Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 18/9/2016

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الهدنة السورية في مهب التصعيد الميداني في حلب، وتبادل الاتهامات في أروقة مجلس الأمن الدولي، بعد جلسة طارئة تلبية لدعوة روسية احتجاجا على الغارة الأميركية التي استهدفت الجيش السوري، الذي أطلق مضاداته في دير الزور هذا المساء باتجاه طائرة استطلاع تركية حلقت في سماء المنطقة.

ونيويورك كانت ساحة لتفجير في مانهاتن أصاب تسعة وعشرين شخصا، دون أن تجزم السلطات بأنه جريمة ارهابية، في حين تبنى تنظيم "داعش" هجوما على أحد الاسواق التجارية في ولاية مينسوتا الأميركية.

وسط الأجواء الملتهبة في دول المنطقة، يلتقي الرئيس الأميركي الأربعاء رئيس حكومة العدو بنيامين نتانياهو، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة.

ومن نيويورك، يطل رئيس الحكومة تمام سلام التي وصلها حاملا ثقل الأزمة اللبنانية، بكل تشعباتها وارتدادات الأزمة السورية عليها، ولا سيما تداعيات ملف النازحين.

وفي الداخل، تعطلت لغة الحوار، بقرار من راعي هيئته الرئيس نبيه بري، فيما أظهرت المواقف أن التوافق على رئيس للجمهورية لا يزال بعيدا، وبينها ما أعلنه الرئيس بري بأنه لن يمضي بانتخاب العماد عون مهما كانت الظروف.

واليوم، النائب وليد جنبلاط خلال احتفال حاشد بالمختارة، ابتعد عن الدخول بتفاصيل الأزمة السياسية. فيما المفتي دريان شدد على بقاء الحكومة ودفع عجلة الحوار.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

القصف الأميركي لمواقع الجيش السوري في دير الزور، أشعل عاصفة ديبلوماسية بدأت شرارتها في مجلس الأمن بين واشنطن وموسكو التي وصلت إلى حد اتهام الأميركيين بأنهم متواطؤون مع "داعش".

هزت الضربة الاتفاق الأميركي- الروسي، ولكنها لم تسقطه حتى الآن رغم الخروق التي سجلت بعده. ولعل دعوة الروس إلى اجراء تحقيق شامل بما حصل لاتخاذ التدابير الضرورية الآيلة لمنع تكرار ما حصل، هي خير دليل.

جديد الميدان السوري، ما ورد قبل قليل عن اطلاق الجيش السوري نيران المضادات الأرضية باتجاه طائرة استطلاع للتحالف الدولي فوق مطار دير الزور، واستئناف الطيران الحربي الروسي والسوري غاراته على مواقع المجموعات المسلحة في حلب.

في لبنان، وبلغة الدريان بأهمية الحوار، كان الافتاء بضرورة التفاهم السياسي لانطلاقة العجلة الحوارية من جديد لأن هذا هو مطلب اللبنانيين جميعا. مفتي الجمهورية حذر من خطورة التعطيل والشلل والتأجيل، التي تصيب المؤسسات والتي قد تؤدي لانهيار مؤسسات الدولة، مشددا على ضرورة ان تصمد وتصبر الحكومة وان تعمل جاهدة لاستئناف جلساتها بحضور جميع وزرائها.

كلام المفتي دريان، لاقاه البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي انتقد أيضا أصحاب الممارسة السياسية التعطيلية الذين يمعنون في هدم الدولة كيانا ومؤسسات، في تعطيل الحياة ورمي الشعب في حالة الفقر والهجرة، داعيا السياسيين إلى الخروج من أنانيتهم ومصالحهم الخاصة والفئوية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

زورا نطقت واشنطن حين ادعت انها أخطأت باستهداف الجيش السوري في دير الزور. الغارة التي أصابت أولا التفاهم الروسي- الأميركي على وقف اطلاق النار، وضعت كل خيارات السياسة والميدان في خانة الاستنفار، بعدما أخرجت من الجعبة أدلة كثيرة وكبيرة على تورط ادارة اوباما بتنظيم "داعش"، وربطته بها عضويا على مستوى الادارة وأصالة المنشأ.

وفي قراءة ردود الفعل، موسكو أخرجت النقاش والمساءلة من ثنائية كيري- لافروف تقصدا لتظهير الانزعاج، وحشرت واشنطن بين مقاعد مجلس الأمن الدولي، لتشد الخناق عليها بالاتهام المباشر بدعم "داعش" والاهمال الجنائي بل وبالتآمر.

ويبدو ان الروس قرأوا جيدا رسالة الاستفزاز الأميركي، وربطوها بتفسيرات امتناع واشنطن عن تصنيف "جبهة النصرة" بالارهابية وكشف تفاصيل اتفاق الهدنة، وتاليا بحماية "داعش" ناريا في دير الزور.

ومقابل التصرفين، تنتظر موسكو الخطوة الأميركية التالية، لتبني على الشيء مقتضاه، بحسب مندوبها في مجلس الأمن.

استنادا إلى الثوابت والتجربة والخبرة، لا يجب الوثوق بواشنطن، ولا الاعتماد عليها، وفق الامام السيد علي الخامنئي الذي أعلن ان الأميركيين يصرون على التفاوض مع طهران حول سوريا والعراق ولبنان واليمن، بهدف منع الجمهورية الاسلامية من افشال مخططاتهم. ومن قائد الثورة دعوة لقادة حرسها الاسلامي، لتعزيز القدرات القتالية والدفاعية والتصدي لكل ما يهدد الجمهورية الاسلامية حتى لو كان خارج حدودها.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

السجال العنيف الدائر حول من يعرقل انتخاب رئيس للجمهورية، بين تيار "المستقبل" و"حزب الله"، يشير بما لا يقبل الشك إلى غياب أي نوع من أنواع التواصل بين الفريقين في هذا الشان، بما يسقط كل المعلومات التي تسربت عن قرب انجاز الاستحقاق قبل نهاية السنة.

والمشهد التشرذمي ينسحب على الواقع الحكومي. وقد باتت الوسيلة الوحيدة للابقاء عليها هي بأن لا تجتمع مكوناتها.

والخطير في الابقاء على الدولة مفككة، هو سقوطها من حيز اهتمام المجتمع الدولي، الذي لا يكف عن التعبير عن قلقه على لبنان، ويحض مسؤوليه على احترام المؤسسات والاستحقاقات الدستورية لتجنيب لبنان نيران الاقليم. هذه التحذيرات سمعها الرئيس سلام في لقاءاته في الامم المتحدة.

إقليما، تترنح الهدنة في سوريا تحت ضربات النظام والخروقات الجوية والبرية، في وقت عاشت الولايات المتحدة ليلة مرعبة شهدت فيها كوكتيلا متنقلا من التفجيرات والحوادث تبنى أحدها "داعش".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

لن تكون الأيام القليلة المقبلة كسابقاتها من أيام دورة الروتين السياسي المحلي. فالاسبوع الطالع ممكن ان يكون حاسما، خصوصا في الاستحقاق الرئاسي. فإذا كان الحسم خلال ايلول، لا بد من ان ينطلق في اليومين المقبلين، وتحديدا مع عودة سعد الحريري إلى بيروت.

المؤشرات الأولى لأي حسم مفترض، قد تنطلق من موعد الثلاثاء الحواري في عين التينة بين "حزب الله" و"المستقبل"، خصوصا ان الجلسة ممكن ان تعطي الأجوبة الأخيرة التي ينتظرها الحريري من "حزب الله". فاذا تمت الأمور على خير حينها، يصبح موعد الثامن والعشرين من أيلول حاسما لجهة الايجاب. وإذا تعثرت، يصبح الموعد موعدا للتصعيد الواضح الذي أعلنه تكتل "التغيير والاصلاح" و"التيار الوطني الحر"، والذي لاقاه اليوم موقف داعم من "القوات اللبنانية" التي قدمت جرعة دعم للتحرك الشعبي.

وفي انتظار أيام لبنان الحاسمة، أيام سوريا تسير على وتيرة الترقب بعد الغارات الأميركية التي استهدفت الجيش السوري. وبين فرضية الخطأ الأميركية، وفرضية التنسيق الأميركي- "الداعشي"، التي أعلنتها دمشق مدعومة من موسكو وطهران، يبقى السؤال عن مصير الهدنة، ومسار الحل بعد كل هذه التطورات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

غدا يبدأ أسبوع لبنان في نيويورك، حيث التباين بين الديبلوماسية اللبنانية ورئاسة الحكومة، وهذا التباين هو انعكاس لعدم الانسجام الداخلي.

أما في الداخل، فتبدو كل الملفات مؤجلة خصوصا ان لا جلسة لمجلس الوزراء قبل أواخر هذا الشهر.

وفي الانتظار يستمر السجال من دون طائل، سواء في ملف النفايات أو في ملف المشاعات. ويبقى السجال الأكبر حول موضوع الرئاسة، بعد ما كشف الرئيس نبيه بري أحدث أوراقه، وهي ورقة تلامس المؤتمر التاسيسي، بحيث أكد على ما سبق وأعلنه من ان لا رئاسة قبل الاتفاق على ما بعد الرئاسة.

هذا الشرط يكشف حقيقة التعطيل منذ أيار عام 2014، إذ ان المعطلين منذ ذلك التاريخ يشترطون الاتفاق على ما بعد الرئاسة قبل الرئاسة. وكل ما فعله الرئيس بري هو انه كشف مضمون هذه الورقة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

عود على بدء السجال بشأن المشاعات ومذكرة وزير المال، وهذه المرة بين الوزير علي حسن خليل ومنسق الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار فارس سعيد.

فيما "حزب الله" لم يغادر مزاعمه حين يعود، وعلى لسان نائب أمينه العام الشيخ نعيم قاسم هذه المرة، إلى اتهام المملكة السعودية وتيار "المستقبل" بأنهما يتحملان مسؤولية عدم إنتخاب رئيس للجمهورية. فيما اللبنانييون، والرأي العام في لبنان والخارج، يعلم بأن من يعطل النصاب في جلسات انتخاب الرئيس هو "حزب الله" وحليفه التيار "العوني".

في المواقف، تنبيه لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان من خطورة الصورة القاتمة في البلد، لأن لغة الحوار معطلة ومجلس النواب معطل والحكومة مشلولة، وجلسات انتخاب الرئيس من تأجيل إلى تأجيل.

إقليميا، الهدنة السورية تترنح، وسط خروقات ازدادت حدتها اليوم في درعا وحلب التي تعرضت احياؤها الشرقية لأول غارات روسية منذ بدء وقف اطلاق النار، فيما العلاقات الأميركية– الروسية تزداد توترا، بعد غارات التحالف على مواقع لكتائب الأسد في دير الزور.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

ترك الرئيس سعد الحريري كل أفكاره للتداول داخل المملكة العربية السعودية، وأبقى على فريقه في حيرة من أمره، غير قادر على تمييز الخيط الأزرق من البرتقالي. تراوحت الآراء حول ترشيح الحريري لعون، بين النفي من قبل تيار "المستقبل"، وبين الدعوة إلى حضور جلسة الثامن والعشرين من أيلول وعندها "نحن حاضرون".

وإذا كان نواب الحريري قد اتخذوا الحيطة والحذر في تبني الترشيح، فإن الرئيس فؤاد السنيورة حسمها، وهو قال ل"الجديد" إن الحديث عن التسوية غير صحيح. وأضاف إن هناك نظاما ديمقراطيا سيأخذ دوره "ينزلوا ع مجلس النواب ويلي عندو أصوات بينجح".

لا يطابق هذا الكلام رغبة الحريري في أنهاء الازمة الرئاسية، التي تنهي أزماته السياسة والمالية. لكن هو سوف يحتاج إلى "ممر آمن"، ومنطقة غطاء جوي سياسي تؤمنها السعودية دون غيرها. ولهذه الأسباب، فإن زعيم "المستقبل" ينتظر حجاج مكة وعودتهم إلى الرياض، ليطرح رؤيته الرئاسية. وأي مواقف قبل عودة الحريري من المملكة، هي مجرد كلام "ما عليه جمرك".

ومن الغارة السياسية الاستطلاعية التي سينفذها الحريري على أولياء الأمر في السعودية، والتي قد تخطئ أهدافها، إلى الغارات الأميركية التي غيرت وجه الاتفاق وأخذته إلى حافة الانهيار. واشنطن لم تنتظر طويلا، حتى تقر بأنها أخطأت الهدف عندما ضربت الجيش السوري في دير الزور. لكن هذا الاعتراف لا يحمل إلا نتيجتين اثنتين: فإما أن أميركا تساعد "داعش" وإما أنها تساعد "داعش"، ولا مجال هنا لفرضية ثالثة تضع الجيش الأميركي في زاوية "الحمقى" الذين يضربون خبط عشواء.

فعلى طول التحالف الدولي وعرضه، وآلاف الطلعات الجوية بين العراق وسوريا، لم يكن "داعش" هدفا لأميركا. وكانت الطائرات الحربية تعاين مواقعه وتبعد عنها لتضرب في مكان آخر، وتسجل على العرب رقما جديدا في عدد الطلعات المدفوعة الثمن.

وإذا كانت الغارة الأميركية قد مكنت "داعش" من التسلل إلى مطار دير الزور بالأمس، فإن إسرائيل مدت بدورها يد المساعدة ل"النصرة"، وضربت على التوقيت نفسه أهدافا في القنيطرة للجيش السوري. وطرفا أميركا وإسرائيل يعملان على ضرب الهدنة، فتل أبيب أعلنتها بوضوح أنها ستكون المتضررة من الاتفاق الأميركي- الروسي. أما واشنطن فهي تلعب على الجميع، وتتجنب نشر بنود الاتفاق لأن الأوراق العلنية ستكشف عن نوياها السرية، وأنها القوة العظمى التي باعت حلفاءها.
 

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

22-11-2017 22:52 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/11/2017 21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017
12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017 04-10-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/10/2017
الطقس