hit counter script

أخبار محليّة

جعجع في تدشين مبنى بلدية بقاعكفرا: منطقتنا باتت رمزا للعمل الإنمائي

الإثنين ١٥ آب ٢٠١٦ - 15:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تم تدشين المبنى الجديد لبلدية بقاعكفرا، في احتفال اقيم برعاية النائب ستريدا طوق جعجع وفي حضور رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، النائب البطريركي العام على جبة بشري المطران مارون العمار، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، قائمقام بشري ربى الشفشق ،الرئيس الاول لمحاكم الاستئناف في الشمال القاضي رضا رعد، المدير العام لوزارة الطاقة الدكتور فادي قمير، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود غانم، المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي رجا حاموش، قائد القوى السيارة العميد فادي هاشم، منسق القوات في قضاء بشري النقيب جوزيف اسحق، قادة الاجهزة الامنية في المنطقة ورؤساء البلديات والمخاتير ورؤساء الاديرة والرهبان والراهبات ومنسقي القوات اللبنانية في منطقة بشري وحشد من ابناء البلدة والجوار.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب للزميلة الاعلامية ريما رحمة مخلوف، التي اشارت الى "ان بقاعكفرا كانت قبل العام 1977 معروفة في لبنان فقط، اما بعد اعلان قداسة ابنها القديس شربل مخلوف فقد باتت بلدة معروفة في العالم اجمع"، منوهة بمزايا اهل البلدة وبمواصلة نائبي بشري والقوات اللبنانية العمل للنهوض بكل قرى وبلدات الجبة".

ثم ألقى المطران العمار كلمة أكد فيها "التعاون الوثيق الذي لا بد منه بين مجلس رعية البلدة والمجلس البلدي"، منوها "بالتعاون الدائم بين رئيس البلدية ايلي مخلوف وكاهن الرعية"، مشيرا الى "ان الملعب والمدرج الذي دشنه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي خير دليل على هذا التعاون".

وقال: "البلدية هي بلدية بقاعكفرا، ومار شربل والوقف والاخويات والمنظمات الشبابية هم ايضا لبقاعكفرا ومار شربل لذا علينا دائما ان نعمل من اجل ان نرضي قديس لبنان والعالم، فهو من رفع اسم البلدة ولبنان، وعلينا ان نبادله هذا الفخر الذي وهبنا اياه بالمشاريع التي تفرح قلبه وقلب الرب، آملا "ان تتحول مسيرات الصلاة والحج الى بقاعكفرا ومنها على خطى القديس الى قنوبين وقزحيا والى ميفوق فعنايا".

ثم القى كاهن رعية بقاعكفرا الخوري ميلاد مخلوف كلمة رحب فيها بالحضور، وقال: "إن لم يبن الرب البيت فعبثا يتعب البناؤون". فالشكر إذا لله أولا والقديس شربل على هذه البلدة المباركة، والشكر وكل الشكر لكل من ساهم ويساهم في إعلاء شأن هذه البلدة أولا من حزب "القوات اللبنانية" الممثلة اليوم برئيسها الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع المحترمين، وجميع الذين تعبوا وساهموا وضحوا بإعلاء شأن هذه البلدة، كما الشكر وكل الشكر للمجلس البلدي الصادق والحالي وعلى رأسهم السيد إيلي مخلوف رئيس إتحاد بلديات جبة بشري، شكرا لهم على غيرتهم وسهرهم وعملهم لجعل بقاعكفرا منارة ليصل نورها الى أقاصي الأرض".

وأضاف: "يستحضرني اليوم مثل الرجل الذي بنى بيته على الصخر فأتت الرياح وفاضت السيول وضربت هذا البيت فبقي صامدا، هكذا بني هذا البيت على الصخر أي على وحدة بقاعكفرا وتكاتف أبنائها، فإذا حافظنا على هذه الوحدة تماسك البناء وإذا أهملناها خسرناه وخسرنا بلدتنا. لهذا البناء عدة جهات لكنه واحد، تعالوا نسعى دائما ليبقى بيتنا على تعدد جهاته بيتا واحدا يتعلم منه البعيدون الدروس في الوحدة والتضامن".

وختم: "هذه وصيتي لكم يا رئيسنا المحبوب ولمجلسكم الكريم، ونحن معكم وبقربكم وبالتعاون الكامل معكم نصلي ونساهم ونتعب لإنجاح بلدتنا والحفاظ على أبنائها، ولترافقكم بركة ربنا يسوع المسيح وإلهنا والقديس شربل وجميع القديسين".

بعدها، القى جعجع كلمة قال فيها: "بقاعكفرا، هذه القرية أعرفها مثل قريتي تماما لأنها واكبتني وواكبت القضية مثل أبناء بلدتي تماما. وكانت النائب ستريدا خلال ال11 سنة من الاعتقال تنقل لي دائما عاطفة ابناء بقاعكفرا والمنطقة وتؤكد لي محبتهم للقوات رغم الوصاية التي كانت موجودة، وقد اكدت على ذلك نتائج انتخابات ال2005، هذه البلدة اعطتنا يومها 1420 صوتا من اصل 1500 مقترع ولكن لم تنته القصة هنا، فعندما خرجت من الإعتقال، أول الأمر طلبت أن أرى ابناء بقاعكفرا وطلبت منهم باقي ال800 صوت، فقلت لهم في ال2009 يجب أن نستردهم وبالفعل إسترديناهم . اليوم المناسبة ليست تقليدية، وبقاعكفرا لها معنى خاص بالنسبة لي إنطلاقا من القديس شربل".

اضاف: "هذه المناسبة ليست تقليدية، لأنها ليست مجرد إفتتاح قصر بلدي، أينما كان تفتتح قصور بلدية، ولكن بصراحة إفتتاح قصر بلدي في بقاعكفرا هو رمز للحركة التي تحصل في بقاعكفرا والمنطقة ككل. اليوم الحمد لله، في هذا المجال أنا شخصيا ضميري مرتاح جدا، هذه المنطقة التي أعطت دون حساب يحصل فيها أيضا عمل دون حساب، تحصل ورشة إعمارية إنمائية كبيرة في المنطقة، القصر البلدي الذي نراه اليوم لم يكن له نفس المعنى لو كان كناية عن قصر بلدي دون أعمال البلدية كما يجب أن تكون".

وتابع: "نستطيع أن نكون مرتاحين لأن منطقتنا في الوقت الحاضر باتت رمزا للعمل الإنمائي الإعماري، فعندما يعطون مثلا عن نائب يقولون إنظروا ماذا تفعل ستريدا جعجع في منطقة بشري، إنظروا ماذا تفعل "القوات" في منطقة بشري. عندما يريدون إعطاء مثل عن الإنماء يقولون إنظروا ماذا يحصل من مشاريع في منطقة بشري. صراحة كنا نشعر بأننا يتامى عندما نخرج خارج منطقتنا، أما الآن فلا، لقد أصبحنا مضرب مثل من هذه الناحية".

وأردف: ان "تدشين القصر البلدي اليوم له معنى خاص، وأفتح هلالين صغيرين لأقول، إيلي مخلوف رجل أعمال ناجح لا شيء كان يمنعه من أن يضع كل وقته وجهده في أعماله، لديه كل يوم مشاريع تجارية إضافية، ولو ان الوقت الذي يضعه في بلدية بقاعكفرا يضعه في أعماله أتخيل بأن عمله سيكون ضعفين أو ثلاثة أو أربعة مما هو الآن، ولكنه أخذ القرار بينه وبين نفسه على أن يكون جزءا، وسيكون أكبر في حياته لبقاعكفرا وللشأن العام ككل. طبعا أكثر رؤساء البلديات لدينا في المنطقة هم من هذه الطينة يساعدون وهم بجانب النواب في العمل الإنمائي من هذا نصل الى النتائج التي وصلنا إليها".

وتابع: "هذا القصر البلدي لم يكن له نفس المعنى بالنسبة لنا لو لم يكن يترافق مع شبكة قنوات ري تنفذ الآن في بقاعكفرا، ولم يكن له نفس المعنى لو لم يترافق مع إستكمال البنى التحتية. نحن بصراحة مثل الحلم بالنسبة لنا، من الآن الى سنتين أو ثلاثة كل دورة قاديشا تكون قد إنتهت وسيكون لنا صرف صحي وكل شبكات مياه الري والشفة في الوقت نفسه والآبار الإرتوازية تكون قد إنتهت، هذه مفخرة لنا جميعا. من هذا المنطلق إفتتاح هذا القصر البلدي اليوم يحمل كل معناه، يحمل معناه بالإنماء الذي يحصل في المنطقة والذي سيحصل أكثر واكثر. الآن لدينا ورشة كبيرة بصدد ان نبدأ بها بما أن كل المشاريع إنطلقت، وهي ورشة وادي قنوبين الذي هو ثروة كبيرة لنا جميعا معنية به أكثرية قرى القضاء، سنبدأ بالعمل به، ولا أخفيكم سنبدأ من الصفر ويوجد أطراف كثيرة لها علاقة بالوادي، من أجل هذا نرى ان العمل فيها يتقدم ببطء أكثر مما كنا نتمناه، ولكن بغض النظر عن كل الصعوبات سوف نكمل في هذا العمل الى الآخر".

وختم: "أخيرا أتمنى لهذا المجلس البلدي الذي نفتتحه اليوم أن يكون بداية لعمل أكثر وأكثر لكي تزدهر المنطقة وتفرح كما كان يريدها القديس شربل وكما كان يريدها أجدادنا الذين تعبوا جدا بدموع وعرق ودماء كثيرة لكي يحافظوا عليها، ورثناها منهم وعلينا العمل ليلا نهارا لنحقق كل أحلامنا. رئيس إيلي اعطاك الله والمجلس البلدي في بقاعكفرا العافية، وإن شاء الله بالنجاح الدائم".

بعدها، القى رئيس إتحاد بلديات بشري رئيس بلدية بقاعكفرا إيلي مخلوف كلمة رحب فيها بالحضور، مشيرا الى التعاون بين الاهالي لبناء المبنى، وقال: "اضافة الى هذا البيت البلدي، بنينا ملعبا رياضيا وقمنا بشق طريق الجرد بطول ثمانية كيلومترات وعرض ثمانية أمتار، وأقمنا حيطان الدعم للطرقات التي رصفناها وشجرناها وأنثرناها وإهتمينا بالبرك ومنابع ومجاري المياه ولم ننس الإهتمام بالصحة والبيئة والقضايا الإجتماعية. وعلى مستوى إتحاد البلديات".

واشار الى ثلاثة مشاريع كبرى يتم العمل على تنفيذها:

اولا قصر إتحاد بلديات بشري، سوف نبنيه على قطعة أرض في الديمان قدمتها البطريكية المارونية بمسعى من سيادة المطران مارون العمار الذي نوجه إليه التحية ونحمله أسمى معاني الشكر والتقدير لصاحب الغبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

ثانيا: المسلخ الصحي العمومي.

ثالثا: معمل حديث لفرز ومعالجة النفايات.

وأردف: "إن ما تقوم به بلديتنا وما يسعى للقيام به إتحاد بلديتنا وما هو قائم على المستوى البلدي في كل لبنان يجسد وجها من وجوه اللامركزية الإدارية، فلماذا لا نجعل منه نموذجا أو حتى نقطة إنطلاق لتنفيذ مشروع اللامركزية الإدارية الموسعة لإخراج لبنان من مركزية حائمة وتقسيم قائم، فتقوم سلطات محلية من خبة تتمتع بصلاحيات واسعة إنمائية وإدارية ومالية، ما يحقق الإنماء المتوازن ويوفر للمواطنين تسهيلات إدارية ومساحة حرية سياسية توافق خصوصيتهم وتؤمن لم الإستقرار والإستمرار".

وأضاف: "إن مشروع اللامركزية الإدارية الموسعة يعطي فعلا أوسع الصلاحيات للمناطق، وفي نفس الوقت يبقيها ضمن الدولة الواحدة الموحدة والموحدة". وحيا المحافظ القاضي رمزي نهرا والمدير العام للطاقة قمير والقضاة والجيش والقوى الامنية حماة الوطن أرضا وشعبا وسيادة وإستقلالا".

ونوه بدور النائبة ستريدا جعجع في إعادة مهرجانات بشري بعد غياب دام خمسين عاما، مشيدا بالدكتور جعجع "الحكيم القائد في الوطنية، الرائد في السياسة..".

بعد ذلك، بارك المطران العمار المبنى برش المياه المقدسة وشارك الجميع في قص الشريط التقليدي وجالوا في المبنى المؤلف من طبقتين وسط اطلاق كثيف للاسهم النارية، لينتقل بعدها الجميع الى دارة رئيس البلدية الذي اقام مأدبة عشاء تكريمية للمشاركين في الافتتاح.

  • شارك الخبر