2018 | 03:00 أيلول 26 الأربعاء
هاكوب ترزيان: اقرار القانون المقترح بفتح اعتماد بقيمة 100 مليار ليرة بموازنة 2018 سيبقى منتقصا ان لم تؤلف الحكومة بأسرع وقت لترسيم السياسة السكنية خلال 6 اشهر | مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين ينفي لليبانون فايلز انّه وافق على اي طلب رسمي قُدّم من اجل الاستحصال على رخصة تسمح بتصوير الطائرات لأنها ترتيبات امنية بالتنسيق مع جهاز امن المطار | ماكرون لليبانون فايلز: المبادرة الفرنسية لمساعدة لبنان في الخروج من مأزقه هي تسريع حل الأزمة السياسية في سوريا وأيضا المؤتمرات الثلاث التي عقدناها | وسائل إعلام عراقية: سماع دوي انفجار كبير وسط أربيل | روحاني: الإدارة الأميركية تنتهك الاتفاقات التي أقرتها الإدارة السابقة | ليبانون فايلز: ماكرون يؤكد من الامم المتحدة انه لا يمكن تأمين عودة مستدامة للنازحين من دون ايجاد حل سياسي لذا يريد العمل مع الرئيسين عون والحريري | الملك عبد الله: حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين | تيمور جنبلاط: ماذا لو كان المريض من عائلتنا كنواب؟ هل كنّا سنتصرف بنفس الطريقة؟ واجبنا كنواب تأمين تمويل الادوية فمعاناة المرضى اولوية انسانية | الجبير: إيران تدعم الإرهاب ليس فقط من خلال حزب الله وإنما أيضا تنظيم القاعدة الذي كان يتنقل بحرية في سوريا | المبعوث الأميركي بشأن إيران براين هوك: علينا التأكد من عدم تكرار سيناريو حزب الله في اليمن والصواريخ التي اطلقت نحو السعودية ايرانية | رئيس مؤسسة الاسكان في رسالة للنواب: المطلوب من دون تردد او نقاش دعم القروض السكنية وحصرها بالمؤسسة | الرئيس عون يلتقي رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة |

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم 9/9/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الجمعة 09 أيلول 2016 - 21:35 -

* مقدمة نشرة اخبار تلفزبون "لبنان"
ورشة عيد الأضحى الشعبية المعتادة، خافتة رغم أن العيد بعد يومين.
هذه حال الناس التي تجمع الإستياء من الوضع السياسي، والألم من الوضع المعيشي.
فبدلا من الفرحة بقرب العيد، تعلو وجوه الناس ملامح الوجع، وبدلا من الرد على المعايدين ترتفع عبارات أي عيد؟
يبقى أن خروف العيد ثمنه أكثر من خمسمائة ألف ليرة، مما يجعل الناس تبتعد عن فكرة أضاحي العيد.
وفيما الأوضاع على هذه الحال، يردد اللبنانيون: الشكوى لغير الله مذلة.
وفي الوضع السياسي، لا إشارات إيجابية في الشأن الرئاسي، ولا تفاهم على مرحلة ما بعد العيد في الحكومة والمأزق مستمر.
وفي الخارج، أزمات المنطقة وخصوصا منها السورية، محور محادثات وزيري الخارجية الأميركي والروسي، فيما مجلس الأمن الدولي منشغل بأخطار التجربة النووية التي قامت بها كوريا الشمالية.
وتركزت محادثات كيري - لافروف في جنيف على إمكان إعلان هدنة في حلب السورية لمدة يومين لإدخال المساعدات الدولية إليها.


محادثات كيري لافروف في هذا التقرير.


===================


* مقدمة نشرة اخبار تلفزبون ال "ان بي ان"
لا تمديد للمجلس النيابي، حسم الامر، ومن هنا حتى كانون الاول فرصة سياسية للاتفاق على قانون جديد، والا فإن القانون النافذ هو الستين، فهل يكون الحل اللبناني عن طريق الانتخابات في نهاية المطاف؟
الرئيس نبيه بري بدا واضحا كعادته، قائلا، ان السيناريو المفترض في هذه الحال هو ان ينهي الانتخابات النيابية انتخابات هيئة مكتب المجلس ثم انتخاب رئيس الجمهورية بعد ذلك فورا تحت مظلة التوافق، ما يعني ان اللبنانيين امام خيارين، اما بت ملف الرئاسة الان، واما الانتظار حتى موعد الانتخابات النيابية، واذا كان التعطيل هو سيد الافعال في هذه المرحلة حكومة وحوارا، يسقط الخيار الاول ويبقى الثاني ليسري لاحقا بقوة الدستور.
البلد مشلول الان ويرجح ان يبقى كذلك حتى جلسة مجلس الوزراء قبل نهاية الشهر الجاري، وبعد عودة رئيس الحكومة تمام سلام من نيويورك، وفي تلك الجلسة المرتقبة حسم التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي بغياب القدرة على التعيين، ليبقى البحث حول مسألة رئاسة الاركان.
اما خارجيا فالعين تتوزع بين جنيف التي تشهد مفاوضات روسية اميركية حول سوريا، وبين حلب التي تسجل تطورات لافتة بعد التقدم الى ما بعد الراموسة، وخصوصا ان غارة جوية استهدفت اجتماعا خطيرا لفتح الشام في غرب حلب، وقتلت مهندس هذه المجموعة ابو عمر سراقب الذي كان يعد لتوحيد كل الفصائل المقاتلة في جسم واحد، هذه الخطوة تعني ان هناك من باع ابو عمر سراقب الذي يقف ضد التسويات ويعمل لاطالة امد الحرب في سوريا، فهل انتهى دور هؤلاء المسلحين ويجري استهدافهم بالمفرق؟


============


* مقدمة نشرة اخبار تلفزبون ال "او تي في"
في إحصاء بسيط لما استكتب في وسائل الإعلام الصادرة في لبنان هذا النهار، يطلع معنا 46 خبرا منسوبا إلى ميشال عون ... دزينة منها باسم "أوساط الرابية". ودزينة أخرى باسم مصادر عون. ودزينات بأسماء جينيريك، مثل أوساط التيار أو مصادر التكتل أو زوار الرابية ... علما أن العماد عون، كما أكد لمحطتنا، مستمر في الصمت. ولا يتحدث باسمه أحد. لا زائر ولا حائر ولا عابر سبيل ... أما كلام المبادرات والتسويات، فتخطى التلفيق والتركيب. ليبلغ الكذب الخالص. لأنه في الرابية الحقيقية، الرابية الأصلية، لا رابية الأوساط والمصادر والزوار، في رابية ميشال عون، لا تسويات. ولا محاصصات. ولا مساومات. ولا تنازلات... لأن القضايا المطروحة ليست على قياس شخص ولا حتى مجموعة. إنه مصير وطن على المحك... والعد العكسي جار... وهو يقرع بعقارب ما تبقى من وقت، نواقيس الخطر والانهيار ... الرابية الحقيقية. تعد. وتستعد. وفي غمرة إعدادها واستعدادها، تترك الأبواب مفتوحة لاتفاق على أساس الميثاق... لكن أيلول من الأشهر القصيرة في السنة. وتشرين سريع، كما غيمه المنذر بالعاصفة ... والمعطلون مرتاحون في سراياهم ودورهم والقصور ... بينما الدولة تحتضر من تعطيلهم لها ... آخر فضائح حكومة تمام سلام، أنها تركت لبنان يسقط ضحية دعويين دوليتين، بغرامة قد تبلغ مئات ملايين الدولارات الأميركية، سندفعها نحن من جيوبنا وديوننا ولقمة التعب ... لماذا؟ إسألوا تمام سلام... أما نحن، فواجبنا أن نعرض، لكم وله، وقائع الفضيحتين ...


============


* مقدمة نشرة اخبار تلفزبون "المنار"
على طريق الراموسة نحو حلب، عبرت الانجازات الميدانية للجيش السوري والحلفاء بامان، فساهمت بتعجيل الطريق السياسية نحو لقاء جنيف بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاميركي جون كيري..
لقاء مصحوب بصخب التصريحات المتقلبة حول امكانية التوصل الى هدنة حقيقية في جبهات سوريا مقدمة لوضع المفاوضات السياسية على سكة الجدية.. واللافت ان رأسي الدبلوماسية اجتمعا، وبين ايديهما خبر قطع راس جبهة النصرة العسكري، المدعو ابو عمر سراقب وعدد من كبار قادة ما يسمى بجيش الفتح..
انجاز لم يتزاحم على تبنيه احد، مع العلم ان القتلى هم العماد التنظيمي للجيش المولود من آباء اقليميين ودوليين، وضعوا خطوطا حمراء لحمايته قبل ان يصابوا بخيباته.
وعلى كل حال فالقائد القاعدي المقتول، يعرفه اللبنانيون جيدا عبر سيارات الموت التي ارسلها اليهم، ويعرفه السوريون وتحديدا اطفال كفريا والفوعة المحاصرين بنيرانه وقذائفه القاتلة، ويعرفه العراقيون، منذ اول مذابح تنظيم القاعدة..
في لبنان لا زالت قاعدة التفهم والتفاهم هي المطلوبة لفك شيفرة الازمة المعقدة، وعدم ربط امورنا بامور المنطقة كما نصح نائب الامين العام لحزب الل الشيخ نعيم قاسم.. فيما أكدت مصادر التيار الوطني للمنار ان الهدف ليس تعطيل الحكومة، بل الضغط للتسليم بامور وطنية..


============


* مقدمة نشرةاخبار تلفزبون "المستقبل"


هل ستطول انتظارات اللبنانيين لاعادة الحياة الى مؤسساتهم الدستورية ؟.
السؤال يبقى معلقا ريثما يعي المعطلون المراهنون على تسويات المنطقة والذين يعملون على تكريس الفراغ في رئاسة الجمهورية والشلل في مجلس النواب وتحويل الحكومة الى حكومة تصريف اعمال .
واذا كانت المساعي الداخلية لاعادة الحكومة الى عملها الطبيعي في الانتاج واتخاذ لقرارات لم تثمر حتى اللحظة، فان نائب حزب الله علي فياض تحدث من وزارة الداخلية عن عشرة ايام ريثما تنقضي فترة الاعياد ويعود الرئيس تمام سلام من سفره الى الامم المتحدة.
وفي توصيفه للوضع السياسي الراهن راى الرئيس امين الجميل من بكركي باننا امام انتحار بفعل التعطيل.
واللافت اليوم التحركات لعدد من السفراء الاجانب بين عين التينة والسراي الكبير والسفير البريطاني في لبنان دعا القيادات اللبنانية لكي تضع خلافاتها جانبا وتنخرط في الحوار لإنجاز مسؤولياتها وإعادة تفعيل المؤسسات في البلاد.
وبعيدا عن الصورة المقفلة للتحركات السياسية فان شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي نجحت في توقيف احد مرافقي الوزير السابق وئام وهاب، من ال ابو دياب، والذي اعترف بارتكاب جريمة تقجير مجدل عنجر الاخيرة .
وفي المعلومات، ان التحقيقات الجارية تتركز حول، ما اذا كان وهاب هو من اعطاه الامر بتنفيذ التفجير.


=============


* مقدمة نشرة اخبار تلفزبون ال "ال بي سي"
فجأة توقفت المحركات الحكومية والنيابية وحتى البيئية، الحكومة دخلت في مدار عيد الاضحى المبارك ولا نشاط في مجلس النواب قبل آخر الشهر الحالي عند الجلسة الـ45 لانتخاب رئيس للجمهورية ولا معالجات بيئية في الافق بعدما توقفت المساعي المتعلقة باعادة فتح مركز تجميع النفايات في برج حمود.


اذا لا شيء قبل الاربعاء المقبل وفي حال لم يعقد مجلس الوزراء جلسة له الاسبوع المقبل فان الجلسات سترحل الى الثلث الاخير من ايلول اي الى ما بعد عودة الرئيس تمام سلام من نيويورك، وفي سياق الحديث عن وساطة بين الرابية والسراي فان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم نفى للlbci ان يكون قد قام باي وساطة في هذا المجال.


=============


* مقدمة نشرة اخبار تلفزبون ال "ام تي في"
من اليوم تدخل الحياة السياسية في اجازة طويلة، فبعد عطلة نهاية الاسبوع ندخل في عطلة عيد الاضحى الممتدة الى صباح الاربعاء وهي مدة تتيح استكمال الاتصالات والمساعي التي تبذل لمعرفة التوجهات المستقبلية، وقد الغى رئيس الحكومة زيارته المقررة الى فنزويلا لمواكبة حركة الاتصالات، لكن المعلومات تتقاطع عند التأكيد ان التيار الوطني الحر مستمر في تصعيده ولن يتراجع، وصولا الى القيام بتحركات شعبية في الشارع، علما ان مصدرا في القوات اللبنانية اكد لوكالة الانباء المركزية ان القوات لا تحبذ الوصول الى الشارع حاليا.
من جهة اخرى قضية المشاعات لا تزال تتفاعل وتثير المزيد من الردود والردود المضادة، فالوزير السابق سليم جريصاتي طالب وزير المال علي حسن خليل بإلغاء مذكرته الخطية القاضية بنقل مشاعات القرى الى اسم الجمهورية اللبنانية، ما استدعى ردا من الوزير الخليل عبر تويتر.
اقليميا اجتماع مهم عبر جنيف بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا قد يؤدي الى فرض هدنة في الميدان قبل حلول عيد الاضحى.


===========


* مقدمة نشرة اخبار تلفزبون "الجديد"


عيدت السياسة قبل العيد وضحت بالحكومة والحوار قبل الأضحى ودخلت البلاد في عطلة تعطيلٍ طويلة لن تستفيق منها لا بواسطة عباس إبراهيم ولا حتى بقيامة النبي إبراهيم رمز الأضاحي في الديانات السماوية .
فلواء الأمن العام ربما وجد أن التفاوض مع الجهات الإرهابية الخاطفة قاطعة الروؤس أكثر إنتاجية من جمع رأسين في الدولة وهو قال للجديد إن مهمته اقتصرت على إبلاغ رسالة إلى رئيس الحكومة ونقطة على السطر وقال إن الرسالة هي في تصرف المعنيين الرسميين فقط وليست للرأي العام ولما كانت مهمة اللواء تختصر برسالة فإن وزير الداخلية نهاد المشنوق انطلق كرسول استيعابي متمنيا في المرحلة المقبلة استعادة زمام الحكومة . أما لناحية استعادة زمام السيطرة السياسية إقليميا ودوليا وعلى وقع أحكام القبضة العسكرية للنظام وحلفائه في حلب فتتواصل المفاوضات الثنائية بين كيري ولافروف وبإيجابية لا تعكسها بيانات التصريح الرسمية الأميركيون العاملون مع الروسي على الخط السوري يستعجلون الحل في اليمن ويديرون من مسقط عجلة تفاوض مع وصول نائب وزير الخارجية الأميركية توم شانون يحوم الحل فوق اليمن مسابقا مئات الطلعات الجوية اليومية للتحالف الذي خلف دمارا شبه شامل وفي الشروط الموضوعة لمفاوضات اليمن أن التحالف الذي تقوده السعودية يطلب إلى الحوثيين وأنصار علي عبدالله صالح التوقف عن القرارات التي يتخذها المجلس السياسي والتزام الهدنة والاقرار بخطة مكتوبة لتسليم السلاح فيما يطالب الحوثيون بالحل الشامل من دون تجزئة وتقسيط غير أن الخطوط السياسية بين الأميركيين والسعوديين طرأ عليها اليوم عطل متوقع بأقرار مجلس النواب الأمريكي تشريعا يسمح لأسر ضحايا هجمات الحادي عشر من أيلول بمقاضاة.
الحكومة السعودية طلبا لتعويضات على الرغم من تهديد البيت الأبيض باستخدام حق النقض ضد هذا الإجراء.