hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

زاسبكين: لتحالف واسع لمكافحة الإرهاب في حلب ومناطق ثانية

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 11:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أقامت مجلة "مرايا لبنان" الدولية، احتفالا في المركز الثقافي الروسي لمناسبة مرور خمس سنوات على صدورها، برعاية وحضور سفير روسيا الإتحادية في لبنان الكسندر زاسبكين، نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي، السفراء: العراقي، الأرمني، اليمني، السفير السوري ممثلا بفراس قائم الذهب، السفير الإيراني ممثلا بالسيد ابراج الهي، الرئيس اميل لحود ممثلا بالدكتور فؤاد خوري، مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف، نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ممثلا بالسيد باقر امين، امين الهيئة القيادية لحركة المرابطون العميد مصطفى حمدان، احمد داغر ممثلا الحزب الشيوعي اللبناني، ممثلين عن التيار الوطني الحر، الحزب السوري القومي الإجتماعي، تيار المردة، رئيس تحرير مجلة مرايا لبنان الدولية فادي ابوديه وأعضاء هيئة التحرير، رئيس المركز الثقافي الروسي خيرات احمدوف، فعاليات سياسية، أمنية، تربوية، بلدية، اجتماعية وإعلامية.

بعد النشيدين الوطني والروسي، قدمت الحفل آلاء ترشيشي من أسرة المجلة التي أشارت الى "ان المجلة ومنذ انطلاقتها "قبل خمس سنوات كانت ولا تزال وستبقى مرآة تعكس واقع لبنان وتنقله الى العالم بلغات مختلفة، بجهود أسرة العمل"، ولفتت الى ان "المجلة قامت ونمت كشجرة جذورها في لبنان وفروعها طالت بلاد شتى كروسيا وإيران وسوريا".

ثم عرض فيلم وثائقي تضمن أبرز المواضيع التي تناولتها المجلة منذ انطلاقتها.

بعد ذلك، ألقى ابوديه كلمة قال فيها: "مرايا لبنان هي صوت لبنان الجريح المنتصر، الجريح بالعبثية السياسية، والتصحر الفكر والثقافي - مع إننا في وطن الحرف - واحتباس حرارة العيش الكريم، وهو المنتصر بمقاومته المتعددة الأيديولوجيات على كل محتل غاز ما جعله علامة فارقة على الساحتين الإقليمية والدولية".

اضاف: "ومرايا لبنان هي نداء منا الى كل أبناء الوطن ليكونوا مرآة تعكس صورة لبنان الرسالة، لبنان المحبة، لبنان الشراكة، لبنان السلام والطمأنينة والخير. وهي تيمم وجهها شط لبنان كله: جنوبا وشمالا وبقاعا وغربا، وحيث تلثم الشمس خطى اللبنانيين من المغتربين الذين يصح فيهم القول المأثور: ليس بلد أولى بك من بلد.. خير البلاد ما حملك. والذين وصف الأديب العملاق فؤاد سليمان غصص أمهاتهم: ما غصت أم مثلما غصت أمهات شباب بلادي، ترمي بهم على كف العفارين على الموج، خلف الشمس على البحار السبعة، حيث لا تصل عين.. وها عين مرايا لبنان قد وصلت لأبناء لبنان بجناحيه المقيم والمغترب".

وتابع: "نحن نريد للبنان أن يعبر عن ذاته دون أن يكون بوقا ينفخ فيه كل وفق مصالحه وذاتياته الآنية، ولا يعني هذا ان مرايا لبنان ليس لها طعم ولا لون ولا رائحة، بل هي طعم الكرامة، ولون العزة، ورائحة العنفوان والإعلام الملتزم قضاياالوطن والمنطقة بموضوعية وانحياز للحقيقة والحق أينما كان".

وقال موجها كلامه الى السفير الروسي: "أنتم لمن تمثلون، وبما تمثلون ملاذ الفكر، وموئل السياسة، ووعي القضايا المصيرية، المثقف بحضارة التاريخ، وتاريخ الحضارة الإنسانية التي التقى عليها الجميع، مرآة مرايا لبنان وروسيا والعالم، الساعي الى نشر ثقافة الحوار في زمن موبوء بكل سيوف العنف وأدوات السمل والقتل".

وأعلن ان "المجلة وبعد اطلاق موقعها الإلكتروني باللغة العربية، ستطلق موقعها الثاني باللغة الروسية وهي التوأم والمتماهي مع العربي، والزاخر بالتلاقي الثقافي والمعرفي على مختلف الميادين وتشعب العناوين واختلاف القضايا".

وتحدث زاسبكين فقال: "نعيش اليوم مرحلة حاسمة نواجه فيها مشاريع الهيمنة وإشعال الفتن واستخدام الإرهاب لتفكيك الدول وإسقاط الأنظمة الشرعية، وفي هذه الظروف نتمسك بالشرعية الدولية ومبادىء العدالة والعيش المشترك واحترام السيادة والشراكة مع الجميع الذين يناضلون دفاعا عن حقوق الشعوب".

وتابع: "بالنسبة للوضع السوري، فإننا على استعداد لمواصلة الجهود من أجل وقف الأعمال القتالية فالتزمت موسكو ودمشق بالإتفاقات واتخذت الخطوات اللازمة"، لافتا الى اننا "نحرص على تعزيز التعامل الفعال مع الجيش النظامي السوري وندعو الى تشكيل التحالف الواسع لمكافحة الإرهاب في حلب ومناطق ثانية ، وتحسين الأوضاع الإنسانية"، مشيرا الى ان "الجانب الأميركي لم يلتزم بالإتفاق بعد أن جرى الإتفاق معه، ولم يتم فصل ما يسمى المعارضة المعتدلة، حيث من الواضح ان ليس هناك فرق ما بين الفصائل المعتدلة والإرهابية وبالدرجة الأولى جبهة النصرة التي كان من المفترض أن يقوم الطيران الروسي والأميركي بعمليات منسقة ضدها بعد أن يتم تشكيل غرفة عمليات روسية - اميركية، وبدلا من ذلك قام التحالف الأميركي بشن غارة على مواقع الجيش السوري في دير الزور رافقه هجوم للارهابيين على هذه المواقع بهدف صرف النظر عما جرى الإتفاق عليه".

وقال: "ان واشنطن وحلفاءها اتهمت روسيا وسوريا بقصف القافلة الإنسانية من دون أي أساس وحقائق"، مشيرا الى "ان الغرب يستخدم هذا الأسلوب في تحميل المسؤولية للجانب الروسي مسبقا ومن دون أدلة ليس فقط في سوريا، بل في حالات أخرى في أوكرانيا مثلا، حيث لجأت السلطات في كييف مرة أخرى الى عمليات تصعيدية في دونباس"، لافتا الى "تلميحات مندوب وزارة الخارجية الأميركية الى احتمال ضربات إرهابية في مدن روسيا وإسقاط الطائرات"، مؤكدا ان في ذلك "دعوة الى القيام بهذه الأعمال الإجرامية، إلا اننا لا نخضع أمام هذا التخويف".

وأشار الى "صدور تقرير هولندي منذ يومين حول إسقاط طائرة البوينغ الماليزية عام 2014 بإهمال كامل للحقائق والمعلومات التي كان يقدمها الجانب الروسي"، مؤكدا "إصرار بلاده دائما في كل الأحداث على ضرورة إجراء تحقيق صريح وشفاف وغير مسيس ومنحاز، وبالتعاون الدولي وعدم استخدام حالات كارثية لمصالح ذاتية".

أضاف: "ان كل ذلك يشير بوضوح الى حملة واسعة النطاق في الغرب ضد روسيا"، مشددا على أهمية وسائل الإعلام المستقلة التي تقوم بواجباتها، معتمدة بذلك على الحقيقة والعدالة".

وبعد الكلمات، تم تكريم نخبة من الشخصيات الثقافية والإعلامية وسلمت مجلة "مرايا لبنان الدولية" دروعا تكريمية لكل من مسؤول العلاقات الإعلامية في "حزب الله" محمد عفيف، رئيس مجلة إدارة شركة "نافي غروب"، رجل الأعمال ايلي عيد، مدير عام مستشفى دار الأمل الجامعي الدكتور ركان علام، الإعلامي سامي كليب، رئيس الجاليات العربية والبيت اللبناني في موسكو الدكتور حسان نصر الله، ياسر الموسوي، الطبيب المختص في علاج السرطان بالتبريد الدكتور عماد مسعود، مدير المدرسة الأميركية العالمية عبدالله المزاوي، مدير شركة نيوكازا المهندس نصار نصار ومدير شركة الخطيب علي الخطيب.

وتسلم السفير الروسي درعا تقديرية لاحتضانه مجلة "مرايا لبنان الدولية" هذه الاعوام وكان بوابتها الرئيسية الى موسكو. واختتم الحفل بكوكتيل.

  • شارك الخبر