hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

روكز للمشاركين في سباق القمم: إعبروا بلبنان من المزرعة إلى الدولة

الأحد ١٥ آب ٢٠١٦ - 19:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت جمعية "سباق القمم - Patrouille Des Sommets"، سباق القمم السنوي الأول بين جرود المتن وجرود كسروان، برعاية العميد الركن المغوار شامل روكز وحضوره، ومشاركة 1500 شخص من مختلف المناطق.

بدأ النشاط مساء أمس، بمخيم في جرود باكيش، استمع خلاله المشاركون إلى تعليمات وتوجيهات رئيس الجمعية غابي أبي صعب، حول السباق.

وتحدث روكز مشددا على أهمية النشاط، وتوجه إلى المشاركين بالقول: "علمت أنكم قادمون من مختلف المناطق اللبنانية، تنوعكم يعكس روحية المؤسسة العسكرية التي أتيت منها، عيشوا لبنانيتكم ومواطنيتكم بهذه الروحية بالذات لأن فيها خلاص لبنان".

ورأى أبي صعب أن "الإتصالات التي وردت من مختلف المناطق للمشاركة في السباق، تعكس أهمية توجهه الوطني الجامع". واسترجع قولا للعميد روكز كان يستخدمه في السباقات السابقة التي كان ينظمها خلال قيادته لفوج المغاوير وهو أن "الأرض التي تسير عليها لا يمكنك إلا أن تعشقها"، مشيرا إلى أن هدف الجمعية من تنظيم هذا النشاط هو "حث الشباب على التمسك بأرضهم والتعلق بها والتفاعل معها، وصولا إلى مرحلة بذل كل التضحيات والجهد في سبيلها". وقال إن السباق هو "فرصة للشباب اللبناني المقيم والمغترب، وكذلك الجاليات الأجنبية في لبنان للتعرف إلى طبيعة لبنان الخلابة، واختبار الرياضات الجبلية، ما يكسر الحواجز بين الشباب على مساحة الوطن ويفسح المجال أمامهم للتعارف والتعاون ضمن بيئة لبنان المتنوعة".

وبعدما تشاركوا عشاء قرويا حول النار، انطلق المشاركون عند السادسة صباحا، عبر مسالك لبنان الطبيعية التي تربط بين باكيش والمزار، مرورا بسد شبروح فجسر فقرا الطبيعي.

واختتم اليوم الطويل بحفل إعلان النتائج وتسليم الجوائز للفائزين في Plateau de Bakish، في حضور سفيرة الباراغواي أديلا خيمينيز دي بيريز، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص الرائد خالد ناصر، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم الرائد البحري مازن صقر، رئيس بلدية بسكنتا الدكتور الياس كرم.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني، فكلمة شكر وتقديم ألقتها عضو اللجنة المنظمة سهى تحومي. ثم تحدث العميد روكز عن أبعاد ثلاثة للسباق: "البعد الأول هو: البعد الوطني، الذي نعرف من خلاله اللبنانيين وغير اللبنانيين إلى المناطق اللبنانية، خصوصا أننا اليوم موجودون في قضاءي المتن وكسروان بين بلدات بسكنتا وكفردبيان وفاريا، هذه الجبال الجميلة هي من أعلى الجبال في لبنان، والأجمل أن يسير عليها رجال ونساء وشباب وأطفال من كل المناطق بروح وطنية تتميز بالتنوع والتعاون.
أما البعد الثاني: فرياضي والهدف الأساسي لجمعية Patrouille des Sommets هو إنعاش الرياضة في لبنان، خصوصا الرياضات الجبلية، إذ كما يقولون من يمتلك روحا رياضية هو من يمتلك روحا وطنية، والروح الجبلية هي روح صلبة لا تخضع للماديات.
وفي ما يخص البعد الثالث: فهو يختص في الحفاظ على البيئة وتعريف الأجانب إلى حقيقة بيئتنا الجميلة، فيتعرفون إلى لبنان الحلو لا لبنان بالصورة المشوهة بأكوام النفايات المكدسة على جوانب الطرق".

وتمنى على الحاضرين أخيرا "المشاركة في نشاطات مماثلة في كل المناطق، وكما تضامنتم في هذا السباق ضمن فرق مكونة من 3 أشخاص وتساعدتم، يمكنكم بالإيمان والإرادة عينها أن تتحدوا كل العصبيات والمذهبيات الموجودة في البلد. تضامنوا مع مؤسسات الدولة وانقلوا البلد من روحية المزرعة إلى روحية الدولة الحقيقة التي تطمحون إليها ونتمناها جميعا".

وبما أن النشاط ما كان ليتحقق إلا بدعم مجموعة من الشركات والمؤسسات أبرزها سوسيته جنرال في لبنان، ألفا، MikeSport وغيرها، كانت كلمة لخوري قال فيها: "كمشارك فاعل في النمو الاجتماعي، يسرنا في بنك سوسيته جنرال في لبنان الإنضمام إلى جمعيةPatrouille des Sommets في سباق القمم، هذا اللقاء الرياضي والبيئي بامتياز الذي ينطلق بانطلاقة الجمعية، تجسيدا لمهمتها ولما يحمله من قيم روح الفريق والتقارب والمسؤولية، التي هي قيم مشتركة مع مصرفنا".

أضاف "من خلال مبادراته في المسؤولية الاجتماعية، يدعم SGBL الرياضة، التي تجسد أسمى قيم التميز الذاتي والمودة والتضامن والتكامل الاجتماعي. فالرياضة هي نقطة انطلاق محايدة تمكن الجميع من التعبير عن أنفسهم".

وختم "نشدد في بنك سوسيته جنرال على أهمية الحفاظ على الطبيعة والبيئة لما لهما من تأثير على المستقبل. ومن خلال هذا السباق، يتعرف المتسابقون على معالم جديدة تبهرهم وتغنيهم بجمالها الطبيعي وتحثهم على المحافظة عليها، لذلك نشكر منظمي السباق على هذه المبادرة، ونتمنى لجمعيةPatrouille des sommetsالنجاح الدائم".

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام المهندس مروان الحايك: "يأتي دعمنا لهذا النشاط الرياضي في سياق استراتيجتنا المجتمعية في مساندة الجمعيات الأهلية، خصوصا تلك التي ترمي إلى بث التوعية بين الجيل الشاب وتحفيزه على الانخراط في النشاطات الرياضية".

أضاف: "التقينا مع القيمين على هذا الحدث المميز على مبدأ توعية الشباب على حب الوطن والتعرف إلى طبيعته عبر أنشطة هادفة وجامعة في آن، وخصوصا الرياضية منها. لذلك كان حضورنا في هذا النشاط عبر الرعاية والمشاركة الميدانية فيه، تأكيدا منا على إيماننا بمنافسات رياضية مماثلة تجمع اللبنانيين من كل المناطق وتمكنهم من إستكشاف مكامن قوة وغنى لبنان الطبيعية، التي لطالما كانت محط أنظار القاصي والداني عبر التاريخ".

ختاما، سلم روكز الفائزين جوائزهم، وقد فاز في المرتبة الأولى عن سباق المسار القصير 12 كلم الخاص بفئة المراهقين كل من: إدمون سلامة، ماريو طعمة وشربل بطيش. وفاز بالمرتبة الثانية: جورج نعيمة، ماريتا نعيمة وفانيسا نعيمة.
أما عن المركز الثالث فقد فاز: جو صعب، عادل عنيسي وشادي عنيسي.

وحلت في المرتبة الأولى عن فئة النساء في مسار الـ18 كلم كل من: هيام خويري، تمارا الزين وجنيفير تمازو.
أما عن المرتبة الثنية فقد فازت كل من: مريم حيدر، آمنة رحيمة، وفرانسواز تمازو. وحلت في المرتبة الأخيرة: سماح بزعون، ميرا حبشي ولودي يعقوب.

أما فئة الرجال في مسار الـ18 كلم فقد فاز بالمرتبة الأولى: ابراهيم كويشي، داود مصطفى وكريم رمضان.
وفاز عن المرتبة الثانية: علي خزعل، وسام حديكة وقاسم جابر.
أما المرتبة الثالثة ففاز فيها: لؤي غرلي، علي عوض وكمال حمية.

وفي ما يخص سباق الـ35 كلم، فاز عن فئة النساء في المرتبة الأولى كل من: جويس نصار، غنى القصير وجمانة علامة.
وفازت عن المرتبة الثانية كل من: هبة طرابلسي، ندى نعمة، وماريا كيوان.
أما عن المرتبة الثالثة ففازت كل من: جويل ضو، آنا فارس وساندرا ملكون.

وعن فئة الرجال فاز في المرتبة الأولى: سامر سليم، شادي حلبي وفادي صالح.
وفاز بالمرتبة الثانية: علي مكي، سيرج تشوبانيان ونادر غنام.
أما عن الفئة الثالثة: سمير مدبولي، جهاد البرج وشكري نخول.
ومدير قسم الاستراتيجيا والتسويق في بنك سوسيته جنرال في لبنان السيد حبيب خوري. 

  • شارك الخبر