2018 | 01:00 تشرين الأول 23 الثلاثاء
ميركل: قتل خاشقجي عمل وحشي ولن نقوم بتصدير أسلحة إلى السعودية حتى كشف الحقيقة حول القضية | باسيل: المحاسبة مطلوبة من الناس لتتقدم الدولة والامل بحكومة جديدة مقياسها الإنتاجية بعد الحكومة الاولى التي انجزت أموراً أساسية | "صوت لبنان (93.3)": إشكال في بلدة المحمرة في عكار بين آل طالب وآل حداد تطوّر الى إطلاق نار والقاء قنابل يدويّة ما أدى إلى سقوط الجريح محمد طالب وتم نقله إلى مستشفى الخير | باسيل من سلطنة عمان: لبنان قريبا سيكون له حكومة وحدة وطنية مسؤوليتها معالجة الازمة الاقتصادية | الرياشي اكتفى بالقول أثناء مغادرته بيت الوسط: "مرتاحين عالآخر للأجواء" | اللقاء بين الرياشي والحريري انتهى من دون الادلاء بأي تصريح | السير شبه متوقف من جبيل باتجاه عنايا بسبب كثافة التوافد الى دير ما مارون عنايا ضريح القديس شربل | بولتون: أصبحنا نفهم بصورة أفضل الموقف الروسي ونود أن نطلع على تفاصيله | وسائل إعلام تركية: السلطات التركية لم تتمكن من تفتيش السيارة الدبلوماسية السعودية اليوم | وزير الخارجية البريطاني: زعم السعودية بأن خاشقجي توفي في مشاجرة غير معقول | مريض في مستشفى الزهراء بحاجة ماسة الى وحدات دم بلازما من فئة +O للتبرع الاتصال على 03123707 | مصادر القوات للـ"ام تي في": رأينا عرض الحريري مجحفا ففاوضنا لاننا نمثل ثلث المسيحيين وكلام جعجع لم يكن موجها للرئيس عون وانما للتيار الوطني الحر |

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 30/8/2016

مقدمات نشرات التلفزيون - الثلاثاء 30 آب 2016 - 22:16 -

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

في اليوم العالمي للمفقودين يتذكر اللبنانيون سبعة عشر ألف مفقود ومنهم من لا يزال يؤمن بعودة بعضهم ومنهم من قطع الأمل بعد كل هذه السنوات الطويلة.

هذا عن المفقودين أما الموجودون فيسألون عن الغد والمصير في ظل وضع سياسي معقد واقتصادي هش والهجرة تزداد والبطالة تقض المضاجع. وينتظر اللبنانيون بارقة أمل قد تلوح في أفق أهل السياسة ليتم انتخاب رئيس للجمهورية ويقر قانون للانتخاب النيابي وتقوم حكومة جدية.

ويقول اللبنانيون أعان الله رئيس الحكومة تمام سلام الذي يميز بين تصريف الاعمال إن استقال وتصريفها في مجلس الوزراء إن بقي وفي الحالتين تزداد معاناته.

ولعل الجديد في ذلك ان وزراء تكتل التغيير والاصلاح الذين قاطعوا جلسة مجلس الوزراء الاخيرة سيطعنون بمراسيم القرارات المتخذة رغم انها عادية جدا بموجب التفاهم الذي تم والذي قبل به الرئيس سلام بأن تكون قرارات الجلسة عادية في ظل الغياب غير المبرر.

ويرقب السياسيون على اختلاف انتماءاتهم خطاب الرئيس نبيه بري في صور غدا والذي يشرح فيه سلة الخلاص.

البداية من موقف تكتل التغيير والاصلاح.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

فوضى عارمة وفي المقدمة النفايات، فماذا سيحدث غدا على طاولة لجنة المال والموازنة وماذا اثمرت مروحة الاتصالات واللقاءات التي أجراها رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان عشية الجلسة؟ ومن الفوضى العارمة الى الفضيحة المدوية المتمثلة بالقرار لتهريبة في مجلس الوزراء الاسبوع الفائت في ما يتعلق بالاملاك البحرية العمومية في كفرعبيدا وبعدما اثارت ال LBCI الموضوع امس، فإنها تكشف اليوم عن عمولات دفعت عام 2007 لتسهيل تمرير المشروع. وفيما مجلس الوزراء في عطلة هذا الاسبوع ولا جلسة لمجلس الوزراء بعد غد الخميس فإن الجدل يتصاعد حول ميثاقية الجلسات التي اثارها التيار الوطني الحر ولقيت ردودا من حركة أمل، وينتظر ان يرد الرئيس نبيه بري غدا في ذكرى تغييب الامام الصدر.

البداية من فضيحة كفرعبيدا.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الهم البيئي يتقدم كل الهموم بعد عودة النفايات الى شوراع المتن وكسروان، فالانظار تتجه غدا الى جلسة لجنة المال والموازنة لمعرفة ما اذا كان الحل قد نضج او ان الامور ستراوح مكانها وكذلك النفايات.

وعشية الاجتماع المفصلي زار النائب ابراهيم كنعان الصيفي واجتمع بالنائب سامي الجميل، وبخلاف ما اشيع فلا شيء يؤكد ان مكب برج حمود سيعود الى العمل اعتبارا من يوم غد، ما يعني ان الازمة مستمرة حتى التوصل الى الحل الملائم.

سياسيا، التصعيد العوني مستمر، فتكتل التغيير والاصلاح لوح بعد اجتماعه الاسبوعي بمقاطعة الحوار اذا لم يتم توحيد المفاهيم الميثاقية وقواعد تطبيقها بين كل المكونات اللبنانية كما اعلن ان وزراءه قرروا الطعن بكل المراسيم الصادرة عن الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء.

في المقابل الوزير الياس بو صعب في عين التينة في زيارة ستكشف الايام والتطورات المقبلة ما اذا كانت نجحت في اذابة بعض الجليد المتراكم على خط الرابية عين التينة.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

تتحضر صور لإحياء ذكرى تغييب الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه. الجنوب غدا يفتح قلبه لجماهير الامام القادمة من كل اتجاه للاحتشاد في صور برا وبحرا. اللبنانيون يترقبون كلمة الرئيس نبيه بري الذي سيولي الأزمة الداخلية حيزا مهما من كلمته غدا، فلا التصعيد الداخلي أثبت جدواه، ولا التهديد اثمر حلولا ولا التعطيل أفاد أحدا. الوقت يسبقنا ورئيس المجلس يخشى ان لا يعود في إمكاننا اللحاق بالوقت وهذا يرتب مسؤولية على الأفرقاء في تسوية السلة الكاملة، الساعات الماضية سجلت تصعيدا بدا في تهديد تكتل التغيير والاصلاح بعدم حضور جلسات الحوار في حال عدم توحيد مفاهيم الميثاقية وقرر التكتل الطعن لدى شورى الدولة بقرارات جلسة الحكومة السابقة استنادا لغياب وزرائه عن الجلسة.

رغم الحراك الداخلي ومؤشرات اللقاءات لا جديد يسجل على مستوى الرئاسة لكن أمر البت بها مطلوب وطنيا، فهل تحمل جلسة الحوار المقبلة تطورات ايجابية في 5 ايلول؟

التطورات الخارجية تنتظر ما يجري على خط العلاقة بين واشنطن وموسكو، الروس والاميركيون نفوا وجود تعاون جدي بينهما في سوريا، لكن اللقاءات على مستوى وزيري الخارجية وعلى الخطوط السورية الروسية الأميركية الصينية التركية توحي بالإعداد لمشروع تسوية ما لا تقتصر حدوده على الجغرافيا السورية، فهل تحمل الاجتماعات على هامش قمة العشرين في بكين جديدا يترجم في المساحة الاقليمية أم تبقى الامور مفتوحة رغم مستجدات الميدان السوري في تسويات تتوسع في ريف دمشق الى حسم يتدرج في شمال سوريا.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

غدا يطوي شهر آب آخر ايامه، ومعه يبدأ العد العكسي للمواعيد المرتقبة مطلع الاسبوع المقبل: بحوار الاثنين، ورئاسة الاربعاء، وحكومة الخميس! واذا كانت مواعيد الرئاسة والحكومة معلقة على اجواء موعد الاثنين، فان الحوار بات اليوم معلقا على كلمة... كلمة، متى اتفق اللبنانيون على تفسيرها، اتضحت معالم الرئاسة والحكومة وقانون الانتخاب... واذا اختلفوا على الشرح، ما حاجة الحوار على مستقبل البلد، اذا نسف اهل السياسة فيه صيغته الاساس، وجوهر تكوينه! للمفارقة، باتت اليوم كلمة "ميثاقية" بحجم الوطن، ومصيره رهن تفسيرِها... وكل ما عداها تفصيل! ومن الآن الى الخامس من ايلول، علنا ننجح في جمع قمامتنا من الشوارع... غدا، موعد – فرصة في هذا المجال، اذ تحول اجتماع لجنة المال والموازنة محط الترقب، خصوصا ان سلسلة اتصالات سبقته لضمان انجاحه... وبين واقع التراكم المقزز للنفايات، وواقع التراكم المبشر لنتائج الاتصالات، غدا لناظره قريب، واجواؤه نستشرفها من اليوم في نشرة الأخبار المسائية.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

هل سيشكل اجتماع لجنة المال والموازنة غدا نقطة تحول في مسار ازمة تخزين النفايات في برج حمود والتي ترخي بثقلها على سكان المتن وكسروان بعدما تكدست النفايات في الشوارع والازقة وتحت الشبابيك.

مصادر حزب الكتائب اكدت لتلفزيون "المستقبل" ان الاعتراض الذي يجري هو بمثابة اصلاح للخلل في تطبيق الاتفاق بعدما بات جبل النفايات الجديد اكبر من الجبل الذي سبقه في المنطقة. ولفت المصدر الى ان حزب الكتائب منفتح على البدائل وعلى الحلول العلمية ولرفع الضرر عن الاهالي وعن البيئة.

الازمة البيئة وما يرافقها من نقمة شعبية تترافق مع شلل حكومي ناتج عن عدم حضور وزراء الكتائب والتيار العوني لجلسات الحكومة، فيما الفراغ الرئاسي الناتج عن تعطيل حزب الله للنصاب في مجلس النواب عالق وسط محاولات حزب الله تحوير الحقائق ومحاولة تخيير اللبنانيين بين انتخاب الجنرال عون أو يحل عليهم وعلى لبنان استمرار الشغور والخراب واللعن وفق ما اكدت كتلة المستقبل، لافتة الى إن ما يطلبه حزب الله وحلفاؤه هو بمثابة الإذعان لتعيين الشخصية التي يريدونها رئيسا للبنان.

سوريا، ومع استمرار تركيا والمعارضة السورية بارسال تعزيزات عسكرية الى الشمال السوري دعما لعملية درع الفرات، كشفت واشنطن عن اتفاق لوقف العمليات العسكرية بين قوات درع الفرات وقوات سوريا الديمقراطية، ليتم تركيز الطرفين على محاربة تنظيم داعش الارهابي.


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

أكثر العدو من مناوراته العسكرية، استرجع تجاربه الميدانية، وقرأ جبهته الداخلية، فكانت النتيجة: أن على الجمهور الاسرائيلي تدبر اموره بنفسه في اي حرب مقبلة. هذا ما قاله قائد المنطقة الشمالية في ما يسمى جبهتهم الداخلية الجنرال عرن ماكوف لصحيفة معاريف. وهو العارف بالواقع العسكري واللوجستي الاسرائيلي، وببعض ما اعده لهم المقاومون في اي حرب مقبلة.. نصيحة رفعها ماكوف للمستوطنين عبر الاعلام، مع علمه بانهيار السلطات المحلية في المنطقة الشمالية خلال حرب تموز على لبنان كما قال .. واتبع قوله: لا جدوى من اخلائكم اثناء الحرب، فصواريخ حزب الله ستطال كل العمق الاسرائيلي..

تصريحات اصابت الكيان العبري بحقيقة يعرفها جل الصهاينة وحلفاؤهم واعداؤهم.. حقيقة صنعتها المقاومة وسلاحها وخياراتها، وان اختار البعض طريق المكابرة.. او اختار طريق العدو صلحا ومسالمة، كما فعل ما يسمى “جيش الاسلام” في سوريا، ملتحقا بمشغليه السعوديين المعززين لقنوات التواصل الرسمية مع الاسرائيليين بحسب ما كشفت الصحف الاميركية.

ولعل من نتائج هذا التقارب على ما يبدو، ان اخذ الجيش السعودي بنصيحة الجنرال الصهيوني عرن ماكوف، ففر من مواقعه العسكرية في نجران امام تقدم الجيش اليمني واللجان، تاركا السعوديين في تلك المنطقة ليتدبروا امورهم بانفسهم.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

تجمدت الحلول في العروق الحكومية بيئيا وسياسيا وباتت مهمة الدولة طمر حزب الكتائب بأي ثمن ومحاصرة النائب سامي الجميل بما ارتكبه اعتصامه وتأليب الشارع المتني عليه بعد خنقه بالنفايات. حرب عصابات الدولة باتت تخوضها على المكشوف ضد من تجرأ على مافيات العفن السياسي والبيئي والمناقصات والتلزيمات والمطامر وردم البحر لكأن السلطة تقول للمعترضين: إشربوا من مية البحر فلن يتعاظم احتجاجكم فأضخم حراك أجهضناه جمهوركم أصبح لا يعبر إلا افتراضيا وشبابكم بدأ يلجأ إلى الانتحار. وأيا تكن الأسباب التي دفعت ابنة الربيع اللبناني نورهان إلى وضع نهاية لحياتها فإن الشابة الثائرة التي عرفتها الساحات وخراطيم المياه رحلت من دون أن تحاسب من دون أن تكحل العين برؤية مسؤول خلف القضبان وحدها نورهان تعرف أسباب رحيلها الذي ووري معها في الثرى لكن الشباب اللبناني يحتفظ لنفسه ببقية الأسباب التي تدفع المواطنيين إلى اختيار التهلكة أو الهجرة غير المتوافرة أو العيش في ظل موت بالتقسيط يلاحق المرضى على نوافذ المشافي أمام حالة الموت السريري تدخل السلطة غرفة العناية الفائقة في لجنة المال غدا التي تستدعي البلديات إلى جانب المعنيين السياسيين في الملف البيئي.

التيار الوطني أعطى الاجتماع ميثاقية وقرر في المقابل الطعن في قرارات الحكومة لدى مجلس شورى الدولة الذي يبدو في ذروة نشاطه في هذه المرحلة وآخر إنجازاته الطعن في مناقصة الميكانيك.