hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

بلدية القليعة كرمت الطلاب الناجحين برعاية وزير التربية

الأحد ١٥ آب ٢٠١٦ - 18:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 رعى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ممثلا بمستشاره لشؤون التعليم المهني والتقني المهندس والاستاذ الجامعي جورج قالوش، حفل تكريم الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية الذي نظمته بلدية القليعة في قاعة مار يوسف في البلدة، في حضور مفوض عام اتحاد كشاف لبنان عضو الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي جورج نيفة، ممثل المطران جورج حداد الاب جوزف سليمان، كاهن الرعية المونسينيور منصور الحكيم ومساعده الأب بيار الراعي، قائد الكتيبة الاسبانية المقدم خوسيه ميغيل روميرو، رئيس بلدية كفركلا موسى علي شيت، رئيس بلدية دير ميماس الدكتور جورج نكد، رئيس بلدية القليعة يوسف حفيظ الخوري وفاعليات وذوي الطلاب المكرمين.

وبعد النشيد الوطني عزفته وأنشدته فرقة "العزف والغناء" من مدرسة القليعة الرسمية بقيادة الاستاذ جورج نهرا، القى الخوري كلمة توجه فيها الى الطلاب: "تزودوا بالعلم وابتعدوا عن الضغائن وتجنبوا العاملين على قسمة المجتمع، وبهذا تكونون شباب الغد الزاهر فتفخر بكم القليعة ويفتخر بكم الجنوب ويفتخر بكم لبنان".

ثم تحدث قالوش، فقال: "هذا اليوم هو يومكم، لكم ان تفرحوا ولنا أن نفرح بكم، وماذا بعد. كل واحد منكم يتطلع الى العمل، يتسلح بعلومه وبشهادته وثقافته، والعلم يبقى منبرا لهذه البلدة العريقة. لقد أهلكم أساتذتكم التهيئة الكافية من اجل تحقيق طموحكم ولكننا نتساءل لماذا العلم والثقافة. ألكي تحصلوا على مستقبل زاهر؟ وما يفيد مثل هذا المستقبل أو بالأحرى من يفيد؟ نقول لكم لا تكتفوا بتحصيل الشهادات والأموال فحسب، نريد منكم ان تحملوا رسالة الى الزمن الآتي، الى العالم، رسالة حب، وأن تكونوا أوفياء لأهلكم وبلدتكم ومدرستكم ومعهدكم ووطنكم وان تحملوا ايضا رسالة خدمة للآخرين. ان الانتقال من مدرستكم الى مستنقع مجتمعي صعب فيه من الناس من يضمر الأذى بنواياه كما فيه من الطيبين من يضمر الخير لأن نواياه طيبة. هذا الانتقال يحتم عليكم الكثير من الوعي والحكمة وتفتح البصائر لتعرفوا كيف تميزون الأبرار من الاشرار حتى لا تكونوا ضحية هذا المجتمع وبعض اهله. التحدي امامكم كبير ومواجهته بين أيديكم، التخرج ينهي مرحلة الاعداد لتبدأ مرة الابداع. الطالب الحكيم هو الذي يختار مهنة يحبها اولا، وثانيا مهنة يؤدي من خلالها خدمة للأخرين، فلا تفكر انت في نفسك وحسب ولا تتقوقع وتضمحل، فكر في الآخرين واعط معنى ايجابا لحياتك واخلق شيئا جديدا مع ما اعطاك الله من مواهب. لا تستسلموا للموضة، لما يقوله الناس، اقصوا عنكم كل استسلام ويأس، فالكآبة مرض العصر، لذا عليكم اعتناق الشجاعة والتفاؤل والايمان بقدرتكم".

أضاف: "ان وزير التربية والتعليم العالي الاستاذ الياس بو صعب الذي لي شرف تمثيله اليوم يسعى دائما الى انتاج المعرفة وتوليدها وتصديرها من خلال عدد من الوسائل بينها: السعي الدائم لنشر التعليم العام والمهني والتقني على جميع الاراضي اللبنانية من خلال انشاء معاهد ومدارس جديدة وترميم المباني القديمة، العمل الدائم على فتح المسارات بين التعليم العام والتعليم المهني والتقني وبين التعليم المهني والجامعات، انجاز الامتحانات الرسمية على أعلى درجة من المصداقية سواء في التصحيح او في التدقيق او في اعلان النتائج، تعزيز المستوى التعليمي بإدخال أساتذة ذوي كفاءة عالية الى التعليم الثانوي في ملاك وزراة التربية والتعليم العالي عبر اجراء المباراة المفتوحة في مجلس الخدمة المدنية".

وتابع: "ان وزارة التربية والتعليم العالي منفتحة على كل الثقافات والحضارات ومن خلال البحث الدائم لتطوير التعليم، لكنها متأصلة في الوقت عينه في ثقافة الوطن ووحدته. في المدرسة والمعهد يبدأ البحث عن الحقيقة التي وحدها تبني الأوطان، وأكرر ما قاله افلاطون: لا مستقبل لوطن لا يشعر أبناؤه ان مصيرهم واحد. نحن في لبنان مصيرنا واحد وان لم نشعر بذلك فلن يكون لنا مستقبل ولا يقوم أحد وحده لبناء لبنان. كلنا للوطن، هذا ما ننشده كلاما ونريد تحقيقه واقعا، ان نكون كلنا واحدا لوطن واحد".

ثم سلم قالوش والخوري الدروع للمكرمين، كما قدم المدير الاقليمي لبنك عوده جورج كرم ومدير بنك عوده فرع مرجعيون مروان مسعد هدايا مالية وجوائز للمتفوقين. كذلك قدم الخوري درعين تقديريتين لكل من قالوش وكرم. ثم أدت فرقة "العزف والغناء" باقة من الاغاني والاناشيد، واختتم الاحتفال بحفل كوكتيل. 

  • شارك الخبر