hit counter script

أخبار محليّة

نهرا: لن نسمح بحصول ازمة نفايات في طرابلس والشمال

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٦ - 15:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سلم محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا مفاتيح اربع شاحنات للنفايات الى رؤساء بلديات شكا وبخعون والقلمون وبحنين، مقدمة من السفارة الالمانية في لبنان عبر "اليونيسف"، في حضور رئيس مكتب الشؤون القنصلية السكرتير الاول في السفارة الالمانية طوماس كوبيرس، مسؤول مكتب "اليونيسف" في طرابلس داماسكوس ميشري، المسؤول الاعلى للمساعدات الانسانية في السفارة الالمانية ريمون طربيه، جوزيف كنعان من مكتب "اليونيسف"، رئيس بلدية شكا فرج الله كفوري، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، رئيس بلدية بخعون زياد جمال، رئيس بلدية بحنين مصطفى وهبه، مستشار المحافظ للشؤون الهندسية المهندس ماهر تميم، مستشار المحافظ للشؤون القانونية المحامي باخوس اجبع، رئيس دائرة البلديات في الشمال ملحم ملحم، المنسق الميداني لمحافظة لبنان الشمالي ندى نجا مولوي.

وكان سبق عملية التسليم اجتماع في قاعة الاستقلال في سراي طرابلس تخلله كلمات، استهلها المحافظ نهرا بشكر "كل من ساهم في دعم البلديات عبر تقديم شاحنات للنفايات التي تشكل عنصرا اساسيا للتخفيف من مشلكة النفايات"، وقال: "في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا، ارحب بكم في طرابلس واشكر الجهود التي بذلتها المنظمات الاممية وبالتحديد منظمة اليونسيف وبالتعاون مع السفارة الالمانية، بتقديم الهبة المؤلفة من اربعة شاحنات لنقل وكبس النفايات لبلديات شكا والقلمون وبخعون وبحنين".

اضاف: "نحن نسلم اليوم هذه الشاحنات لخدمة ابناء المنطقة من ناحية النفايات، ففي طرابلس ليس لدينا ازمة نفايات كما في مناطق اخرى في لبنان، للاسف في جبل لبنان والمتن وجونية تغرق هذه المدن بالنفايات ونتمنى ايجاد حلول سريعة وناجزة لهذه الازمة من قبل المعنيين، الدولة والبلديات، لان هذه المشكلة اصبحت لا تحتمل".

وتابع: "في طرابلس والشمال لا نعاني من هذه المشكلة، وذلك بفضل جهود رؤساء البلديات واتحاد البلديات الذين تعاونوا معنا على فتح معامل لفرز النفايات في مدن الفيحاء وفي مختلف المناطق الشمالية، وبهذه المناسبة نتقدم بالشكر الى الامم المتحدة التي تسعى دائما لمنحنا في الشمال الهبات في سبيل ايجاد حلول لازمات عدة خاصة لازمة النفايات ومساعدتنا في شتى المشاكل البيئية والانسانية والاجتماعية وغيرها".

وختم:" نعد أهلنا في طرابلس والشمال اننا سنبقى الى جانبهم ولن نسمح بحصول ازمة نفايات كما في مناطق اخرى، ونحن نقف وندعم كل البلديات في المجالات كافة بالتعاون مع الامم المتحدة بكافة منظماتها، ونعدكم بالمزيد من العطاءات واللقاءات المستقبلية ونضع كل امكانياتنا بتصرفكم".

بدوره، القى طربيه كلمة باسم السفارة الالمانية، شكر خلالها المحافظ نهرا على جهوده ومتابعته وحضوره حفل التسليم كما شكر ورؤساء البلديات المشاركين، وقال: "اعتذر بداية عن عدم تمكن السفير الالماني من الحضور شخصيا للمشاركة في هذا الحدث المهم وذلك بسبب تواجده خارج الاراضي اللبنانية. نحن اليوم نقوم بتوزيع 4 شاحنات عبر منظمة اليونيسف، وهذه العملية هي ضمن مشروع كبير تنفذه السفارة الالمانية في مختلف المناطق اللبنانية وهو كناية عن توزيع ما يقارب 27 شاحنة كبس للنفايات من بينها هذه الشاحنات التي يتم توزيعها اليوم في سراي طرابلس في حضور المحافظ نهرا".

اضاف: "الحكومة الالمانية تعلم جيدا كم تتحمل الحكومة اللبنانية من اعباء في هذه الفترة خصوصا بسبب النزوح السوري والذي يشكل اليوم اكثر من 1.5 مليون نازح في لبنان، كما تعلم الحكومة الالمانية جيدا المسؤوليات الكبيرة التي ترمى على عاتق الدولة اللبنانية وهي تسعى بكل الطرق لمساعدتها، الحكومة الالمانية تعمل جاهدة من خلال سفاراتها على مساعدة الحكومة اللبنانية من خلال دعم المحافظات والبلديات، والمساهمة كانت من قبل الحكومة الالمانية تقدر بنحو 170 مليون دولار اميركي للسنة الماضية لتضاعف هذه السنة لتصبح اليوم 340 مليون دولار".

وتابع: "هناك تواصل جدي وواضح بين حكومتنا والمنظمات الدولية التي تعنى بهذه الامور، كان التدخل السابق لحكومتنا في لبنان من خلال اليونيفيل لحفظ الامن، واليوم نقوم عبر منظمات دولية كاليونسيف، في مشاريع لمعالجة النفايات الصلبة وغير الصلبة اضافة الى دعمنا الشق التربوي، فحكومتنا ساهمت ب 75 مليون دولار لوزارة التربية اللبنانية".

وختم: "حكومتنا تعمل جاهدة على عقد اتفاقات ثنائية مع الحكومة اللبنانية، ولكن ثمة عوائق تمنع حصول ذلك في الوقت الراهن نظرا للوضع الت تمر به الحكومة اللبنانية".

بدوره، قال مسؤول مكتب اليونيسف في طرابلس ميشري: "يسرني ان اكون بينكم في هذا الحفل الكريم الذي يسلط الضوء على الشراكة بين اليونسيف وحكومة المانيا ورؤساء بلديات بهدف العمل لما فيه مصلحة جميع الاطفال في الشمال وخصوصا من هم أكثر حاجة للحماية والمساندة".

واضاف: "نحن من منظمة اليونسيف نعي تماما الحاجات العديدة للمنطقة واطفالها وعائلاتها والتي تستحق منا كل الاهتمام، اننا من خلال دعمنا لمشاريع توفر بيئة صحية آمنة نحاول المساهمة في تحسين الظروف الحياتية للأطفال والعائلات في محافظة الشمال بهدف تأمين الموارد الضرورية لكي يعيشوا في بيئة نظيفة والتخفيف من العوامل التي ممكن ان تضر في الاطفال في المحافظة".

واكد "ان السبيل الوحيد لتحقيق هذا الهدف الذي يجمعنا هنا اليوم - كمنظمات دولية ودول مانحة وشركاء محليين وأهالي - هو التعاون الذي يمثل بالفعل بالدعم الذي نراه من سعادة المحافظ والسادة رؤساء البلديات الأفاضل من جهة وشركائنا في تمويل هذا العمل حكومة المانيا الممثلة بالسيد مكوبرس".

وختم: "لا يسعنا الا ان نتقدم بجزيل الشكر لكل منهم، كما اؤكد لكم عزم اليونسيف منظمة الامم المتحدة للطفولة التكملة لبناء شراكة مع المجتمع المحلي بهدف تحسين اوضاع هذه المحافظة وحمايتها من شتى المشاكل الانسانية والاجتماعية التي تواجهها".

من جهته، شكر رئيس بلدية شكا المحافظ نهرا "على سهره للمحافظة على امن واستقرار الشمال، وعلى دعمه كل البلديات خصوصا منطقة شكا، التي تعاني من وضع بيئي لا تحسد عليه"، مؤكدا ان "المحافظ نهرا يقف دائما الى جانب ابناء شكا لايجاد حلول لمشاكلهم البيئة وغير البيئة، كما نشكره على سعيه لوهبنا من قبل السفارة الالمانية عبر اليونيسف شاحنة النفايات". 

  • شارك الخبر