hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

قمر الدين بحث مع رئيس بلدية صيدا في معالجة مشاكل النفايات والمطامر الصحية

السبت ١٥ آب ٢٠١٦ - 16:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس بلدية طرابلس أحمد قمرالدين في مكتبه بالقصر البلدي، رئيس بلدية صيدا محمد زهير السعودي، يرافقه عضوا المجلس عرب رعد كلش وعلي الدالي بلطة، والمستشار محمد سليم الزين، بحضور رئيس بلدية الميناء عبدالقادر علم الدين، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، نائب رئيس بلدية طرابلس خالد الولي، عضوي المجلس محمد نور الايوبي واحمد حمزة، مديرة اتحاد بلديات الفيحاء ديما حمصي.

وعرض الجانبان "أهمية طرابلس وصيدا ودورهما وأوجه الشبه بينهما، والمشاريع الحيوية التي تنفذ أو التي هي قيد التنفيذ، لا سيما معالجة مشاكل النفايات واهمية المطامر الصحية وانشاء الحدائق العامة والملاعب والعناية بالاسواق والحارات في المدينة القديمة".

بعد ذلك، انتقل الجميع الى قاعة المجلس البلدي، حيث استمعوا الى شرح مفصل من مديرة الاتحاد ديما حمصي عبر شريط مصور، تناولت فيه "مشكلة النفايات الصلبة في مدن الاتحاد، والمشاريع المستقبلية والحلول والمعالجات لواقع مكب النفايات الذي تبلغ مساحته نحو 60 الف متر مربع، وبات ارتفاعه يشكل خطرا، وتجمع فيه نفايات سكان مدن الاتحاد البالغ عددهم نحو 500 الف".

ولفتت الى ان "النفايات تجمع يوميا بواقع 70% من طرابلس، 15% من البداوي، 13% من الميناء، واقل من 3% من القلمون".

وتحدثت عن "طبيعة العقد مع شركة "لافاجيت" لجمع ولم وكنس النفايات وشطف الشوارع وازالة الملصقات من 2001 وحتى 2006، وكيفية تجديده للضرورة"، وتطرقت الى معمل فرز النفايات ومحطة التكرير والمشاريع المستقبلية والحلول المقترحة لمشكلة النفايات.

بدوره، رحب قمرالدين بالسعودي والوفد المرافق، وقال: "نحن واهلنا في صيدا اخوة تجمعنا ثقافة ولغة واحدة، واستعرضنا دور طرابلس الحضاري والتاريخي والمشاريع المشتركة الحالية والمستقبلية، واهمية تبادل الخبرات والنجاحات، وكانت لنا جولة افق حول العديد من القضايا والمشاكل المشتركة، خصوصا معالجة النفايات الصلبة، واهمية تكرير مياه المجارير وعدم رميها في البحر، اضافة الى العديد من الافكار والمشاريع الممولة من هيئات دولية مانحة او من وزارات وادارات الدولة".

من جهته، قال السعودي: "ان طرابلس وصيدا مدينتان معروفتان بعاداتهما وتقاليدهما، وهما يشتركان في خاصية واحدة ايضا، ألا وهي طرابلس القديمة وصيدا القديمة، ويحافظان على تاريخهما، بعكس بيروت، التي بتنا نسأل اليوم: اين هي بيروت؟، نحن نعرف العاصمة ساحة البرج، وايام الحمرا وزقاق البلاط، وهي اماكن تاريخية لم تعد موجودة اليوم، ولم نعد نعرف كيفية المشي في بيروت، فنحن في طرابلس مع اهلنا، وانا شخصيا على معرفة قديمة بالرئيس قمرالدين والبيك علم الدين، وطرابلس وصيدا شعب واحد في مدينتين".

ثم انتقل الجميع الى حديقة الملك فهد، حيث ابدى السعودي اعجابه بما شاهده من "جمالية المنظر وتكامل العمل الهندسي والبيئي ليكون متنفسا لجميع المواطنين".

وبعد جولة في بعض شوارع واحياء طرابلس والميناء، استضاف قمرالدين رئيس بلدية صيدا والحضور لتناول طعام الغداء. 

  • شارك الخبر