hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

عريجي في اطلاق فعاليات جوائز السينما الفرنكوفونية: متمسكون بحرية التعبير والإبتكار

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 16:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن عن اطلاق فعاليات الدورة الرابعة لجوائز السينما الفرنكوفونية الذي سيعقد من 18 تشرين الثاني الى 3 كانون الأول 2016، في مؤتمر صحافي في فندق لوغراي شارك فيه وزير الثقافة ريمون عريجي، سفير فرنسا في لبنان إيمانويل بون، الأمينة العامة للمنظمة الفرنكوفونية الدولية ميشال جان، سفير لبنان لدى الأونيسكو خليل كرم، المدير العام المساعد لبنك سوسيتيه جنرال في لبنان طارق شهاب، رئيس جمعية الجوائز السينمائية الفرنكوفونية عبد الرحمن سيساكو ومديرة مؤسسة "لبنان سينما" مايا دوفريج.

بداية، تحدث سيساكو، فعبر عن "سروره لإقامة الدورة الرابعة لفعاليات السينما الفرنكوفونية في بيروت، المدينة الفرنكوفونية الرابعة في العالم"، وقال: "هذا امتياز مهم لنا فلوجودنا في هذه المدينة معنى، وبرنامج المهرجان متنوع المواضيع ويظهر مختلف الثقافات والأديان، تحت عنوان الدفاع عن السلام والوئام بين الشعوب".

وأعلن شهاب عن "مساندة مصرف سوسيتيه جنرال للسينما وللفرنكوفونية"، معددا "أبرز التظاهرات الثقافية التي يدعمها المصرف ومنها مهرجان سينما بيروت". وقال: "ان الفرنكوفونية تحتل مركز الصدارة لدينا ونحن شركاء للسفارة الفرنسية وللمؤسسات الفرنسية في لبنان، ونشجع المبادرات الثقافية والفنية الفرنكوفونية وبذلك نؤكد تشجيعنا للحوار ما بين الثقافات".

وعبر السفير بون عن "سروره للمشاركة في اطلاق فعاليات الدورة الرابعة لجوائز السينما الفرنكوفونية"، وشكر "كل القيمين والمنظمين لهذه الظاهرة الثقافية"، لافتا الى "حيوية الإبتكار الفرنسي اللبناني والفرنكوفوني". وقال: "ان غنى صداقتنا وغنى ارثنا الثقافي الفرنكوفوني، يدفعنا الى الأمام ويمكننا من ان نكون طموحين واصحاب رؤية وأن نستمر في تطوير ليس فقط أحلامنا انما أن ننشر رسائل مشتركة من خلال السينما".

أضاف: "رغم كل الضغوطات التي يتعرض لها لبنان، هذا البلد المتعدد المواهب وبرغم كل ما يحصل حوله في المنطقة، فإن السينما فسحة حلم لنا، ولذلك من المنطقي أن تقدم الجوائز من بيروت، وسنكمل العمل سويا من أجل أن تتحول هذه المناسبة الى عيد، عيد للبنان ولإنفتاحه على العالم".

وتكلمت جان عن المهرجان بالتفصيل، ورأت أن "لبنان رمز للتعددية والإنفتاح على العالم"، لافتة الى "كل الحضارات التي مرت على لبنان والى الشعوب التي وجدت فيه ملجأ"، معتبرة أن "الاغتراب اللبناني هو مصدر غنى ليس فقط للبنان انما للعالم بأسره"، وقالت: "اذا كان من بلد يمكنه أن يعبر بشكل جيد عن ماهية الفرنكوفونية وقيمها والإنسانية التي ندافع عنها فهو لبنان، ولهذا أهمية لبنان في المساحة الفرنكوفونية، من خلال الإبتكار والإبداع وروح المشاركة التي تميز هذه الفرنكوفونية الحية والديناميكية".

وأوضحت أن "الجوائز الفرنكوفونية في بيروت هي من أجل دعم السينما اللبنانية"، متمنية أن "تكون نتائجه مشجعة للسينما اللبنانية والصناعة السينمائية في لبنان"، وحيت "جهود وزارة الثقافة ومؤسسة لبنان - سينما التي تقوم بعمل ممتاز"، شاكرة "لبنان لإستقباله هذه الدورة".

وشكر عريجي الأمينة العامة للفرنكوفونية، معتبرا أن وجودها في لبنان "يعبر عن ثبات وقوة التعاون"، معبرا عن "سروره لإستقبال المخرج عبد الرحمن سيساكو الحائز على سيزار أفضل مخرج عام 2015". كما شكر "مصرف السوسيتيه جنرال على رعايته لهذا المهرجان"، وقال: "التزم لبنان بشكل كامل في الفرنكوفونية، لأننا نتشارك بشكل كامل في القيم الإنسانية التي تحملها وتنشرها والسينما هي وسيلة فعالة في نشر هذه القيم لأنها تشكل مساحة للوعي وللتفكير ولاقتراح البدائل من أجل عالم أفضل".

أضاف: "تشهد السينما اللبنانية منذ سنوات تجددا حقيقيا مع سينمائيين ملتزمين ومستقلين يحققون نجاحا كبيرا على المستوى الدولي، وهم بحاجة الى مساندة بلدهم لإتمام عملهم ونشره وتوزيعه لاحقا. لهذا فإن وزارة الثقافة قد رعت هذا الحدث وهي تؤكد تعلقها بحرية التعبير والإبتكار خصوصا في محيط يزداد فيه التعصب الذي يحاول كم الأفواه وشل التفكير، ومن هنا فان وزارة الثقافة ستضع كل امكاناتها من أجل انجاح هذا الحدث المهم والشيق".

ووزعت نبذة عن الافلام المشاركة وتضمنت خمسين ترشيحا توزعوا على خمسة وعشرين فيلما طويلا (بينهم 6 افلام وثائقية) وخمسة افلام قصيرة، ممثلة بذلك سبعة عشر بلدا: الجزائر، ارمينيا، بلجيكا، كندا (مقاطعة كبيك)، الكونغو، شاطئ العاج، فرنسا، الغابون، غينيا، لبنان، لوكسمبورغ، الجزائر، رومانيا، السنيغال، سويسرا، تونس وفيتنام.

وسيتم عرض كل هذه الأفلام المرشحة لنيل الجوائز في سينما مونتين الواقعة في المعهد الفرنسي في بيروت من 18 تشرين الثاني الى 1 كانون الأول 2016، وتم الاعلان عن نشاطات أخرى من ضمن فعاليات الدورة مثل: ندوة بعنوان "حياة السينما"، درس في السينما بعنوان "من الحلم بفيلم وصولا الى عرضه على الشاشة الكبيرة"، ورشة عمل حول الانتاج المشترك الفرنكفوني، مسابقة ودعوة لتقديم اقتراحات.

وتختتم أعمال الدورة بحفل توزيع الجوائز السبت في 3 كانون الأول المقبل في كازينو لبنان. وسيتم نقل الحفل مباشرة على شاشة المؤسسة اللبنانية للارسال وعلى مجموعة الشبكة التابعة للقناة الخامسة الفرنسية.
 

  • شارك الخبر