hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-35926404

ناشطة عراقية تفوز بجائزة رافتو النرويجية لحقوق الانسان

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 22:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أُعلن في النرويج عن فوز الناشطة العراقية يانار محمد، بجائزة رافتو، التي فاز بها من قبل أربعة أشخاص فازوا بجائزة نوبل للسلام.

وتقوم يانار محمد بتوعية المرأة بحقوقها في العراق وتساعد في توفير مآوى لضحايا الحروب وغيرها.فازت الناشطة العراقية يانار محمد اليوم الخميس (29 سبتمبر/ أيلول 2016) بجائزة مؤسسة رافتو النرويجية لحقوق الانسان لعام 2016 لعملها "بالنيابة عن السيدات والأقليات في العراق، الذي مزقته الحرب."

وتترأس الصحفية والباحثة يانار محمد (55 عاما) منظمة حرية المرأة في العراق، التي تأسست عام 2003، وتتعاون المنظمة مع جماعات محلية للتوعية بشأن حقوق المرأة وتوفير أماكن إيواء لضحايا الصراعات المسلحة داخل البلاد.

وقالت هيئة مؤسسة رافتو: "العنف الجنسي غالبا ما يكون جزءا من خطط المعارك، والعراق أحد الأماكن العديدة التي يتم فيها التضحية بحقوق المرأة من أجل أهداف سياسية وعسكرية".

يشار إلى أن الجائزة التي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، تأسست عام 1986 تخليدا لذكر الأكاديمي والناشط في مجال حقوق الانسان، النرويجي ثورولف رافتو، وتديرها مؤسسة رافتو. وجدير بالذكر أن تلك الجائزة فاز بها أربعة أشخاص فازوا بجائزة نوبل للسلام لاحقا، ومن بينهم الناشطة الحقوقية الإيرانية شيرين عبادي.

وسوف تتسلم الناشطة العراقية يانار محمد الجائزة خلال حفل يقام في مدينة برغن النرويجية في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ص.ش/ح.ع.ح (د ب أ)

  • شارك الخبر