hit counter script

فن وإعلام

بيروت تستضيف النسخة الرابعة من "الجوائز الفرنكوفونية للسينما"

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 19:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تستضيف بيروت من 18 تشرين الثاني الى 3 كانون الاول النسخة الرابعة من "الجوائز الفرنكوفونية للسينما"، التي تعرض خلالها افلام من 17 بلدا فرنكوفونيا، على ان توزع في ختامها جوائز تقديرية في تسع فئات.

وأبدت الامينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية ميكاييل جان في مؤتمر صحافي عقد مساء الأربعاء للكشف عن برنامج الدورة الرابعة من هذه الجوائز، ارتياحها لاستضافة لبنان هذا الاحتفال معتبرة ان "التلاقي من خلال السينما يشكل مساحة للفرنكوفونية".

أما رئيس جمعية الجوائز الفرنكوفونية للسينما المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو فرأى في تصريح لوكالة فرانس برس، أن إقامة النسخة الرابعة في بيروت "يظهر تعلق الفرنكوفونية والجمعية بهذا البلد"، مشيدا ب"مساهمة لبنان في الفن والادب والثقافة" ومثنيا على "شجاعة اللبنانيين".

واكد ان "عدم المجيء إلى لبنان يعني، أكثر من أي وقت مضى، تركه للخوف والانعزال".

ويحق لكل بلد فرنكوفوني ان يرشح ثلاثة افلام إلى "الجوائز الفرنكوفونية للسينما"، وهي فيلم روائي طويل و فيلم وثائقي وفيلم قصير.

وتلقت جمعية "جوائز الفرنكوفونية للسينما" 63 فيلما طويلا و20 فيلما قصيرا واختارت الترشيحات في الفئات التسع من 30 فيلما تمثل 17 دولة فرنكوفونية.

ومن الافلام المرشحة لنيل جائزة افضل فيلم روائي "على حلة عيني" للتونسية ليلى بوزيد و"الزين اللي فيك" للمغربي نبيل عيوش و"لا تيت اوت" (مرفوع الرأس) للفرنسية ايمانويل بيركو.

ويبرز في قائمة الترشيحات الفيلم اللبناني "فيلم كتير كبير" لميرجان بوشعيا، وفي فئة الافلام الوثائقية فيلم "كمال جنبلاط شاهد وشهيد" لهادي زكاك، ومن الافلام القصيرة "موج 98" لايلي داغر.

ومن المرشحات لنيل جوائز، الممثلة اللبنانية الكسندرا قهوجي ومواطناها آلان سعادة وفؤاد يمين، وجميعهم شاركوا في "فيلم كتير كبير".

واشارت جان الى ان "ثمة تنوعا في مواضيع الافلام المختارة، فمنها الكوميدية فيما أخرى سياسية واجتماعية وتاريخية، عن الحقد والوحشية والعنف".

واضافت "إنها مواضيع تشرحها السينما وتعبر عن مآسينا ووجعنا ، وثمة مواضيع خفيفة وجدية وثائقية عن تشرنوبيل وابادة الارمن والحرب الاهلية اللبنانية".

ولاحظ سيساكو أن السمة المشتركة للافلام المرشحة لنيل الجوائز "تكمن في أنها متخصصة بمواضيع متعلقة بوطنها لكنها تتخطى الوطن".

وما يميز هذه النسخة حضور المخرجات، وبعضهن، بحسب سيساكو، "يناضلن لإنجاز أعمال فنية رغم الاحكام المسبقة في بلادهن".

ومن المتوقع ان يزور لبنان خلال فترة عروض الأفلام المرشحة المخرج الفرنسي اليوناني الاصل كوستا غافراس وكذلك سفيرة "جوائر الفرنكوفونية للسينما" الممثلة والمخرجة الفرنسية جولي غاييه.

وتقام ايضا لقاءات وورش عمل على ان توزع الجوائز في الثالث من كانون الاول في كازينو لبنان.

وكانت النسخ السابقة من هذه الجوائز أقيمت في داكار وباريس وأبيدجان.

  • شارك الخبر