hit counter script
شريط الأحداث

- لايان نخلة

"فيلم أميركي طويل" في السينما... كي لا تسقط اوراقه في تاريخ النسيان

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 06:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

هو الذي لطالما اشتهر بأعماله السياسية الناقدة التي تضخم الواقع اللبناني الحزين بفكاهة، هو الذي تميز أسلوبه بالسخرية في معالجة المواضيع، هو الذي يردد الجميع كلمات أغانيه وأعماله. إنه الفنان اللبناني زياد الرحباني الذي سيطل، وللمرة الثانية، عبر الشاشة الكبيرة.

ومساء الاثنين، كانت "سينما سيتي" في أسواق بيروت على موعد مع العرض الاول لـ"فيلم أميركي طويل" الذي سيبدأ عرضه في جميع الصالات اللبنانية ابتداء من 20 تشرين الاول. وبالتالي، ستستعيد بيروت للمرة الثانية عملاً جديداً لشركة "أم ميديا" للانتاج، بعد التجربة الاولى الناجحة مع فيلم "بالنسبة لبكرا شو".

وتدور أحداث هذا العمل عام 1980، في احدى مستشفيات الامراض العصبية في الضاحية الجنوبية في بيروت، حيث تلقي الضوء على يوميات بعض المرضى، وما يدور بينهم من نقاش حول الحرب.

يذكر أن العمل من كتابة وإخراج زياد الرحباني، وشاركه في التمثيل زياد أبو عبسي، جوزيف صقر، سامي حواط وغيرهم.

وكان لموقع "ليبانون فايلز" حديث خاص مع المتحدث باسم شركة "أم ميديا"، محمد حمزة، الذي أكد "اننا قمنا بعمل اضافي لتحسين الصوت والصورة في هذا العمل الثاني، واختصرنا من المسرحية فأصبحت مدة الفيلم 100 دقيقة، وذلك بالتأكيد مع الحفاظ على النص، ومن دون انتقاص ما يؤثر على المعنى".

وتابع حمزة: "لم يكن أمامنا سوى هذين العملين لزياد الرحباني، وهذه المسرحية هي العمل الاخير لزياد الرحباني في جعبتنا، وكنا نتمنى لو كان هناك المزيد من الاعمال"، مشيراً إلى أن "زياد الرحباني واكبنا في التحضيرات لهذا العمل".

وأكد أن "هذا العمل هو أفضل بكثير من العمل الاول، لا سيما من ناحية الصوت والصورة، لكن الامر لا يخلو بالتأكيد من بعض الثغرات".

وتابع حمزة: "لا يمكننا المرور من امام اي عمل لزياد الرحباني من دون ان تكون لدينا الحشرية في مشاهدته، والانجاز المهم في هذا العمل اننا حافظنا على شيء كان من الممكن أن يزول بعد عدة سنوات".

ولفت إلى أن "العملين: "بالنسبة لبكرا شو"، و"فيلم أميركي طويل" سيتوفران لاحقاً على صفحة "أم ميديا"، قائلاً: "هدف شركتنا الحفاظ على الثقافة اللبنانية والاعمال السينمائية اللبنانية، وإلقاء الضوء على كل ما هو قديم، ودعم بعض المشاريع الجديدة".  

وختم قائلاً: "سيعرض هذا الفيلم في كل صالات السينما في العالم العربي ابتداء من كانون الاول"، داعياً "الجميع إلى الاقبال وحضور الفيلم".

وبالتالي، يسقط الكلام أمام إبداع زياد الرحباني، وجمال أعماله، ولا يمكننا سوى أن نقول أن "فيلم أميركي طويل" أعاد احياء هذه المسرحية كي لا تسقط اوراقها في تاريخ النسيان.

  • شارك الخبر