hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

معرض صور في سجن نساء طرابلس

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٦ - 12:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقامت جمعية دار الامل بالشراكة مع مؤسسة الصفدي وبالتعاون مع المديرية العامة لقوى الامن الداخلي معرض صور بعنوان " اطلق يدي ". وذلك الاربعاء الواقع فيه 21 ايلول 2016 , الساعة 11 صباحا في سجن النساء في طرابلس , القبة, قرب الجامعة اللبنانية, كلية الآداب.
وقد شارك في المعرض العقيد ألفرد حنا , ممثل مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص , المقدم غسان عثمان مسؤول السجون في لبنان , المقدم بهاء الصمد آمر سجن طرابلس ممثل العميد علي هزيمة قائد منطقة الشمال ,حضرات الضباط الكرام, السيدة ثريا فاضل ممثلة السيدة رندى بو حمدان مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية , المهندس الاستاذ خالد الولي ,نائب رئيس بلدية طرابلس ,السيدة أوديل سعد مديرة السجن , السيدة رنا مولوي, مديرعام مؤسسة الصفدي, السيد عزام الزيلع الذي له فضل كبيرفي مساعدتنا, حضرة حارسات السجن, أعضاء مجلس ادارة الجمعية والصديقات والاصدقاء. وقد رحب رئيس الجمعية الأستاذ حبيب حاتم بالحضور والقى كلمة ثم تلاه كلمة مؤسسة الصفدي وكلمة قوى الامن الداخلي وكلمة السجينات
في سنة 2001 , طلبت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي من جمعية دار الامل المساعدة في تأهيل السجن الحالي للنساء وتجهيزه , بعد أن نقلت المديرية السجينات من طابق أرضي صغير جدا وغير صحي , في مبنى مجاور لهذا السجن, متصدع , وآيل للسقوط , الى هذا المبنى . ولم يكن المبنى الحالي مؤهل ومجهز لاستقبال السجينات . وقد رصدت دار الامل أموال طائلة لاعادت تأهيل جميع غرف الطابق الارضي والمطبخ والحمامات وتجهيزها بكافة الحاجات الضرورية , وفيما بعد أهلت الطابق العلوي الذي نحن فيه اليوم , وجهزته لكي يستعمل لنشاطات متنوعة ,خاصة دورات تدريب مهني ,تهدف الى تطوير قدرات السجينات ومساعدتهن للتحضير لاعادة التأهيل داخل السجن والاندماج الاجتماعي بعد الخروج من السجن . وبدأنا منذ هذا التاريخ ,وحتى اليوم ,وعبر فريق عمل متخصص , بتأمين المساعدات الضرورية للسجينات: اجتماعية, نفسية, طبية , قانونية , مواد غذائية , مواد تنظيف وغيره .
وكل ذلك قد تم بالتعاون أولا,مع المديرية العامة لقوى الامن الداخلي التي تؤمن ,مشكورة ,كافة التسهيلات المطلوبة , والى دعم مستمر من وزارة الشؤون الاجتماعية , ودعم مستمر من بلدية طرابلس , ومساعدة مستمرة من أهالي طرابلس والشمال ,والشراكة منذ سنوات مع مؤسسات دولية ,خاصة دياكونيا , ومع مؤسسات محلية , منها مؤسسة الصفدي , وبدعم لتحسين صحة السجينات من السيدة ديانا فاضل . ومؤخرا أيضا الشراكة مع المجموعة .
ونحن هنا معا اليوم, لنشجع السجينات التي تعرض لنا,عبر معرض "أطلق يدي",نتاج أعمال فوتوغرافية ترصد واقع حياة السجن , بعدسات ورؤية السجينات المتدربات انفسهن. وكانت قد نفذت سنة 2015جمعية دار الأمل, بالشراكة مع مؤسسة الصفدي,(شراكةبدأت سنة2008), وبالتعاون مع المديرية العامة لقوى الامن الداخلي, دورة تطوير مهارة مهمة,لبعض السجينات ,هي دورة تدريب على مهنة التصوير الفوتوغرافي في سجن النساء في طرابلس شاركت فيها 12 سجينة . تعاقدت جمعية دار الأمل مع مصورة لتدريب السجينات ، ذات مهارة عالية في فن التصوير. وقد كانت الدورة ناجحة جدا ستفتح المجال لهن بإيجاد فرص عمل بعد الخروج من السجن . وستنفذ دورة اخرى في العام 2016.نتج عن هذه الدورة التدريبية العديد من الصور الفوتوغرافية الرائعة,تم اختيارعدد منها تعرض اليوم.
وتعتز جمعية دار الأمل بالتعاون مع المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ,وادارة السجن,وبالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية وتشكر بلدية طرابلس التي تدعم منذ سنوات دار الامل وتقدم مركز للجمعية في أحد مباني البلدية,والشراكة مع مؤسسات دولية ومؤسسات محلية ومنها مؤسسة الصفدي، وتساعد هذه الشراكة ,على تطويرالقدرات ,وتمكين سجينات بحاجة ماسة للمساعدة .ونحن نفتخر بفريق عملنا في هذا السجن (منى عيسى , ناتالي سمعان, ايمان تقلا) وأعضاء الفريق في سجون النساء الاخرى ,الذين يبذلون مجهودا كبيرا لمساعدة سجون النساء والسجينات. 

  • شارك الخبر