hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-19508789

برلين: يمينيون يحتلون بوابة براندنبورغ احتجاجا على سياسة اللجوء

السبت ١٥ آب ٢٠١٦ - 22:40

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

احتجاجا منهم على سياسة المستشارة الألمانية بخصوص اللاجئين احتلت مجموعة من اليمينين بوابة براندبورغ الشهيرة في برلين لفترة وجيزة. ويتزامن ذلك مع اليوم المفتوح للحكومة الألمانية الذي يحمل هذا العام شعار "الهجرة والاندماج".

قام نشطاء منتمون "لحركة المدافعين عن الهوية" اليمينية باحتلال بوابة براندنبورغ في العاصمة الألمانية برلين لفترة وجيزة تعبيرا عن احتجاجهم على سياسة اللجوء التي تتبعها الحكومة الألمانية. وقام حوالي 15 شخصا اليوم السبت ( 27 آب/أغسطس 2016) بتسلق حامل شعار المدينة.

وكانت هذه المجموعة التي تخضع للرقابة من جانب هيئة حماية الدستور (الأمن الداخلي) ذكرت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنها ستتخذ يوم الباب المفتوح للحكومة الألمانية، الذي ينظم هذا العام تحت موضوع "الهجرة والاندماج" مناسبة لتنظيم احتجاج. وتتهم هذه الجماعة اليمينية الحكومة بقيادة المستشارة أنغيلا ميركل بتجاوز القانون من خلال السياسة التي تتبعها بشأن اللاجئين.

وبعد ساعة من تسلق الشعار، هبط المحتجون مرة أخرى بناء على طلب الشرطة. ووجه ميشائيل ميلر رئيس حكومة ولاية برلين وفرانك هينكل وزير الداخلية فيها إدانة شديدة اللهجة للقائمين بهذه الفعالية. وقال ميلر وفقا لبيان صدر اليوم: "مما يثير الاشمئزاز أن يحاول أعداء الديمقراطية بمثل هذه الأعمال أن يصادروا هذا الشعار لهم، بينما هو شعار لألمانيا ذات القيم الديمقراطية والسلمية والانفتاح على العالم".

وأضاف ميلر قائلا إنه لعلامة جيدة أن يعبر المارة عن رفضهم الواضح من خلال الهتافات التي أطلقوها ضد هذه الجماعة، بينما عبر هينكل عن ذات الرأي حين قال: "إنه لأمر صادم أن يحاول اليمينيون تلويث الشعار المعروف عالميا بما فعلوه".

وفي سياق متصل تلتقي المستشارة الألمانية غدا الأحد مع زوار فعالية اليوم المفتوح الذي تنظمه الحكومة الألمانية لهذا العام. وتقوم المستشارة، وهي أيضا رئيسة حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، داخل مقر المستشارية بتحية هؤلاء الضيوف وتتجول معهم بين أروقة المقر.

كما يجيب أعضاء آخرون بالحكومة الألمانية على أسئلة الزوار ومنهم نائب المستشارة وزير الاقتصاد زيغمار غابريل ووزير المالية فولفغانغ شويبله ووزير الزراعة الاتحادي كريستيان شميت. وتحمل فعالية اليوم المفتوح للحكومة الألمانية هذا العام شعار "الهجرة والاندماج"، ويتوقع أن يزورها حتى غد الأحد 100 ألف زائر.

هـ.د/ أ.ح ( د ب أ)

  • شارك الخبر