hit counter script

أخبار محليّة

بقرادونيان: من الآن وصاعدا لا مكب للنفايات في برج حمود

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٦ - 14:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة، عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة رئيس النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير الزراعة اكرم شهيب ومقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: فؤاد السعد، ياسين جابر، علي عمار، هنري حلو، غسان مخيبر، سيرج طورسركيسيان، اغوب بقرادونيان، جوزف المعلوف، آلان عون، حكمت ديب، ناجي غاريوس، نديم الجميل، سامي الجميل، سامر سعادة، وكاظم الخير.

وحضر ايضا المدير العام للمال آلان بيفاني، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، رئيس اتحاد بلديات ساحل المتن الجنوبي ريمون سمعان، مستشار وزير البيئة غسان صياح، رئيس بلدية الجديدة - البوشرية - السد انطوان جبارة، رئيسة اتحاد بلديات المتن ميرنا المر، نائب رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى كريم سركيس، رئيس ادارة مجلس الانماء والاعمار الدكتور ابراهيم شحرور، العميد الياس الخوري عن وزارة الداخلية والبلديات، مساعد الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ادكار شهاب، رئيس مصلحة البيئة السكنية - وزارة البيئة بسام الصباغ، رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى مروان صالحة، رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش، رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام، رئيس بلدية برج حمود مارديك بوغوصيان، نائب الأمين العام لحزب الطاشناق اماديس كيانيان، رئيس بلدية بيت مري المحامي روي ابو شديد، عضو اللجنة الفنية للنفايات بسام القنطار، ونبيل ابو سمرا مهندس لدى اتحاد بلديات المتن.

بقرادونيان
وانسحب النائب بقرادونيان من الجلسة قرابة الثانية الا ربعا، وأسف لأن "النفايات ستبقى مكدسة بالطرقات"، ولفت الى ان "الحلول التي طرحت في اللجنة موقتة، ورفض "تحميل برج حمود تبعة النفايات".

وقال:" آسف ان ابلغ اهلنا وناسنا في كل مناطق كسروان والمتن وقسم من بيروت ان النفايات ستبقى مكدسة في الطرقات لأننا سمعنا منذ مدة تهربا من المسؤوليات السياسية، وكل واحد يحمل منطقتنا برج حمود (تبعة النفايات) التي هي منطقة وطنية عزيزة على قلوبنا، والذي لا يعرف يجب ان يعرف ان برج حمود ليست منطقة ارمنية فقط لا بل هي مزيج من كل الطوائف والاطراف السياسيين والفئات اللبنانية وغير اللبنانية. يحملون هذه المنطقة وزر النفايات منذ عشرات السنين مع روائح كريهة وجبل النفايات والكازخانات والروائح المنبعثة منها ومن شركات الغاز و"فهمكم كفاية" عن هذه الروائح".

واضاف: "يطرحون اليوم مراحل لتنفيذ خطة الحكومة. انهم سيبدأون ببرج حمود ونتفهم طلب برج حمود بازالة جبل النفايات، لكن لا نستطيع ان نتحمل. نحن نقول كان قرار بلدية برج حمود وحزب الطاشناق قبل تسعة اشهر تسهيل مهمة الدولة والحكومة التي كانت على وشك الاستقالة والرئيس تمام سلام كان قد أعد كتاب الاستقالة فتدخلنا في الحل واجببنا ان نكون جزءا منه، فتحملنا ما تحملناه من شعبنا وناسنا وحزبنا وجيراننا وعن كل البلديات وقلنا نمشي بالمشروع الذي هو مشروع مرحلي، على ان يكون الشرط الاول هو ازالة جبل النفايات الذي أقفلناه منذ العام 1997 وحتى اليوم لم يتكلم احد في هذا الموضوع والان نرى "العنتريات" عن هذا الموضوع. لا نحن قلنا اننا تحملنا جبل النفايات ومسؤولية الطمر في كل المقاييس البيئية الممكنة في لبنان، ولا احد يغش أحدا، وتحملنا تخزين النفايات شهرين ثم شهرا ونصف شهر، والآن يتحدثون عن اشهر اخرى، وانا لاحظت اليوم في لجنة المال، ومع حضور رؤساء اتحاد البلديات ورؤساء البلديات، كلهم يطرحون حلولا لسنة او سنتين، علما والمفترض ان يكون الحل الانسب الذي نحن نطالب به لم يطرحه احد بل على العكس بدأوا يتحدثون عن برج حمود وبالعربي المشبرح "تصطفل بحالها" وتتحمل مسؤولية نفسها، اقول لهم: لا، كفى، فلتتحمل كل منطقة مسؤولياتها، ونحن لا دخل لنا في الموضوع ومن الان وصاعدا لا مطمر ولا جبل نفايات ولا تخزين نفايات في برج حمود. وعندما يعودون الى قرار الحكومة وتطبيقه بكل حذافيره نتحمل المسؤولية، ونرفض اليوم ان ترمى أي كمية من النفايات. ولتتحمل كل بلدية مسؤولياتها وليتحمل كل نائب وكل كتلة مسؤولياتها".

وردا على سؤال عن الاجواء التي اوحت بأن الحلول جاهزة، رد بانفعال: "اسألوا النواب الذين لا يزالون مجتمعين ويتسلون".

  • شارك الخبر