hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

قطاع المرأة في "تيار العزم" ينظم ندوة بعنوان "العودة الى المدرسة مشاكل وحلول"

الإثنين ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 12:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تحت عنوان " العودة الى المدرسة مشاكل وحلول "، نظّم قطاع المرأة في "تيار العزم" ندوة حاضر فيها المعالجة النفسية والاسرية والاخصائية في علم النفس العيادي مهى الاتاسي الجسر، و المعالجة النفسية والاخصائية في علم النفس التربوي وطفة صالح، وذلك في مركز العزم الثقافي (بيت الفن) في الميناء.
 بداية كلمة باسم قطاع المرأة في "تيار العزم" القتها وفاء يوسف نجا التي رحبت بالحاضرين، وقالت: "يسرنا اليوم ان نلتقي لتبادل الاوجاع و التجارب و المشاكل التي نواجهها بصعوبة في عملية تهيئة وتربية أجيالنا اجيال الغد، وفي جميع المراحل العمرية..."
ثم قدمت السيدة يوسف نجا المحاضرتين الاتاسي وصالح معرّفة بسيرتهم الذاتية.
تناولت الندوة مواضيع هامة ذات صلة بعودة التلاميذ الى المدرسة، من نواح متعددة نذكر منها : الانفصال عن الأهل وما يرافقه من قلق في اول يوم مدرسي، والسلوكيات التي تساعد في تحضير الولد نفسياً وسلوكياً ومعرفياً للدخول الى المدرسة، بما في ذلك تصورات الولد الذهنية عن المدرسة من خلال تجارب معاشة للمشاركين ، اضافة الى عرض حالات عيادية.
كما جرى الحديث عن عوارض قلق الانفصال عن الأهل، وعن يوميات الولد في المدرسة، ودور الأهل في مشاركة الطفل أيامه المدرسية، وعن أهمية ان يكونوا على تواصل فعال ومستمر مع الطفل ومع المعنيين في المدرسة .
وتم التشديد على أن اختيار المدرسة لا يكون عشوائياً، وإنما يجب اختيار المدرسة التي تتناسب وحاجات الأبناء النفسية وطموحاتهم، والتي تشبع لديهم حاجتهم الى المعرفة والأمن النفسي، فلا يشعر الولد انه مهدد بالخطر أياً كان نوعه.
وتم التطرق الى احتياج بعض الأولاد الى مدارس مختصة، تراعي قدراتهم ان كان لديهم صعوبات تعلمية محددة، او في حال كانوا متفوقين دراسيا.

وانتهت الندوة بالإشارة الى تأثير الصف، وأهمية تعزيز شعور الانتماء لدى التلميذ، لما يرافقه من انعكاس على مستوى تكيفه و تنظيم علاقاته في المدرسة، وتم التأكيد على ضرورة بناء روابط ثقة وتفاعل دائم وهادف بما يتلاءم مع مصلحة الولد في إطار نموذج علائقي ثلاثي ( أهل، مدرسة، ولد )، ليدخل لاحقا الى المجتمع بأمن وسلام. 

  • شارك الخبر