون واستعادوا رشدهم، مشددا على أن المسؤولين عن قصف مجلس العزاء في صنعاء قبل أيام سيتلقون العقاب المناسب، وسيتم التعويض على أسر الضحايا.

وهذا المساء أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن هدنة إنسانية في حلب يوم الخميس المقبل، وقالت أن الطيران الروسي والسوري سيعلقان الضربات من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة مساء.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

حبس انفاس عالمي واقليمي وعربي مع بدء معركة استعادة الموصل العراقية من تنظيم داعش، تحالف هائل تشارك فيه اكثر من دولة واكثر من تنظيم ونهاية المعركة قد تجيب عن سؤال يتعلق بمصير داعش كما ان المعركة في حد ذاتها ستؤدي الى نزوح مليون مواطن عراقي ، هذه المعركة ووفق كل المعطيات تشير الى انها تستغرق اسابيع وربما تتزامن نهايتها مع حلول موعد الانتخابات النيابية فهل تكون الموصل الناخب الاكبر في تلك الانتخابات، ليس من المستبعد ان يكون الامر كذلك خصوصا ان واشنطن وحلفاءها ينزلون بكل ثقلهم في هذه المعركة.

اذا انظار العالم على الموصل لا على بيروت والانشغال في الانتخابات الرئاسية الاميركية لا في الانتخابات الرئاسية اللبنانية خصوصا ان موعد الجلسة الـ46 بتزامن مع تبلور معركة الموصل وعشية اسبوع من الانتخابات الرئاسية الاميركية وعليه فمن باله في التفاهمات الثنائية في بيروت وفي سلة الرئيس بري وفي اشتراط تبني ترشيح العماد عون من الرئيس الحريري.

ملفاتنا اذا ما قورنت بملفات العالم تظهر اننا نعيش في معضلة فلا نحن قادرون على لبننة الاستحقاقات ولا المعنيون في الخارج يتركون لنا هامش اللبننة وفيما كانت الانظار تترقب زيارة الرئيس الحريري السعودية كانت طائرته تحط مساء في بيروت فهل بات الجواب في الجيب؟؟


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

يتعرض مسعى الرئيس سعد الحريري لايصال العماد الى بعبدا لنيران كثيفة يطلقها من يفترض ان يكونوا اصدقاء العماد عون واذا كانت الهجمة غير مستغربة ومتوقعة لاسباب تنافسية وموضوعية فان صمت حزب الله حيالها وعدم تشغيله اطفائياته لاخمادها يؤكد بحسب المتابعين انه لا يريد عون رئيسا اقله ليس في هذا التوقيت. ويعتبر الخبراء ان هجمة الرئيس بري هي اخر اوراق التخفي وباعلان الرئيس الحريري الذي عاد الى بيروت تأييد عون سيسقط كل الحجج والاعذار.

في اليوميات يلتئم المجلس النيابي الثلاثاء لانتخاب هيئة مكتبه ولجانه النيابية ويتوقع ان يحضر كل المتصارعين الجلسة معللين الامر بانه مؤسساتي ويقع فوق الحساسيات السياسية والخلافات.

تزامنا، لفتت زيارة رئيس دائرة فرنسا والشرق الاوسط في الخارجية الفرنسية بكركي واضعا البطريرك الراعي في اجواء مؤتمر دولي تعده باريس لمساعد لبنان على مواجهة أزمة النزوح والانتهاء من أزمة تعطيل المؤسسات.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"

معركة تحرير الموصل انطلقت.. ومعركة تحرير بعبدا من فراغه تباطأت إلى حين تحرك قائد البشمركة اللبنانية الرئيس سعد الحريري الذي عاد مساء اليوم إلى بيروت وإذا كان الأسبوع المنصرم قد انقضى على وعد بالترشيح سيعلنه في الأيام القليلة المقبلة فإن أي خطوة لزعيم المسقبل ستستلزم أيضا جبهة عمل سياسية على حزب الله خوضها مع حلفائه فالعماد ميشال عون يردد أنه لن يحضر جلسة انتخاب رئاسية إلا بعد سحب ترشيح النائب سليمان فرنجية والاتفاق مع الرئيس نبيه بري.. لكن هذه المطالب تصنف ضمن الشروط الصعبة قبل جلسة الحادي والثلاثين من تشرين الاول.. فمتى عجز حزب الله عن اقناع نور عينه بالانسحاب وعن تهدئة روع رئيس المجلس ودفعه إلى التوافق مع التيار يقع الشرخ بين الجنرال ميشال عون وحزب الله.

في المواعيد فإن وسط الاسبوع هو الحاسم ترشيحا لكن أين يقع بري مما سماه تحالف رياض الصلح وبشارة الخوري أو ثنائية عون الحريري؟ ففي كلام رئيس المجلس مضمون سلة حقيقي هذه المرة معربا عن الاستياء من أدوار نادر وجبران اللذين يحددان الرئيس ورئيس الحكومة ويقرران من هو رئيس المجلس.. وفي هذا الموقف اعتراف من بري بأن رئيسا اسمه كرئيس مجلس أصبح في مهب التيارين وأن عودته رئيسا للبرلمان لن تكون سهلة "والسما زرقا.. على برتقالية" ما يستدعي ضمانات شخصية أطلق عليها اسم سلة.

وإلى أن تتضح رؤى المعارك الرئاسية على مختلف المواقع الثلاثة رئيسا ورئيس حكومة ورئيس مجلس فإن الحدث يعطي الموصل أولويته.. عاصمة داعش بالإكراه التي حفزت التركي على خوضها بشراسة بعدما لمست ضلوعا أميركيا في دولة كردية عند حدودها إنهاء داعش في الموصل هو قرار دولي اتفق عليه الجميع.. في خطوة ستريح العراق .. وتتعب سوريا بعد أن يتم "تكنيس" الارهاب من الموصل إلى حلب.. ومنهم من سيتحول معتدلا ويتم منحه سلاحا خليجيا كما أعلن وزير خارجية السعودية عادل الجبير اليوم. ومن حلب.. تجري تصفية الحساب مع الروس.


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ان بي ان"

انتظار وحذر بعد ارجاء الرئيس سعد الحريري ترشيح العماد ميشال عون فيما يسود ترقب لمرحلة ما بعد الاعلان في غياب التفاهمات السياسية الوطنية التي وحدها تملأ الشغور وتسهل عمل الرئيس العتيد.

السيناريوهات بالجملة لكن لا جديد طرأ سوى لقاءات سياسية وتواصل وتظهير للآراء علنا كما فعل الرئيس نجيب ميقاتي الذي رأى وجود هوة كبيرة بين الشريحة التي يمثلها ومرشح التيار الوطني الحر للرئاسة وقبل لغة الارقام في الجلسة الانتخابية المرتقبة نهاية الشهر لم يتبين مسار الجلسة حتى الساعة وهل ستكون كمثيلاتها او تشارك الكتل لاختيار رئيس بين مرشحين اثنين لن يتراجع اي منهما عن حقه في الترشح.

الانشغال السياسي في الداخل وان كانت تفاصيل محلية مهمة تسود بحجم اقفال السائقين لمراكز المعاينة الميكانيكية حتى اشعار اخر، هم السائقين مصلحة الناس وهدفهم اعادة المراكز الى حضن الدولة فهل يكون مجلس الوزراء على قدر هذه المسؤولية الوطنية في جلسة الخميس؟

في الخارج عين على الموصل وعين على حلب وما بينهما تحركات دولية على مستوى عواصم المنطقة فتبدو تركيا فاعلا في الميدان والسياسة برضا الروس لكن انقرة تنصرف في الساعات المقبلة لمعالجة الازمة في بغداد.

الموصل على طريق التحرير وكذلك حلب فيما لاتزال المطبات السياسية تحول دون توافق العواصم على مشاريع تسووية شاملة لتبدو الامور مؤجلة الى ما بعد عهد الادارة الاميركية الجديدة.


============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "او تي في"

مساران، مختلفان... والبعض يريد لهما أن يكونا متناقضين متقاتلين... ينطلقان هذا الأسبوع: المسار الأول رئاسي. يبدأ مع عودة الرئيس سعد الحريري إلى بيروت... وهي مرتبقة وشيكة... بعدها تأتي سلسلة آخر حلقات الحل: موقف لزعيم المستقبل يحسم موقفه الرئاسي... يعقبه كلام واتصالات ولقاءات... تشكل آخر الإنضاج والتسوية... لتمر الأيام عندها هادئة سلسة واعدة... حتى استحقاق 31 تشرين الأول الجاري...

أما المسار الثاني، فغير رئاسي، بالشكل الأدنى للوصف والتوصيف... يبدأ غدا مع جلسة المجلس النيابي لتجديد مكتبه ولجانه القائمة منذ العام 2009... تعقبها دعوة فورية إلى جلسة تشريعية يوم الخميس المقبل في 20 الجاري... على جدول أعمالها ما توفر من إشغالات... وعلى جدول عديدها من يحضر من هواة تسهيلات أو إشكالات... ثم يليها فورا سفر رئيس المجلس إلى جنيف حتى 28 الجاري... لتكون العودة مزروكة عشية جلسة الانتخاب... وهو ما يقتضي عندها التأجيل إلى ما بعد... ما بعد الجلسة... أي المسارين يصح؟ والأهم، أيهما أصلح للبلد؟ هذا ما سيكتشفه اللبنانيون خلال أيام... ابتداء من جلسة الغد، وحتى جلسة 31...


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

على طريق الموصل تسير المنطقة اليوم.. معركة الحسم ضد معقل داعش في العراق جمعت التناقضات.. فبات كل يدعي وصلا بالعملية التي بدأها الجيش العراقي والشرطة وقوات الحشد الشعبي لتحرير كامل نينوى من الارهاب التكفيري..

الباحثون عن ادوار من بعض دول الجوار والاقليم حشروا أنفسهم في معركة ضد من سهلوا له لسنوات، بل دعموه بكل انواع السلاح والعتاد. ومع تبدل المصالح وخلط الاوراق بات قتال داعش عندهم ضرورة للكسب، ومحاولة لتنظيف السجلات..

معركة مستمرة اعلن الجيش العراقي عن تحقيق تقدم لافت من يومها الاول، فيما اولوية بعض الابواق لا زالت بث الفتن والنعرات، محاولة التهويل على الجيش العراقي والحشد الشعبي، واقفة عند دعمها المعتاد لخلايا الارهاب..

مكافحة الارهاب كانت حاضرة على ضفة اخرى تكمل المشهد العام.. مسؤول الامن القومي السوري علي مملوك بالقاهرة في زيارة معلنة عنوانها التنسيق السياسي والامني ضد الارهاب.. تنسيق صريح بعد رسائل التلميح، فمن سيلفح بهذا المشهد المستجد الذي يبنى عليه الكثير على طريق العلاقة السورية المصرية؟

طريق الرئاسة اللبنانية ما زالت تحكمها سمة الانتظار، وان تقابلت التاويلات والتحليلات، تبقى الايجابية هي الحاكمة الاقوى في مشهد ينتظر لو يكتمل في آخر ايام تشرين الحالي.. 

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017
10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017 04-10-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/10/2017 03-10-2017 22:39 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 3/10/2017 02-10-2017 23:12 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 2/10/2017
الطقس