hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

محمد النجار رئيسا لمهرجان القاهرة للتلفزيون والبث الفضائي

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٦ - 16:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أصدر رئيس الإتحاد العام للمنتجين العرب ورئيس الشعبة العامة للاعلام ومنتجي الإذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح الدكتور ابراهيم ابوذكري، قرارا بتشكيل اللجنة المنظمة لمهرجان القاهرة للتلفزيون والبث الفضائي برئاسة المخرج السينمائي محمد النجار.

وقد صرح النجار قائلا: "ينطلق المهرجان يوم 30 الحالي ويضم كل الإنتاج التلفزيوني الذي أنتج بالقطاعين العام والخاص والقنوات الفضائية والمؤسسات فى الدول العربية في عامي 2015 - 2016 وتقسم إلى:
1 - مسابقة المهرجان: مسابقة عامة لكل الدول ولكل الإبداعات.
2 - مسابقة المونديال لكل الابداعات الفنية والمهنية والاجتماعية لكل دولة على حدة.
ويمنح الفائز: الكارتوش لأحسن عمل من كل المصنفات المقدمة وتقسم جغرافيا إلى:
- الاعمال الاردنية: كل المصنفات المقدمة من المملكة الاردنية الهاشمية والناطقة باللهجة الاردنية.
- الأعمال الخليجية: كل المصنفات المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي ( المملكة العربية السعودية - دولة الامارات - مملكة البحرين - دولة قطر - دولة الكويت - سلطنة عمان ) والناطقة باللهجة الخليجية.
- الأعمال لبلاد شمال أفريقيا: كل المصنفات المقدمة من بلاد شمال افريقيا ( ليبيا- تونس- الجزائر- المغرب) والناطقة باللهجة المحلية لكل بلد.
- الأعمال السودانية: كل المصنفات المقدمة من السودان والناطقة باللهجة السودانية.
- الأعمال السورية: كل المصنفات المقدمة من الجمهورية العربية السورية والناطقة باللهجة السورية.
- الأعمال العراقية: كل المصنفات المقدمة من الجمهورية العراقية والناطقة باللهجة العراقية.
- الاعمال الفلسطينية: كل المصنفات المقدمة من دولة فلسطين وايضا من كل الدول العربية التي تتقدم بأعمال تتضمن معالجات اعلامية او درامية تخدم القضية الفلسطينية.
- الأعمال اللبنانية: كل المصنفات المقدمة من الانتاج اللبناني والناطقة باللهجة اللبنانية.
- الأعمال المصرية: كل المصنفات المقدمة من الانتاج المصري والناطقة باللهجة المصرية.

يذكر ان المخرج محمد النجار هو مخرج مصري تخرج في المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1978، وحصل على درجة الماجستير في الإخراج عام 1979، ويقوم بالتدريس بالعديد من المعاهد الفنية المصرية. بدأ مشواره الفني بالعمل كمساعد إخراج ومخرج منفذ في حوالى 52 فيلما مع العديد من المخرجين السينمائيين الكبار أمثال المخرج محمد راضي في أفلام (العمر لحظة، الجحيم، أمهات في المنفى)، كذلك عمل مع المخرج عاطف الطيب في أفلام (سواق الأتوبيس، الحب فوق هضبة الهرم، الزمار، ملف في الآداب)، كما عمل مع المخرج هشام أبو النصر في فيلم (قهوة المواردي)، ومع المخرج فاضل صالح في فيلم (البرنس)، ومع المخرج بشير الديك في فيلم (الطوفان).

في عام 1988 بدأ إخراج أول أعماله السينمائية وهو فيلم (زمن حاتم زهران) بطولة نور الشريف، وقد حقق هذا الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا استطاع من خلاله محمد النجار أن يضع قدمه في الوسط السينمائي كمخرج محترف قادم بقوة، ليصبح بعدها من أكبر المخرجين السينمائيين من خلال إخراجه للعديد من الأفلام الناجحة ومنها (الصرخة، الهجامة، صعيدي رايح جاي، رحلة حب، عوكل). بعد ذلك اتجه إلى الدراما التلفزيونية وأخرج مجموعة من المسلسلات التلفزيونية الناجحة مع كبار النجوم أمثال يحيى الفخراني، محمود مرسي، يسرا، مصطفى قمر، أحمد عز، ومن أهمها: (الظلال، الفدان الأخير، حكايات مجنونة، أزمة الدرملي، لقاء على الهواء).  

  • شارك الخبر