Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 29/9/2016

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"


الوضع السوري خطير وحلب بين الاسقاط الروسي والحماية الاميركية والرئيس باراك أوباما طلب من جميع وكالات الأمن القومي وضع خطط حول سوريا. وفي المقابل الكرملين فهم الكلام الاميركي عن قطع العلاقات وعن تجاهل تصنيف النصرة بالارهابية وعدم فصلها عن المعارضة على أنه تهديد.


وفي رأي دبلوماسيين مخضرمين ان الحرب في سوريا هي حرب أميركية-روسية وان كل الاحتمالات مفتوحة وان الحل يكون بقرار من مجلس الامن بإرسال قوات متعددة الجنسيات وبوقف الطلعات الجوية على اختلافها وبتحقيق انتقال سياسي للسلطة.


وخلف سوريا لبنان يعيش ازمة سياسية قاسية والانتخاب الرئاسي رغم كثافة التحركات السياسية لن يتم قبل جلاء المواجهة الاميركية-الروسية.


وفي محافل سياسية ان حركة الرئيس سعد الحريري انتشلت الملف الرئاسي من الغبار على الرف وانها ساعدت في إحياء البحث في الانتخاب لكن هذا لا يعني ان موضوع التوافق على مرشح قد حسم إذ ان حركة الحريري متواصلة لكن هناك اعتبارات ومواقف يجب الأخذ بها وبزخمها وتأثيرها ولاسيما مواقف الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط والنائب المرشح سليمان فرنجيه فضلا عن مواقف أخرى أبرزها الموقف الكتائبي.

وفي المقابل هناك مواقف حزب الله والنائب المرشح ميشال عون والقوات اللبنانية.
والليلة قد يزور الرئيس الحريري الرئيس بري.
كل هذا يعني ان الحراك السياسي قد يفضي الى خلط التحالفات لكن من غير المؤكد أنه سينتهي الى انتخاب رئيس في غمرة التطورات المخيفة في سوريا والتي دفعت ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف لزيارة أنقره.


وفي ظل هذا الكم من الكلام السياسي خطوة مهمة لوزير الدفاع في التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي اصدر التيار الوطني الحر قبل قليل بيانا بادانتها معلنا انه لن يسكت عما وصفه بالتمادي في مخالفة القانون.
ماذا في المؤتمر الصحافي للوزير مقبل.


=================================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ال بي سي"

لا المياه عادت الى مجاريها في ملف الرئاسة، ولا هي عادت الى مجاريها في الجديدة البوشرية والسد والدكوانة، في الملف الرئاسي البئر العميقة في عين التينة، واستخراج النعم منها يحتاج الى صاحب البئر الرئيس نبيه بري، الذي يبدو انه الممانع الاول في وصول العماد ميشال عون الى قصر بعبدا، وربما لهذا السبب قذف بموعد الجلسة السادسة والاربعين الى اطول فترة ممكنة وهي ثلاثة وثلاثون يوما، وهي الفترة الاطول بين جلسة وجلسة منذ بدء تأجيل الجلسات، واذا كان الشيطان يكمن في التفاصيل فإنه هذه المرة غير مخبأه، فأصبح يكمن في السلة التي لا يعرف ماذا تتضمن، وما هو عدد البنود التي يفترض الاتفاق عليها قبل الافراج عن الرئاسة من سجنها الانفرادي في عين التينة.

وفي الوقت الضائع نفذ وزير الدفاع قرار تأجيل تسريح قائد الجيش وغدا سيكون دور رئيس الاركان الذي سيستدعى وفق الفتوى القانونية التي اعدها المستشارون القانونيون في وزارة الدفاع.

اما ابار ساحل المتن ولا سيما في الجديدة والدكوانة فيبدو انها تتفاعل، فبعد الفضيحة التي اثارتها الـ LBCI عن حماة الابار الارتوازية والصهاريج من ضباط في الخدمة واخرين متقاعدين بعلم المراجع السياسية والعسكرية، اتخذت قرارات بإيقاف العمل ببعض هذه الابار، فوقع المواطن ضحية عجز مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان وابتزاز واضعي اليد على الابار واصحاب الصهاريج، فكانت النتيجة اذلالا للمواطن وحرمانه حقه في المياه، وهذا الحرمان تعاقب عليه القوانين المرعية الاجراء حتى ولو كان المبتزون من اصحاب الرتب والحمايات.


================================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "أن بي أن"

بقرار من وزارة الدفاع تجنب لبنان أزمة الشغور في رأس المؤسسة العسكرية، قرار التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي استند فيه وزير الدفاع سمير مقبل الى الدستور والقوانين ولاعتبارات المصلحة العامة.. هذا القرار جاء نتيجة تعطيل مجلس الوزراء وادرجه اليوم معارضوه في خانة التفصيل امام ما يجري حول رئاسة الجمهورية.

المشاورات مفتوحة حول الاستحقاق الرئاسي وسط حراك على خطين الرئيس سعد الحريري باتجاه القوى السياسية والوزير وائل ابو فاعور بين بيت الوسط وعين التينة.

الصورة بدت اوضح في الساعات الماضية بعد ضبابية سادت في الاجواء جزم بعدها النواب في تيار المستقبل بان الحريري يستطلع الاراء ولم يتخذ قرارا بترجيح اي مرشح آخر حتى الساعة.

كل المعطيات تفيد بأن لا نتائج جدية ولا مسارات محددة بعد لكن اصوات الاعتراض على تعطيل المؤسسات ترتفع ومن هنا جاءت اسئلة رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد لماذا يتم تعطيل هيئة الحوار الوطني ولحساب من ولماذا تتعطل الحكومة وجلسات المجلس النيابي واين مصالح الناس؟

صرخة رعد تعبر عن حال كل اللبنانيين الذين يريدون وقف التعطيل وتسهيل مصالحهم العالقة ضمن حسابات سياسية ضيقة.

الخارج مشغول عن لبنان.. الاميركيون مضوا في خطوات التصويب على السعودية بعد قرار الكونغرس امس وبدا آخر عهد باراك اوباما تتحكم فيه الحسابات العسكرية والسياسية من البنتاغون الى الكونغرس ومن هنا جاء السجال الاميركي- الروسي حول سوريا ليضرب الاتفاق الذي وقعته واشنطن وموسكو ليبقى الميدان هو الفصل وخصوصا في حلب التي باتت المعارك فيها تحدد مسارات الصراع الدولي والاقليمي.


الاشتباك الروسي الاميركي وصل الى حد اعلان اوباما انه طلب من الامن القومي درس كل الخيارات حول سوريا فهل القرار يأتي ضمن عرض العضلات ام رغبة اميركية بالعودة الى نقطة الصفر؟


=================================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

يعطي الرئيس سعد الحريري بعدا استراتجيا مصيريا لضرورة انهاء الشغور الرئاسي، اذ يرى في انتخاب الرئيس تحصينا للوضع الداخلي من نيران الاقليم، لكنه يواجه في المقابل بشهيات مفتوحة على المطالب والشروط، وما هو اخطر من السلال والحصص.

وقد ظهر نصف سلة اليوم هو ان يطلب من الحريري ومن الرئيس المقبل الذي يسوق لانتخابه عدم التطرق الى السلاح والتخلي عن السياسات الخارجية والقرارات والوزارات السيادية واحراق اعلان بعبدا، اي ابقاء الجمهورية تحت مفاعيل حال الطوارئ.

وان لم يذعن الحريري للمعادلة التي يضعونها امامه يجهض مسعاه الثالث الرئاسي ومعه الامال بأن يخرج لبنان من مستنقع الفراغ ويحملونه المسؤولية، وان كان من ثورة للعماد عون، فضد هؤلاء يجب ان تكون.

في الانتظار يستكمل الحريري اتصالاته وبقي في برنامجه الرئيس بري والعماد عون والدكتور جعجع وجولة خارجية تقوده الى موسكو وانقرة والرياض. توازيا وقع وزير الدفاع سمير مقبل قرار تأجيل تسريح العماد جان قهوجي، على ان ينهي مسألة رئيس الاركان الجمعة.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "أو تي في"

أنجز الحريري القسم الملقى على عاتقه من مهمته ... حزم خياره الشخصي، وحسم قرار فريقه الحزبي كاملا ... حتى بين حلفائه، لم يجد الحريري أي عراقيل تذكر في تسويق توجهه الرئاسي الجديد ... الآن، صار الرجل أمام مشكلة إقناع من يفترض أن يكونوا خصومه ... في ظل كلام لافت من حزب الله، عن "الدجالين في السياسة" ... في كل الأحوال، تبدو محطة الحريري المفصلية المقبلة في عين التينة. وهي التي طلب موعدا منها، فكان تريث، ربما لاستجلاء باقي المواقف والمناخات ...

أمس تشاور الحريري مع جنبلاط في المسألة. فتطوع سيد المختارة لمساع على الخط... اليوم، تحرك مكوك وزير صحة الجمهورية، بين الحريري وبري... ساعيا، محاولا، وحاملا تحيات وأفكارا وآراء ... عاملا على فتح الخطوط، ومقفلا كل خطوطه الخلوية العاملة ... حتى أسفر السعي عن لقاء في عين التينة قد يحصل في هذه اللحظات بالذات.

في أي حال، وأيا كانت محصلة اجتماع الليلة، من السلة إلى الهواجس ... من "فوبيا" الثنائيات إلى ضمان تسوية تكفل أن ينتخب رئيس، لا أن يصلب، كما يحرص بري علنا... يظل مؤكدا أن عقارب الساعة تدق... فبعد لقاء الحريري بري، وجعجع العائد من سفره، سيكون ختام المسك في الرابية، قبل نهاية هذا الأسبوع ... ذلك أنه مطلع الأسبوع المقبل، قد يكون الحريري على سفر مجددا، لارتباطه بمواعيد دولية ...

ماذا بعدها؟ ربما الحل... وربما عكسه... قد يكون "أقسم بالله العظيم"، أو "اللهم أشهد أنني قد بلغت" ... لكنْ في الحالتين، لن يكون الأمر كما يفكر سمير مقبل، ولا من كتب له بيانه، في مخالفة الدستور، وطعن الجيش، والتهويل على الإعلام، والسعي سرا إلى تهريبة مرسوم، لتغطية المخالفة والمأزق ... ارتكاب "مقبل and partners " الأخير، في تقرير خاص ضمن نشرة الـ OTV.


================================

 

* مقدمة نشرة اخبار "الجديد"


بتدبير سياسي أقبل وزير الدفاع على حل مسألة التمديد لقائد الجيش ورئيس الأركان معا وكجملود صخر أعلن أنه سيوقع على تأجيل التسريح مدة عام مجنبا مجلس الوزراء هذا الملف الأزمة الذي تسبب بحرب ميثاقية غير أن التيار الوطني المعارض للتمديد أصبح اليوم على أبواب بعبدا وليس على جدول أولوياته إلا القضايا الكبرى رئاسيا وما فوق وعليه أن يخوض حرب ما قبل الوصول التي تدار رحاها على أبواب عين التينة تحديدا وبالحسابات السياسية فإن عون يواجه اليوم حلفا ثلاثيا يضم بري وجنبلاط وفرنجية تحت سقف سلة تلغي المؤسسات وتسعى لتحصيل المكاسب ما قبل الرئاسة لنصل إلى رئيس جمهورية فارغ من مضمونه وصلاحياته لكن جنبلاط إلى أين؟ وهل تمسكه يضعه على تماس مع السنة والمسيحيين وهم أصل وجوده السياسي في الجبل؟ من المؤكد أن زعيم الحزب التقدمي الحليف الوثيق والتاريخي لرئيس مجلس النواب سوف يضرب أخماسا في أسداس إذا ما وصلت الأمور إلى مصالحه الانتخابية ومصير زعامة ابنه تيمور المبنية على المثالثة في الجبل عندئذ يجد بري أنه وحيد في معركة سيكون فيها خاسرا وهو الذي تعود الربح السياسي الدائم وتأصل على أن يكون صانع الحلول والرؤساء ومؤسس البنية التحتية للأركان السياسيين لكن هذه المرة سيقف في المعركة بلا أنيس حتى من أقرب المقربين وأول حرف من اسمه حزب الله علما أن الحزب يدير محركات اتصالاته لتأمين سلة ضمانات في مقابل سلة غير دستورية تقصي دور بعبدا وتقفز فوق أسوار السرايا.

وفي حمأة ما يجري بيان لا على البال ولا على الخاطر سيدة قصر قريطم تنتفض على الشائعات وتتوعد الذي يهددها بإبعادها عن وطنها وتعد بعودة قريبة فماذا تنتظر؟ وهي التي تتنقل بين باريس وموناكو منذ أحد عشر عاما. ومنذ اغتيال سيد القصر لم تتكلف عناء زيارة الضريح وقراءة الفاتحة وأي مجد ستعيده إلى قريطم وقد أصبح بيت الوسط هو بيت الوراثة السياسية.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

مشاورات الرئيس سعد الحريري بحثا عن مخرج للشغور الرئاسي لم تنته فصولا. وفيما ينتظر ان يعقد لقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ومع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع فان البارز اليوم التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي.

فبعد ان حال تعطيل التيار العوني دون انعقاد مجلس الوزراء لم يكن امام وزير الدفاع سمير مقبل سوى الاعلان عن تأجيل تسريح العماد قهوجي، وذلك تجنبا للفراغ على رأس المؤسسة العسكرية مناشدا السياسيين، عدم زج مؤسسة الجيش في الزواريب السياسية وإبعادها عن الصراعات. كما سيعمل الوزير مقبل على التمديد لرئيس الاركان اللواء وليد سلمان غدا.

في التحركات السياسية لقاء لوزير الصحة وائل ابو فاعور موفدا من النائب وليد جنبلاط مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة كما زار ابو فاعور الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط.

في سوريا، العدوان على احياء حلب يتواصل في وقت استعادت كتائب الاسد وحلفاؤها السيطرة على مخيم حندرات.

وفي عز السجال بين واشنطن وروسيا طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما من مختلف وكالات الامن القومي، بحث الخيارات كافة بشأن سوريا. وقبل قليل اعلن وزير الخارجية الاميركية جون كيري ان واشنطن على وشك تعليق المناقشات مع موسكو بشأن سوريا وقد تلجأ لبدائل اخرى.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

رياح هبت من الكونغرس الاميركي زادت من خلط اوراق حليفه السعودي... فكان القرار المسمى "جاستا" ابعد من جس النبض، سمح للامريكيين بملاحقة المملكة تحت عنوان رعايتها للارهاب، زاد من تخبط سلطتها الملطخة بدماء اليمنيين وخيبات حلفائها التكفيريين، ومؤشرات اقتصادها المأزوم الى حد غير مسبوق..

قرار غرس في الجرح السعودي النازف سمعة واموالا سكين ابتزاز جديد، واصاب الرئاسة الاميركية وامتداداتها الديمقراطية بسهام انتخابية..

لن يفلح اسف اوباما المكبل بقرار ثلثي المجلس من جمهورييه وبعض ديمقراطييه بحفظ ماء وجهه، ولن تفلح خياراته التي يدرسها مع مسؤولي امنه القومي للهروب الى الملف السوري باستعادة شيء من هيبته.. وهي بالمناسبة خيارات تحدثت الخارجية الاميركية ان منها دعم المسلحين في سوريا باموال خليجية.. وهم الغارقون بهذه الاموال منذ نشأة الازمة بل قبلها، والغارقون اليوم بالخيبات من جبهة حلب الى جل مثيلاتها..

في لبنان حراك سياسي لا مثيل لصمته على الساحة اللبنانية، تشي مؤشراته بالجدية على امل الخواتيم الايجابية.. حراك يشمل الجميع، احدى محطاته اليوم عين التينة التي ستستقبل الرئيس سعد الحريري على ما علمت المنار.. 

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

24-11-2017 22:40 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 24/11/2017 23-11-2017 23:05 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 23/11/2017 22-11-2017 22:52 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/11/2017 21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017
14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017
الطقس