hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

النفط يقفز بعد الاقتراح السعودي

السبت ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 08:16

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قفزت أسعار النفط بعد أن قالت مصادر لـ«رويترز» إن المملكة العربية السعودية قد تقلص إنتاجها من الخام إذا ثبتت إيران إنتاجها هذا العام.
وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لـ«رويترز» إن طهران لم تقبل بعد العرض السعودي الذي يأتي قبيل اجتماع وزراء الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوپيك) الأسبوع المقبل سعيا لوقف نزيف خسائر أسعار النفط.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة فور إعلان الخبر فيما قفز برنت أكثر من 1%.
وبلغ سعر برنت في العقود الآجلة 48.04 دولارا للبرميل مرتفعا 39 سنتا أو 0.82%. وجرى تداول الخام الأميركي في العقود الآجلة عند 46.40 دولارا للبرميل بارتفاع ثمانية سنتات أو 0.17%. وبدأت العقود الآجلة للنفط تعاملاتها أمس على انخفاض وسط ضعف آمال المستثمرين بتحقيق انفراجة لدعم الأسعار في المحادثات التي يعقدها أعضاء أوپيك في الجزائر الأسبوع المقبل.
لكن العرض السعودي يحيى فكرة التنسيق المحتمل لدعم السوق مثلما لمحت الرياض وطهران في وقت سابق من العام.
وإذا جرت الموافقة على العرض فإن هذا الاتفاق سيغير استراتيجية المملكة العربية السعودية التي تتبنى حاليا سياسة الدفاع عن حصتها في السوق العالمي رغم هبوط الأسعار على حساب الدول الأخرى المنتجة خاصة تلك التي ترتفع فيها تكاليف إنتاج النفط.
"الأنباء الكويتية"

  • شارك الخبر