hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

طاولة مستديرة حول إستراتيجيات الإبداع

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 11:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت منظمة تطوير الريادة والإبداع العربي "دنا لي"، بالتعاون مع جمعية الإمارات للملكية الفكرية، طاولة مستديرة حول إستراتيجيات الإبداع - "Roundtable on Innovation Strategies"، وذلك في مقر نقابة القانونيين في إنكلترا وويلز Law Society of England & Wales ، التي تعد أعرق وأكبر صرح قانوني في عاصمة المملكة المتحدة، لندن.

إستضافت الطاولة المستديرة عشرة متحدثات ومتحدثين برزوا في مجالاتهم، من كبار المحامين وضباط الشرطة ورجال وسيدات الاعمال ومدراء الشركات الإستشارية ومؤسسي المنظمات غير الحكومية والأكاديميين من المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والجمهورية اللبنانية والذين سلطوا الضوء على إستراتيجيات الإبداع في مجالات عدة في الحقل العام والحقل الخاص والمجتمع المدني.

وشارك في الطاولة المستديرة مدعويين ومدعوات من بلدان عدة، منها المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا وسكوتلندا والهند وباكستان وجمهورية مصر العربية والعراق وإيران والسودان ولبنان.

في البداية، وخلال الكلمة الإفتتاحية، رحب المحامي علي زبيب رئيس منظمة تطوير الريادة والإبداع العربي "دنا لي" والمدير التنفيذي في زبيب للمحاماة والإستشارات القانونية، بالمشاركين. وأبدى إعتزازه بالشراكة الناجحة مع جمعية الإمارات للملكية الفكرية، وشرح أهداف الطاولة المستديرة المتمثلة بخلق مساحة
نقاش واسعة وتبادل للخبرات في مجال الإبداع وتأمين عملية نقل المعرفة عبر دراسة وتطبيق التجارب الناجحة وأبرزها في المملكة المتحدة، وحديثا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بعدها وخلال إلقائه الكلمة الرئيسية، ثمن اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي، رئيس جمعية الإمارات للملكية الفكرية والرئيس الإقليمي للجمعية الدولية لقادة الشرطة ومساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز في شرطة دبي، أهمية هذا النوع من اللقاءات والذي يخلق مساحة تفاعلية غالبا ما تضع المواضيع المطروحة في إطارها الصحيح. كما شدد على "ضرورة السعي الدائم لنقل ثقافة حماية الملكية الفكرية والتي هي أصل لكل إبداع.

في بداية اعمال الطاولة المستديرة، عرضت منظمة "دنا لي" فيلما قصيرا من إنتاج شركة بورتابل تالنتس، ظهر فيه عدد من الشباب يدلون بآرائهم بشفافية وصراحة حول الإبداع وسبل تطويره.

في الحلقة الحوارية الاولى، تناول المحامي البريطاني رناجوي باسو، شريك في مكتب المحاماة الدولي ريد سميث والحائز على جائزة مؤسسة الفاينانشال تايمز لأكثر المحامين إبداعا للعام 2015، استراتيجيات الإبداع في ممارسة مهنة المحاماة،
وتحدث عن مشروع كان له أثر بالغ على حياة آلاف سكان المناطق المحرومة في الهند عبر تأمين وصولهم الى التمويل.

وإستعرض العميد محمد عبد الله المر، نائب رئيس جمعية الإمارات للملكية الفكرية ومدير معهد حقوق الإنسان في شرطة دبي، بعض التجارب الاماراتية التي تقوم على الرابط بين حماية الملكية الفكرية وتطوير الإبداع.

كما ألقى الضوء على أهمية الإرادة السياسية والرسمية لناحية تحقيق التطور من خلال الإبتكار.

وشرح المحامي البريطاني دافيد ستار، المتخصص بقوانين الهجرة وممثل مكتب سايمون للمحاماة وهو من المكاتب الرائدة في حقل قوانين الهجرة، اهمية تطوير قوانين الهجرة البريطانية ودورها في تحفيز الإبداع من خلال إيجاد بيئة مواتية لاستقطاب المبدعين من المهاجرين ومن ضمنهاالعمالة الأجنبية.

وعرض العقيد الدكتور سرحان المعيني، نائب قائد شرطة الشارقة، الوسائل الإبداعية التي تلجأ اليها أجهزة الشرطة الإماراتية بهدف مكافحة الجريمة وحماية المجتمع، كما ذكر بعض الوقائع والاحصائيات وأعطى أمثلة مهمة جعلت من الحضور أكثر معرفةً بطبيعة العمل الشُرطي ووسائله المبتكرة.

وأجرت السيدة ميراي شوفاني، مؤسس منظمة "أساند" غير الحكومية في لبنان والرئيسة التنفيذية لشركة "ماستر مايندز" التي تعد من الشركات الاستشارية التي تعتمد في أعمالها على الإبداع على المستوى اللبناني والاقليمي، مقارنة بين بيروت ودبي.

وثمنت دور الإمارة في سعيها للتطور الدائم، واكدت "حاجة العالم العربي لإعلاء ثقافة البحوث والاهتمام بالمنتجات الفكرية وتسجيل براءات الاختراع. كما تطرقت إلى دور المرأة كرائدة في مجال الأعمال.

في الحلقة الحوارية الثانية، قدم اللواء عبد القدوس العبيدلي عرضا بصريا يشرح دور جمعية الإمارات للملكية الفكرية وقدم بعض الاقتراحات لحماية الملكية الفكرية ودعم الابتكار والاهتمام بالابداع. كما عدد إنجازات الإمارات ودبي على وجه الخصوص بدعم ورؤية حام دبي.

وأعطت السيدة إيليانور هاريسون، الرئيس التنفيذي لمنظمة "غلوبال غيفينغ" في بريطانيا وهي تعد اكبر منظمة غير حكومية في بريطانيا تعمل في مجال العمل الخيري ورعاية المبدعين، لمحة مفصلة عن اعمال المنظمة ودعت الحضور للتعاون معها بهدف إفادة العالم العربي.

وإستعرض العقيد الدكتور عبد الرحمن المعيني، أمين عام جمعية الإمارات للملكية الفكرية ومدير مركز الإبداع في شرطة دبي، الوسائل المتعددة الإبداعية المستعملة في شرطة دبي، وأهمها التطبيقات العملية على الهواتف الذكية والتي غيرت منظومة العمل الشرطي نحو الأفضل.

وشرح السيد لورنت براينت، ممثل شركة تومسون رويترز العالمية، أهمية تطوير البيئة القانونية عبر مكننة المحاكم بهدف زيادة الشفافية وسرعة التقاضي وذلك من أجل خلق بيئة مواتية لتحفيز الإبداع.

وفي ختام الحلقة تحدثت السيدة رانية مجذوب، مديرة شركة أبعاد، عن أهمية الإبداع في ممارسة الاعمال ودور المرأة وعرضت خبرتها الشخصية.

ختمت الطاولة المستديرة بكلمة ختامية من اللواء العبيدلي تبعها إعلان التوصيات من قبل المحامي زبيب، قاما بعدها بتوزيع الدروع التقديرية والشهادات على المشاركين.
 

  • شارك الخبر