hit counter script

خاص - انطوان غطاس صعب

التسوية تترنح ... فهل تسقط؟

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 06:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 

حركت عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان الجمود السياسي، وفتحت آفاقا على امكانية خروج الاستحقاق الرئاسي من دائرة المراوحة، خصوصا وان المرشحين الرئاسيين باتوا معروفين وتجري المفاضلة بينهم في المقار المعنية.

وتشير مصادر سياسية مطلعة الى ان الرئيس نبيه بري يحضر لمفاجأة جديدة على طريق وقف مسار صعود العماد ميشال عون الى بعبدا بعد المفاجأة الاولى التي تمثلت في قذف الموعد الجديد لانتخابات الرئاسة لحوالي شهر تقريبا، بما تعني هذه المدة الطويلة من استبعاد اي انفراج رئاسي قريب في ظل الاصطفافات القائمة اليوم، والشرخ السياسي والمذهبي الحاد بين المكونات اللبنانية كافة.

وتكشف المصادر عن ان الفترة الفاصلة عن موعد الانتخاب الجديد في ٣١ تشرين الاول ستشهد مفاوضات شاقة، لن تكون حركة الرئيس بري بعيدة عنها، وانما العكس فانه سيحاول تعزيز مكانة "السلة" التي تحدث عنها في اي حل مستقبلي.

وتستبعد المصادر وجود بوادر تسوية ما في هذا التوقيت الذي يشهد عملية شد حبال إقليمية، وتحديدا سعودية-إيرانية على خلفية جملة ملفات متفجرة بين الدولتين، وهذا ما ينعكس سلبا على الوضع في لبنان الذي يدرك الجميع انه ليس جزيرة معزولة عن محيطه.

وربما يكون تمديد ولاية كل من قائد الجيش العماد جان قهوجي مؤشرا الى تكثيف التفاوض طالما انه لو عين شخص في هذا المنصب يعني انتفاء آمال انتخاب الرئيس قريبا.

  • شارك الخبر