hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم شاركت في أعمال مؤتمر الطاقة الاغترابية

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 08:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

شاركت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في أعمال مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي دعت إليه وزارة الخارجية والمغتربين في نيويورك، وكانت مناسبة كي يطلع فيها وفد الجامعة المسؤولين اللبنانيين والمشاركين في المؤتمر على التحرك الذي تقوم به الجامعة في حملة التضامن مع لبنان في موضوع النازحين السوريين.

وعلى هامش المؤتمر، قام وفد الجامعة، برئاسة الرئيس العالمي الياس كساب، وبرفقة الرئيسين العالميين السابقين أنيس كارابيت وميشال الدويهي، ونائب الرئيس العالمي عن أستراليا ستين ستانتن، ونائب الرئيس العالمي عن أمريكا الشمالية فرانسوا أبو نعمان، نائب الأمين العام العالمي إيلي جدعون، الأمين العام القاري في أمريكا الشمالية فادي فرحات، رئيس فرع نيوجرسي مراد كاريو، ومسؤولين وأعضاء من الجامعة من نيويورك ونيوجيرسي، وكذلك كارلو رحال من مؤسسي الجامعة في بريتيش كولومبيا، بحضور القداس الإلهي في كاتدرائية سيدة لبنان المارونية في نيويورك، الذي ترأسه المطران غريغوريوس منصور.

وبعدالقداس،عقدالوفداجتماعا مع المطران منصور،أطلعه فيه على تحرك الجامعة، وسلمه نسخة عن تقرير الجامعة LEBANON the host nation that has become the hostage "لبنان البلد المضيف الذي تحول إلى رهينة".

وأبدى المطران منصور تأييده للتحرك العالمي تضامنا مع لبنان ووضع إمكاناته من أجل حشد التأييد الرسمي الأمريكي له.

وفي المساء أقام فرعا نيويورك ونيوجيرسي في الجامعة حفل عشاء تكريما للمدير العام للمغتربين هيثم جمعة، والرئيس العالمي الياس كساب، بحضور المطران منصور، رئيسة البعثة اللبنانية للأمم المتحدة كارولين زيادة، قنصل عام لبنان في نيويورك مجدي رمضان، وفد الجامعة إلى المنظمة الدولية،وعضو المجلس العالمي باسم مدور، وشخصيات من الجالية اللبنانية.

وألقى كساب كلمة ترحيبية بالمدير العام جمعة، شارحا نشاطات الجامعة وتطورها عبر السنين الأخيرة، وتداول السلطة فيها، وتطوير قوانينها، والدور الذي تلعبه كمنظمة غير حكومية في الأمم المتحدة، وأعطى مثالا على ذلك وثيقة الجامعة التي أعدت لتناقش في مكتب الشرق الأوسط وغرب آسيا في المنظمة الدولية، ومن ثم سلم مُعد الوثيقة، المحامي ستين ستانتن، نسخة من التقرير لجمعة كي يقدمها لوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.

واعتبر كساب "أن اللقاء مع المدير العام للمغتربين عنصر إيجابي سوف ينسحب إيجابا على الجامعة اللبنانية وعلى المغتربين، وأنه ما اجتمع لبناني بآخر إلا وكانت الإيجابية بينهما".

تحدث جمعة شاكرا الدعوة، وشارحا ما حصل في بيروت على صعيد توحيد الجامعة، كما اعرب عن ثقته بأن الجامعة ستعود كما كانت الممثل الوحيد للمغتربين.

ودعا الجميع إلى توحيد الصفوف، محاولا شرح بعض النقاط في القانون، خصوصا المادة 12 التي يعترض عليها البعض، معتبرا أن الهدف تحصين الجامعة لتعود الممثل الوحيد للمغتربين".
وقدم جمعة ميدالية المغترب للرئيس العالمي الياس كساب، ومن ثم بادله كساب بتقديم كتابه "سنابل السنين" له كنموذج من الشعر والأدب الاغترابي المعاصر.

بعدها قدم نائب الرئيس العالمي فرانسوا بو نعمان، ورئيس فرع نيويورك وسام حويك، ورئيس فرع نيوجرسي مراد كاريو، درعي تقدير لكل من المدير العام للمغتربين وللرئيس العالمي.

ثم استدعى الرئيس العالمي المهندس نعمان، والأمين العام القاري فادي فرحات، والدكتور حويك، والمهندس كاريو، والسيد محمود صفا، وأعلن فرعي نيويورك - نيوجرسي حائزين على جائزة الرئيس "كفرعي السنة" لسنة 2016 ، للدور الذي يلعبانه في توحيد الجالية، وللمنح المدرسية التي أرسلاها إلى لبنان، ولتأسيسهما منحة حسن كامل الصباح، ولتكريمهما السنوي لأعلامٍ لبنانيين مغتربين أغنوا مجتمعاتهم وجالياتهم، وللدور الذي يلعبانه في دعم وجود الجامعة في الأمم المتحدة، ولعملهما الدؤوب في جمع اللبنانيين داخل صفوفهم من كل المشارب والمذاهب. 

  • شارك الخبر