hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

جامعة"العزم" تنظم محاضرة بعنوان: "جرائم المعلوماتية... وقائع و أرقام"

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 12:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت جامعة العزم محاضرة بعنوان " جرائم المعلوماتية... وقائع و ارقام"، وذلك في حرم الجامعة بطرابلس، حاضر فيها رئيس مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في قسم المباحث الجنائية الخاصة الملازم أول الياس داغر، وحضرها حشد من الفعاليات الاجتماعية والثقافية والقانونية.
بداية، كلمة ترحيبية باسم جامعة "العزم" ألقتها الأستاذة نسرين ضناوي، أشارت فيها إلى "أهمية الموضوع الذي يأتي في سياق سعي جامعة العزم إلى مواكبة التطور والسعي إلى خدمة المجتمع".
وفي كلمة لها، أضاءت الأستاذة المحاضرة في كلية إدارة الأعمال بجامعة "العزم" د.رندة شرف الدين على جوانب عدة من الموضوع، مشيرة إلى أهميته، كونه أصبح يشكل تحدياً كبيراً في عالم اليوم، ليس على المستوى القانوني فحسب، بل على المستوى الاجتماعي والاقتصادي أيضاً.
ثم بدأ داغر كلامه لافتاً إلى أن "كل ما يعتبر جريمة في العالم الواقعي، هو كذلك في العالم الافتراضي"، منوهاً بأن التشريعات اللبنانية لم تستطع بعد أن تواكب هذا الأمر بالشكل المطلوب، داعياً إلى استحداث تشريعات تتماشى مع العصر الإلكتروني الذي نعيش في ظله.
وفي هذا الصدد، أشار داغر إلى جملة الجرائم الإلكترونية، ومن أهمها: انتحال الصفة، القرصنة، الابتزاز، تبيض الاموال عبر الانترنت، انشاء مواقع لترويج الأعمال غير الشرعية، تزوير بطاقات الائتمان، صناعة الفيروسات والروابط الوهمية، إضافة إلى الاستغلال الجنسي، الذي أصبح رائجاً على نطاق واسع في عصرنا الحاضر.
ودعا داغر كل من تعرض لأية عملية من هذا النوع لعدم التردد في مراجعة القوى الأمنية المختصة بهذا الشأن.
وفي ختام المحاضرة، كان نقاش مع الحضور، حول مختلف أنواع الجرائم الإلكترونية وكيفية التعاطي معها. 

  • شارك الخبر