hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مؤرخون جالوا في معالم أثرية في عكار والتقوا منصور وبو جودة

الأربعاء ١٥ آب ٢٠١٦ - 09:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قامت مجموعة من المؤرخين ضمت الاستاذ في الجامعة اللبنانية عصام خليفة، النائب السابق لرئيس مجلس الانماء والاعمار والاستاذ المتقاعد من الجامعة اللبنانية بطرس لبكي، والاستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية وفي الجامعة الاسلامية في لبنان نافذ الاحمر، والصحافي في جريدة الحياة أنطوان عبد المسيح بجولة علمية استكشافية على عدد من المواقع الاثرية والتراثية والدينية في محافظة عكار.

شملت الجمولة تل عرقة الاثري وحصن آل سيفا في عكار العتيقة وكنيسة سيدة غزراتا على الطريق العام بين عكار العتيقة والقبيات ودير مار شليطا وسط غابات الحلسبان في القبيات، ودير ومكتبة سيدة القلعة في بلدة منجز واطلال قلعة فيليكس المطلة على مجرى النهر الكبير، وختاما حصن القليعات في سهل عكار.

وأوضح الاحمر بأن الزيارة هي "علمية استكشافية للاطلاع والتعرف اكثر على كنوز عكار الاثرية والتاريخية القديمة"، وقال: "كانت لنا لقاءات مع الميتروبوليت باسيليوس منصور في مطرانية عكار للروم الارثوذكس في بلدة الشيخ طابا في حضور الاب نايف اسطفان. وكانت دردشة في التاريخ وفي المعالم التاريخية في عكار واهميتها. واطلع المطران منصور الوفد على مشروع يقوم به وهو قيد الانجاز بالقرب من المطرانية لإنشاء مكتبة عامة ومتحف متخصص بالمعالم الاثرية في عكار وهو الاول من نوعه لحفظ هذا التراث وارشفته".

كما التقى الوفد ايضا رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج ابو جودة في دار المطرانية في بلدة القبيات في حضور المونسنيور الياس جرجس. وكان اطلاع على تاريخ الاديرة والكنائس القديمة المنتشرة في ارجاء عكار.
 

  • شارك الخبر