Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 13/9/2016

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

حل أزمة النفايات يتصدر ما عداه في جدولة أولويات المواطن اللبناني، والحل الذي أعلن هذا المساء هو على مرحلتين: فوري بدءا من الليلة حيث ستبدأ سوكلين بنقل نفايات خمس وأربعين بلدية جاهزة، وفق الوزير أكرم شهيب. وقريب المدى يقوم على تسريع العمل بمطمر برج حمود، على أن يكون جاهزا في السابع من تشرين الأول.

الخطوة ترافقت مع أجواء حكومية ملبدة، قاربت التلويح بإستخدام الشارع للاعتراض على نهج الحكومة، الأمر الذي قابلته الحكومة بتريث بعقد جلسة لمجلس الوزراء وسط احتدام المواقف، فغابت الجلسة هذا الأسبوع وجدول أعمالها لم يوزع، وسط تكثيف المساعي لإعادة لم شمل الحكومة بمشاركة وزراء "التيار الوطني"، وهو الأمر الذي أكدته المصادر المتابعة لمسار الاتصالات، مشددة أنها لن تتوقف حتى خلال سفر الرئيس سلام لنيويورك، تمهيدا لعقد جلسة لمجلس الوزراء بعد عودته بحضور وزراء التيار، مشيرة إلى وجود صيغ قيد التداول في هذا الصدد.

وبعد لقاء بين الرئيسين سليمان والجميل اليوم، أكدا ان الميثاقية ليست انتقائية، وذلك يحتم التوافق على مسلمات وطنية بينها دور الرئيس والاستراتيجية الدفاعية.

والأولوية التي تحتمها الميثاقية، بنظر الوزير المستقيل آلان حكيم في حديث ل"تلفزيون لبنان" هي انتخاب رئيس الجمهورية.

فيما ناشد مفتي طرابلس والشمال المسؤولين والأفرقاء، ملاقاة بعضهم البعض في منتصف الطريق، لأن تعطيل الحكومة يصيب الوطن بالضرر، مشددا على ان لا أحد يلغي أحدا في لبنان.

إقليميا، ضربت اسرائيل في الجولان، وجاء الرد السوري ليخطف الأضواء عن الهدنة الميدانية التي أرست ساعاتها الاولى بالتزام أطرافها، بعدما منحها الراعيان الأميركي والروسي بركتهما التي ستكرس بغرفة عمليات مشتركة سترى النور منتصف الأسبوع المقبل.

بالعودة إلى ملف النفايات، الوزير شهيب شكر في مؤتمره حزب "الطاشناق" والوزير الياس ابو صعب والنائب سامي الجميل وغيرهم من من سهلوا التوصل إلى الحل.

 

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

كسرت سوريا قواعد الاشتباك على حدودها الجنوبية، وكرست تحولا جوهريا في التعامل مع العدوان الاسرائيلي. لم تعد تسمح بعد الآن لطائرات المحتل بإستهداف قواعدها العسكرية، ولا بدعم المجموعات المتطرفة في الجولان، ولا بخرق سيادة الدولة السورية.

وإذا كانت تل أبيب تهربت من الاعتراف، فإن الاعلام العبري عبر عن قوة دمشق في تطوير أداء جيشها الذي تظهر في اسقاط طائرة F 16 وطائرة استطلاع اسرائيليتين.

"معاريف" وصفت ما جرى بالرسالة السورية التي تقول: إن الرئيس بشار الأسد باق ولن يغادر قريبا.

الروس كانوا على علم مسبق بالرد السوري، وموسكو بررت أساسا التصرفات العسكرية السورية جنوبا، بحديثها عن وجود مجموعات ارهابية متطرفة يجب محاربتها.

أما قواعد الاشتباك الجديدة التي أرساها الاتفاق الروسي- الأميركي على مساحة سوريا، فحاولت مجموعات مسلحة ضربها بسلسلة خروقات، ولا سيما في حلب.

روسيا أكدت التزام دمشق بالكامل بوقف اطلاق النار، بإستثناء محاربة "داعش" و"جبهة النصرة"، وأحصى الروس خروقات ارتكبتها فصائل ما يسمى بالمعارضة المعتدلة، وبلغت ثلاثة وعشرين انتهاكا. لكن الهدنة صامدة، بفعل التزام سوري ودعم أميركي- روسي، ودفع تركي لفرض توجه ميداني لتطهير عسكري دولي مشترك للرقة من "داعش".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

بصاروخين وبيان، أعد الجيش السوري رسما بيانيا للقادم من الأيام. أعلن عن اسقاط طائرتين اسرائيليتين إحداهما حربية وأخرى تجسسية كانتا تساندان المسلحين عند جبهة القنيطرة، فلاحقهما صاروخان أرض- جو أطلقهما الجيش السوري.

بعد تكتم وارتباك نفت تل ابيب اصابة أي من طائراتها، فيما لم تستطع نفي اصابة معادلاتها عند جبهة الجولان، وربما على طول الجبهة مع سوريا. وان اخرس سياسيوها فقد تكفل أمنيوها واعلاميوها الحديث عن التحول الجوهري الذي فرضه الجيش السوري. جيش يخوض معركة على مستوى الوعي، عبر اعلانه عن اسقاط الطائرتين، كما قال مصدر عسكري صهيوني لصحيفة "معاريف"، أما الرسالة الواضحة التي بعث بها الجيش السوري فهي انه لن يقف مكتوف الأيدي ازاء خرق سيادة بلاده، بحسب المصدر الصهيوني.

أما مصادر مراقبة الهدنة التي سرى مفعولها منذ الأمس، فتؤكد صمودها رغم اصابتها بخروقات عدة من قبل المسلحين على أكثر من جبهة.

أما لبنان العالق على أكثر من جبهة سياسية واقتصادية وبيئية واجتماعية، فقد أصيب اليوم بمأساة جديدة. حيث سرق بحر صيدا فرحة العيد بابتلاعه مركبا للسياحة البحرية كان يحمل العشرات. انتشلت فرق الانقاذ بعض الجثث والركاب، والبحث جار عن عدد من المفقودين.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

كل المعطيات تشير إلى ان لبنان سيعرف خريفا ساخنا، قد يخيل للبعض ان أسبابه مطلبية، مدارس وأقساط وكتب وقرطاسية وأجور وسلسلة رواتب، لكن سبب الخضة سياسي بامتياز. فمن فرط ما أمعن الانقلاب في تعريةالدولة من مؤسساتها، تعرى الانقلابيون ومعهم تعرت الطوائف المؤسسة، فانقسمت بين خائفة على مكتسباتها وأخرى ساعية إلى زيادتها كما ونوعا، وأخرى تصرخ رافضة اخراجها من المعادلة الوطنية. والخاسر الأكبر وسط الخاسرين هو الدولة.

كارثة النفايات لا تعني البيئة والصحة العامة بمعانيها المباشرة، بل هي لوحة تجريدية صارخة عن واقع الاهتراء العام، الذي يضرب الدولة تقديريا. زف الوزير أكرم شهيب إلى اللبنانيين انتهاء الأزمة، ولكن في شكل كارثي، حمل الكتائب مسؤولية تبتلع البلدات والمدن الشهيدة النفايات القديمة المهترئة، على ان يعاد فتح برج حمود للنفايات الطازجة.

تصدف الكارثة عشية ذكرى استشهاد البشير الذي كان يخطط لدولة عظمى، أعاد التذكير بمقوماتها في حوار افتراضي مع ال "ام تي في".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

وأخيرا فرجت في أزمة النفايات. دارت الأيام والأسابيع والشهور دورتها، لتعود إلى اللامركزية التي كانت بالأساس النواة الصلبة، وقاعدة الارتكاز للحل في اجتماعات لجنة المال والموازنة، وفي الخطة الحكومية منذ أشهر ومنذ أقل من عام بعد ان عام البلد على أطواف النفايات، وكاد ان يغرق في أصناف المزايدات.

وأخيرا فرجت، والعبور إلى اللامركزية الادارية التي انتظرها اللبنانيون منذ 27 عاما من باب الانماء والتنمية والمساواة والعدالة، هذا العبور حصل من بوابة النفايات وأشهر من المعاناة والدخول إلى المستشفيات، وكل مفردات المهازل والمأساة.

انفرجت في النفايات، لكنها انفجرت أو تكاد في ملف النزوح، والدولة غافلة والحكومة متقاعسة والفوضى سائدة والهواة يسودون. وبين انفراج مرتقب وانفجار مؤجل، تلعب الحكومة "الغميضة" وتختفي مثل هوديني.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

بعد عشرين يوما على أحدث أزمة للنفايات، والتي بدأت بايقاف الأشغال في برج حمود وبوقف استقبال النفايات فيها، حلت الأزمة بالعودة إلى الخطة السابقة، مع اتاحة المجال للامركزية المعالجة حين تكون أي بلدية أو اتحاد بلديات أو قضاء في حال جهوزية للخروج من مركزية الحل.

بقيت مسألة النفايات التي تراكمت على مدى عشرين يوما، من دون معالجة نهائية. وهذه الكميات سيتم توضيبها إلى حين انتهاء المرحلة الأولى من الأعمال في برج حمود في السابع من الشهر المقبل، فيتم نقلها إلى هناك. والسؤال هنا بعد سلسلة من النكسات والتجارب والاختبارات: هل يمكن القول ان أزمة النفايات وصلت إلى خواتيمها؟، وإذا كانت الاعتراضات قد أوقفت برج حمود عشرين يوما، فما الذي تبدل لجعل ما كان مرفوضا مقبولا؟.

الملف الثاني الذي خرق سكون عطلة عيد الأضحى، تمثل في مؤتمر النازحين الذي دعت إليه الرابطة المارونية. وترتبط أهمية هذا المؤتمر انه يأتي عشية اجتماعات نيويورك، وما يحاك للبنان على مستوى استيعاب النازحين السوريين وقوننة هذا الاستيعاب. وعلى رغم خطورة هذا الملف، فإن المؤتمر لم يخل من بعض السجالات والتباينات التي كانت محط ملاحظات دبلوماسية غربية.

وفي عطلة عيد الأضحى لم تخل الساحة السياسية من الحراك، النائب سليمان فرنجية في الديمان والدكتور غطاس خوري في معراب.

 

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

عطلة عيد الأضحى أبعدت السياسة عن أهلها، ليطفو على السطح كلام عن المهلة التي ستستغرقها المعالجات للأزمة الناتجة عن التعطيل، الذي أدخل "حزب الله" والتيار العوني البلاد في دائرته. والأسئلة تتركز على مصير الحوار الوطني، وعلى مصير جلسات الحكومة.

الكل يسأل، غير ان الثابت حتى اللحظة ان لا جلسات للحكومة هذا الأسبوع. وان رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، سيتوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وعودته منتظرة في الثالث والعشرين من الشهر الحالي.

وبالانتظار، فإن اليوم شكل مفصلا لحل أزمة النفايات التي تضرب مناطق المتن وكسروان، فقد أعلن وزير الزراعة أكرم شهيب ان شركة "سوكلين" ستبدأ بنقل نفايات 45 بلدية في المتن وكسروان. أما بالنسبة إلى النفايات المتراكمة منذ إقفال مطمر برج حمود، فقد طلب الوزير شهيب إلى كل بلدية أو اتحاد بلديات تحديد مواقع لتخزين النفايات المتراكمة موقتا، معلنا اعتذاره للمواطنين مما جنته أيادي بعد السياسيين والمتسلقين.

في سوريا، الهدنة صامدة في يومها الثاني، وقوافل الاغاثة بدأت بالدخول إلى أحياء حلب المحاصرة، حيث نصب عسكريون روس نقطة مراقبة على طريق الكاستيلو لتسهيل مرور المساعدات الانسانية، في وقت كان نظام الأسد يرفض ادخال المساعدات من الجانب التركي من دون التنسيق مع حكومته ومع الأمم المتحدة، تحت عنوان خرق السيادة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

بين هاتفين في ليلة أضحى تتغير معالم القانون، ويستحضر القضاء لتلقين الشهادة إلى مولانا الشيخ. بين هاتفين يمكن لوزيرين أن يسخرا القضاء المناوب في خدمة السياسة.

قانونا، في الجريمة المهمة المشهودة، وفي خلال أربع وعشرين ساعة من وقوعها، ينتقل النائب العام إلى الموقع ويباشر التحقيق. وعندما يصل قاضي التحقيق يسلمه الملف وينسحب.

كل هذا لم يحدث في حالة الشيخ بسام الطراس. فالقاضي الهاني بالغ في الهناوة، ولم يهن عليه أن يمضي الشيخ "حبيب الوزيرين" ليلته في نظارة الأمن العام، فمضى هو إليه. استعار بعضا من القانون. أخذ ما يناسب الوضع من أحكام الجريمة المشهودة، محورا مفاهيمها.

هذه هي مفاهيم القضاء السياسي الحاضر. في ساعات الليل قلب الأسود أبيض، وضحى في سبيل المتهمين المجاهدين، انتزع القضاء العسكري ملفا من الأمن العام. وقبل طلوع الضوء كان على يقين بأن لا شبهات على الشيخ الطراس، كما أفتى اليوم القاضي صقر صقر.

لكن إذا كان اليقين قد غلب الاتهام، فلماذا أبقى الأمن العام على جواز سفر مولانا وأبقاه رهن التحقيق؟. ثم أي صدفة تلك التي قادت الطراس إلى معرفة كامل هوية "أبو البراء"، فيما الموقوفون الآخرون لا يعرفون سوى لقبه؟.

الشيخ المحرر بقرار سياسي ليس براء. هذا ما تجمع عليه المعلومات الأمنية. وإذا كان قد أفرج عنه "لقضاء حاجة" أمنية وطائفية، فإن ذلك لن يخلي سبيل الدولة التي عليها استكمال التحقيق من حيث انتهى الأمن العام، لا من حيث وضع "هناة" القضاء نقطة على السطر عند أول الفجر، فكل ما أدلى به الطراس يقود إلى أنه رأس مدبر لخلية لم تكن لتكتفي بتفجير كسارة، بل كانت تستطلع تفجيرات تعذرت عليها من النبطية إلى قلب البقاع.

يسير القضاء غب التيارات السياسية، فيما يسلك "التيار الوطني الحر" خطوط التفاوض قبل الإبحار إلى الشارع. وعلم أن هناك قنوات اتصال فتحت لنقاش مسألتين: الرئاسة وقانون الانتخاب. وتحت هذا السقف يتحدد خيار الشارع، بعد عودة الوزير جبران باسيل من نيويورك.

تيار من ماء وملح، ضرب هذا المساء في صيدا مع غرق زورق يحمل سياحا.  

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017 13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017
11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017 04-10-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 4/10/2017 03-10-2017 22:39 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 3/10/2017
الطقس