hit counter script

خاص - ليبانون فايلز

إنه يوم الحسم... التحركات ستنطلق والبلد نحو المجهول

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 06:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اليوم سيفشل مجلس النواب في تأمين النصاب لإنتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وهذا الامر سيحصل بشكل طبيعي كما جرت العادة في الجلسات الماضية. الفراغ سيستمر في قصر بعبدا والشارع الذي هدد التيار الوطني الحر باستعماله ستنطلق التحركات فيه، وبهذا نكون دخلنا في مرحلة مجهولة المعالم، وربما الشارع سيؤدي الى دفع نحو فتح اتصالات سياسية.

مصدر سياسي أكد لموقع "ليبانون فايلز"، ان المرحلة المقبلة صعبة بما ان الرئيس سعد الحريري عجز عن حل الامور الرئاسية سعوديا، مشيرا الى ان الانقسام الحاصل في الملف الرئاسي داخل تيار المستقبل يعرقل الحل الذي يبحث عنه الحريري والذي يدفعه للجلوس على كرسي القصر الحكومي، وهو اليوم يحاول ازالة بعض العقبات من طريقه عبر لقاءات يجريها مع المؤثرين في الملف الرئاسي.

ولفت المصدر الى ان الحل للأزمة اللبنانية هو اجراء الانتخابات النيابية وانتخاب رئيس من بعدها، ولكن هذا الحل ليس مضمونا إلا اذا تغريت المعادلة القائمة اليوم وتغيرت النسب في المجلس النيابي، مشددا على ان المرحلة المقبلة هي مرحلة معركة قانون الانتخابات النيابية، حيث ان القوات اللبنانية فتحت هذه المعركة عبر مطالبتها رئيس المجلس النيابي نبيه بري بوضع القانون المختلط على جدول الاعمال في اول جلسة من العقد العادي في منتصف الشهر المقبل.

وراى المصدر ان الشارع سيكون ايضا ساحة للقوات اللبنانية التي هددت بإستعماله في حال عدم تلبية مطالبها، لأن بري رد على طلب القوات عبر القول "هذه مخالفة لآلية عمل مجلس النواب التي تقضي أولاً بإحالة مشاريع القوانين واقتراحات القوانين على اللجان النيابية المختصة لدرسها ومناقشتها، ومن ثم تذهب الى الهيئة العامة".

واعتبر المصدر انه في حال نجح الحريري في توحيد كلمة كتلته او ترك الحرية لها لانتخاب عون رئيسا، فبذلك يكون ضمن كرسي رئاسة الحكومة التي ستساعده على اعادة بناء نفسه لبنانيا واقليميا، وسيكون جنب لبنان الهزات السياسية المستمرة.

  • شارك الخبر