hit counter script

أخبار محليّة

بالصور: اتحاد النقل البري في الشارع مجدداً للاصرار على تحقيق مطالبه

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 07:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأ اتحاد النقل العام البري اعتصامه منذ الساعة السابعة صباحا، وذلك للتأكيد على إصرار قطاع النقل بضرورة تحقيق مطالبه، منها إلغاء الصفقة - الفضيحة تلزيم المعاينة الميكانيكية بعد تجميد تنفيذها بقرار مجلس شورى الدولة لأنها تتعارض مع الدستور والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء".

وأفيد أن "لا معاينة للسيارات في مركز المعاينة الميكانيكية في الحدت اليوم، وان "معتصمي اتحاد النقل البري اقفلوا الابواب الرئيسية للمعاينة الميكانيكية في الحدث".
ويعتصم اتحاد النقل العام البري في الدكوانة مقابل النافعة، وفي محلة المعلقة - زحلة مقابل مركز المعاينة الميكانيكية وفي محلة زغرتا مقابل النافعة.
وتسجل زحمة سير خانقة في أماكن اعتصام اتحاد النقل العام البري.

ونفذ قطاع النقل البري اعتصاما رمزيا امام مركز المعاينة الميكانيكية للسيارات والاليات في منطقة الحدث، مطالبين "بضرورة تحقيق الغاء الصفقة - الفضيحة تلزيم المعاينة الميكانيكية بعد تجميد تنفيذها بقرار مجلس شورى الدولة والغاء الاستنسابية وتنفيذ قانون السير".

وسينتقل المعتصمون الى المركز الرئيسي في الدكوانة - النافعة لالقاء كلمات مؤكدين انه في "حال لم يتم تنفيذ مطالبهم سيرفعون سقف تحركهم".

واعتصم السائقون العموميون في اتحاد النقل البري في الشمال امام مصلحة تسجيل السيارات في مجدليا.

وشارك في الاعتصام نقيب مالكي الشاحنات العاملة على الترانزيت في النقل الخارجي احمد الخير، نقيب السواقين العموميين في الشمال شادي السيد، نقيب سائقي السيارات العمومية في الشمال خضور زبيدي وعدد كبير من السائقين، وقد أغلق المعتصمون مداخل مركز المعاينة الميكانيكية، رافعين اللافتات ومذكرين بمطالبهم التي تتلخص بالاتي: إلغاء رسم الكشف مهما تدنت قيمته، اعادة الكشف الى كنف الدولة، اعفاء شاحنات النقل الخارجي من رسوم الميكانيك بدءا من الحرب السورية حتى تاريخه، منع مغادرة الشاحنات اللبنانية في بواخر الرورو ما لم يقدها سائق لبناني.  

ونفذت نقابة السائقين في الشمال، بالتعاون مع مالكي شاحنات النقل اعتصاما امام مركز المعاينة الميكانيكية في العيرونية للمطالبة بالغاء الزيادات على رسوم المعاينة الميكانيكية.

وأشار نقيب مالكي شاحنات الترانزيت أحمد الخير الى "معاناة هذه الشريحة الاجتماعية التي توقفت أعمالها مع بداية الحرب في سوريا، لانها تعمل في قطاع النقل البري. وقد تحركنا لدى المسؤولين لتخفيف المعاناة عن اصحاب الشاحنات، وقدم مشروع قانون في هذا الصدد الى المجلس النيابي، فإذا بنا نفاجأ بزيادة كبيرة على رسوم المعاينة، وهذا امر ليس بامكاننا تحمله، ونطالب بإعفائنا من رسوم الميكانيك لمدة ست سنوات من تاريخ بدء الحرب في سوريا".

من جهته، نقيب السائقين في الشمال شادي السيد قال: "نجتمع مجددا أمام مركز كشف الميكانيك الذي ثبت عدم الحاجة له وعدم المنفعة منه سوى إستفادة بعض المسؤولين النافذين، وأدى إلى إذلال المواطنين عند إنتظار الدور في صف الذل".

واستغرب "رفض وزير الداخلية الإستجابة للمطالب بإلغاء زيادة رسم الكشف وتعديل شروطه رغم عدم وجود مبرر لهذه الزيادة، مشيرا الى "وجود شبهات حول الإصرار على الزيادة"، معلنا "عدم تراجعنا عن المطالبة بعدم زيادة الرسم مع إقتراحنا أفضلية إلغاء هذا الكشف رحمة بالمواطنين".  

هذا واعتصم سائقو السيارات العمومية والنقل البري امام مركز المعاينة الميكانيكية في الزهراني، مطالبين المسؤولين "باعادة المعاينة والمناقصة اليها"، وقد تسبب ذلك بزحمة سير خانقة.

اعلن عن فك اعتصام اتحاد النقل البري من امام هيئة ادارة السير في الدكوانة وفي جميع المراكز على الاراضي اللبنانية على ان يعقد اجتماع طارىء يوم الاثنين المقبل في مقر الاتحاد العمالي العام لتحديد الخطوات اللاحقة للضغط على الغاء المعاينة الميكانيكية وتطبيق قانون السير الجديد.

والقى رئيس اتحاد نقابات السيارات العمومية عبد الامير نجدي كلمة اكد فيها ان "التحركات مستمرة من اجل ان تعود المعاينة الميكانيكية للدولة وحتى تحقيق مطالب الاتحاد داعيا الى اجتماع طارىء الاثنين المقبل في مقر الاتحاد العمالي العام لتحديد الخطوات اللاحقة وارسال كتب الى مجلسي الوزراء والنواب ووزيري الداخلية والبلديات والاشغال العامة والنقل".

ودعا نقيب اصحاب الشاحنات شفيق القسيس الى "تطبيق الاتفاقية الثلاثية بين الثلاث دول بحذافيرها والى ضبط جميع المخالفات وتسجيل جميع الشاحنات والباصات في هيئة ادارة السير ودفع كامل الرسوم".

بدوره، لفت رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس الى ان "هناك اصرارا على مخالفة القانون من قبل بعض المسؤولين"، مؤكدا ان "هذه الصفقة لن تمر ويجب تطبيق القانون قانون السير بحسب الاصول وليس بشكل استنسابي على ان يتطابق مع الواقع اللبناني للمحافظة على مصالح الناس والدولة معا".

واكد ان "لا مشكلة في دفع رسوم الميكانيك شرط ان تصل هذه الاموال الى خزينة الدولة وتخصص للقوى العسكرية التي تشهد على حماية بلدنا".

واعلن طليس "فك هذا التحرك في جميع المراكز وهو الرابع لاتحاد النقل"، داعيا الى "التحرك الخامس عند العاشرة من صباح الخميس في 6 المقبل امام وزارة الداخلية".

 

  • شارك الخبر