hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

ماروتي: ملتزمون العمل على عودة قريبة للاجئين الى بلادهم

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 16:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 افتتح السفير الايطالي مايسمو ماروتي ورئيس بلدية تبنين نبيل فواز معصرة تبنين بعد ترميمها من قبل الكتيبة الايطالية، وذلك خلال احتفال حضره النائبان أيوب حميد وعلي بزي، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، راعي ابرشية صور وتوابعها المطران مخايل الابرص، قائد منطقة جنوب الليطاني العميد شربل ابو خليل، القنصل الفخري احمد السقا، قائمقام قضاء بنت جبيل خليل دبوق وضباط امنيون وعسكريون، فيما حضر الى جانب السفير الايطالي والوفد المرافق قائد القطاع الغربي في قوات اليونيفيل الجنرال الايطالي ارتورو نيتي وسلفه الجنرال فرانتوريو وضباط من الوحدتين الايطالية والماليزيه.

بداية قص شريط الافتتاح ثم عزفت اناشيد الامم المتحدة والايطالي واللبناني، بعدها القى فواز كلمة رحب فيها بالحضور، معتبرا زيارة السفير الايطالي "تعبيرا عن حسن العلاقات اللبنانية - الايطالية"، مثنيا على "المساعدات التي تقدمها الكتيبة الايطالية لابناء الجنوب"، وشكر الجنرال نيتي وسلفه ارتورو "اللذين كان لهما الفضل اعادة ترميم معصرة الزيتون".

وتطرق الى موضوع الاعتداءات الاسرائيلية وتحديدا عام 2006 والتي هدمت 40% من البنى التحتية ما اوقع الحكومة والبلديات في عجز عن النهوض بالاعباء"، مشيرا الى "النزوح السوري الى منطقة بنت جبيل حيث زادت الاعباء على البلديات على جميع المستويات، مما يستوجب على الدول المانحة تقديم الدعم"، مبديا "حرص الرئيس بري على العلاقات الجيدة مع قوات اليونيفيل ومع كافة الدول الاوروبية".

ثم القى نيتي كلمة عبر في مستهلها عن سعادته لوجود ايطاليا ضمن قوات اليونيفيل في لبنان وبوجود السفير الايطالي اليوم هنا لدعم الجنوب عموما وتبنين خصوصا من خلال تدشين مشروع ترميم معصرة الزيتون"، وقال: "لقد مولت ايطاليا هذا المشروع عبر كتيبتها المشاركة في قوات اليونيفيل، وتمويل مثل هذه المشاريع يتم عبر التعاون بين الكتيبة الايطالية والملحق العسكري في السفارة الايطالية.

وتابع: ان التعاون بين الكتيبة الايطالية وبلدة تبنين لا يقتصر على هذا المشروع وانما يتضمن مشاريع اخرى تنموية وثقافية"، متمنيا "مزيدا من التعاون".

ثم القى ماروتي كلمة عبر فيها عن سروره لوجوده في جنوب لبنان لاول مرة، وقال: "ان ايطاليا فخورة جدا لقيامها بهذه المهمة ضمن قوات اليونيفيل وللتواصل والتعاون الوثيق بين افراد الكتيبة والسكان المحليين مما ينقل صورة جيدة عن الدولة الايطالية والمجتمع الايطالي".

وقال:"الامن والتنمية هما بالاهمية نفسها فلذلك نحن نقوم بمثل هذه المشاريع لدعم النمو في هذه المناطق"، واعدا "بالمشاركة الايطالية في نشاطات المركز الثقافي في تبنين".

ثم اجاب على الموضوع الذي اثاره فواز حول الاعباء التي يفرضها اللاجئون السوريون على البلديات المحلية فقال: "سمعت نداءكم الذي يختص بوجود اللاجئين السوريين الذين استضفتموهم واستقبلتموهم بينكم وانهم يشكلون عبئا على امكاناتكم، ونحن في ايطاليا وفي مختلف الدول الاوروبية المانحة، نساعد لبنان على التصدي لهذا الموضوع، وقد دفعنا حوالى 3 مليارات دولار حتى الان، نحن نعرف انها لا تكفي ولكننا ملتزمون العمل ونبذل الجهود لعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم".

وفي الختام تم تبادل الدروع التذكارية بين كل من السفير وفواز وقائد القطاع الغربي في اليونيفيل بعدها حفل كوكتيل.

وكان السفير الايطالي والوفد المرافق قاموا بجولة على قلعة تبنين الاثرية والمركز الثقافي في تبنين قبل انهاء الجولة في المعصرة. 

  • شارك الخبر