hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

المباشرة بازالة العوائق والمراكب التالفة من مرفأ صيدا تمهيدا لتأهيله

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 16:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

باشرت المديرية العامة للنقل، بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية اصدقاء زيرة صيدا وشاطئها، ورشة ازالة العوائق والمراكب القديمة والتالفة من داخل حرم المرفأ وتنظيف ارصفته عبر فرق الطوارئ في البلدية ومتطوعين من الجمعية وبمؤازرة من مفرزة شواطئ الجنوب، في اطار التحضير لإطلاق مشروع تأهيل مرفأ صيدا الحالي وتحويله الى مرفأ للصيادين وبالتزامن مع انجاز الميناء التجاري الحديث جنوب الموقع الحالي.

واشرف على الورشة المدير العام للنقل عبد الحفيظ القيسي، في حضور رئيسة مرفأ صيدا ميريام سليمان وممثل البلدية عضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا وآمر مفرزة شواطئ الجنوب الملازم اول زيدان ياسين وممثل جمعية اصدقاء زيرة صيدا وشاطئها ربيع العوجي وممثلين لنقابة صيادي الاسماك وعدد من المؤسسات الملاحية العاملة في المرفأ.

وقال القيسي: "زرنا مطلع الشهر مرفأ صيدا ووجدنا عوائق كثيرة من مراكب واغراض تالفة فانذرنا اصحابها واملهناهم 15 يوما واكثر لإزالة هذه المعوقات التي لا يفترض ان تكون ضمن حرم المرفأ واليوم نزيلها ونقوم بحملة تنظيف تمهيدا لبدء مشروع تأهيل المرفأ وتحويله للصيادين. وايضا سوق السمك لزمناه وقريبا المتعهد سيبدأ بتاهيله وسيليه تلزيم لاعادة تاهيل المرفا من تنظيف الحوض وتاهيل الأرصفة وزيادة ارصفة جديد واعادة رصف الساحات وانشاء غرف جديدة للصيادين وبعض الخيم التي توضع اغراضهم تحتها ليشتغلوا بالشباك".

وعن الاجراءات التي اتخذت بعد حادثة غرق المركب السياحي في صيدا، قال: "آسف وحزين للذي حدث على رغم كل الانذارات التي كنا نعطيها قبل الحادثة لكل هذه المراكب المؤهلة لنقل الركاب ان لا يزيد عدد الركاب عن العدد الأقصى المسموح على المركب. وبعد هذه الحادثة، اتخنا اجراءات اكثر صرامة سواء على المرفأ او بالتعاون مع جميع اصدقاء الزيرة على الزيرة بحيث اصبح لدينا مندوب على المرفأ قبل انطلاق المركب يتأكد من عدد الأفراد عليه وان الجميع يرتدي سترات النجاة، وانا اؤكد ان كل عوامل السلامة والامان للمركب كانت مؤمنة والمشكلة كانت بالعدد الكبير، واليوم اصبح هناك ضبط لهذا الأمر، ورغم العدد القليل الموجود في رئاسة المينا اصبح لدينا اليوم مندوب على الأرض., ونشكر بلدية صيدا والجمعية اللتين تتعاونان معنا وتساعداننا. ونستطيع القول ان كل الرحلات السياحية ونقل الركاب من مرفأ صيدا الى الزيرة او برحلة سياحية في البحر هي رحلات آمنة بامتياز".

من جهته، قال عضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا: "بتوجيهات من رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، تقوم فرق الطوارئ التابعة للبلدية، بالتعاون مع مديرية النقل وجمعية اصدقاء الزيرة، بأعمال تنظيف شاملة لحرم المرفأ التجاري وميناء الصيادين ترجمة لما تم الاتفاق عليه مع المدير العام. وكما تعرفون الخطة الاستراتيجة للبلدية هي تطوير مرفأ الصيادين والهدف هو دعم هذا القطاع ورفع مستوى حياة العاملين فيه وتحسين اوضاعهم. وطبعا الى جانب متابعة موضوع السلامة العامة، فلا نستطيع ان نطور من دون الحفاظ على النظافة والسلامة العامة وخصوصا بعد حاصدة الغرق المؤسفة التي حدثت والتي نجدد تعازينا لعائلات الضحايا. ونحن نعتبر ان ما يتم حاليا في قطاع البحر هو قمة التعاون بين الجمعيات الأهلية والدولة والسلطة المحلية ممثلة بالبلدية والهدف هو النهوض بهذا القطاع والسلامة العامة فيه".

ونوه عضو جمعية أصدقاء زيرة صيدا وشاطئها الناشط البيئي ربيع العوجي ب"الخطوات التي تحققت أخيرا بالتعاون بين المديرية والبلدية والجمعية"، معتبرا ان "ذلك كله يصب في دعم هذا القطاع الذي يشكل احد اهم مقومات السياحة في المدينة الى جانب كونه مرفقا حيويا لإقتصادها ومصدر رزق لعدد كبير من العائلات التي تعتاش من قطاعي الصيد والملاحة".


 

  • شارك الخبر