hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

لجنة البيئة في التجمع الديموقراطي: لاقفال مقالع كفرحزير

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٦ - 16:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قامت لجنة البيئة في التجمع الوطني الديموقراطي، بكشف ميداني على مقالع بعض الشركات في كفرحزير قضاء الكورة، بعد تلقيها شكاوى من عدد من المواطنين المنكوبين في البلدة.

وبحسب بيان للمكتب الاعلامي للجنة، "حولت هذه الشركات الجبال الجميلة والخضراء والعالية الى وديان سحيقة ومقالع قاتلة لكل اشكال الحياة. وقد استخرجت من هذه المقالع ملايين الاطنان من التراب لانتاج الاسمنت، مما تسبب بخسارة جزء كبير من الواجهة البحرية للكورة، التي كانت تحوي اهم ثروة زراعية في الجبال التي اختزنت اشجار الزيتون والعنب والتين والاحراج. وبعد الكشف على هذه المقالع، تبين ان هناك تلوث بيئي خطير يطال الهواء والتربة ومياه الينابيع والمياه الجوفية التي تمر تحت هذه المقالع في كفرحزير، كما تقع مصانع الاسمنت في منطقة شكا المجاورة، فوق بحيرة الكورة الجوفية وفوق نبع الجرادي. وقد نتج عن هذا التلوث ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن الاصابة بالسرطان وزيادة نسبة الامراض التنفسية بشكل خطير جدا".

وطالبت اللجنة الحكومة والوزارات المعنية ب"اقفال هذه المقالع قبل فوات الاوان، لأن عدم المعالجة الجدية لهذه المشكلة البيئية سيؤدي الى أمور لا تحمد عقباها بحيث ان اهالي كفرحزير سيتحركون حفاظا على صحتهم وصحة اطفالهم وبيئتهم وعن ارضهم وجمال منطقتهم، وبالسماح باستيراد الاسمنت الخالي من الملوثات الضارة المستخرج بطرق صحية وبيئية سليمة وآمنة، والمستورد بسعر أقل من نصف ثمن الاسمنت الذي تصنعه شركات اسمنت شكا الاحتكارية وتبيعه للمواطن بسعر مضاعف".

  • شارك الخبر