hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

فنيدق ناشدت المعنيين تصريف إنتاج التفاح وزهرمان دعا الدولة إلى تحمل مسؤولياتها

السبت ١٥ آب ٢٠١٦ - 16:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد في مبنى الجمعية التعاونية لتصنيع الإنتاج الزراعي في بلدة فنيدق عكار مؤتمر صحافي، خصص لشرح معاناة مزارعي التفاح والسبل الكفيلة بتصريف انتاج هذا الموسم المقدر في بلدة فنيدق لوحدها بحدود المليون صندوق تفاح.

حضر المؤتمر عضو كتلة "المستقبل" النيابية النائب خالد زهرمان، مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالإله زكريا، رئيس بلدية فنيدق احمد عبدو البعريني، الشيخ سميح عبدالحي، نائب رئيس البلدية الشيخ حسن أبو بكر، رئيس رابطة مخاتير القيطع المختار علي حمد الكك وعدد من المخاتير، رئيس بلدية مشمش محمد بركات، المديرة التنفيذية في التعاونية الزراعية في فنيدق فدوى زهرمان وعدد من المزارعين وفاعليات المنطقة.

بداية عرض البعريني لاوضاع المزارعين ومعاناتهم، مسجلا رفض الاهالي والفاعليات والمزارعين لهذا الواقع، مطالبا الجهات الرسمية المعنية بمعالجته والاسراع بتأمين تصريف الانتاج وتسويقه في الخارج، مطالبا الحكومة بوضع خطة متكاملة لدعم المزارعين ومساعدتهم.

ولفت عبدالإله زكريا الى أن "إنتاج بلدة فنيدق لوحدها من التفاح يشكل 40 بالمئة من انتاج لبنان"، مطالبا وزارة الزراعة "بلعب دورها بدعم المزارعين ووزارة الاقتصاد الاهتمام بتصريف الانتاج، ومنع استيراد التفاح من أي دولة كانت وخصوصا في عز مواسم جني المحاصيل اللبنانية". وناشد التجار "عدم استغلال المزارعين، والدولة لتكون صاحبة حق وتحضن مواطنيها، ونطلب من مؤسسة "إيدال" بأن تقوم بالدور المناط بها ونسأل عن سر غيابها عن هذه المنطقة المحرومة".

وناشد رئيس بلدية مشمش محمد عمر علي "رئيس الحكومة والوزراء إيجاد حل لهذه المعضلة التي تواجه المزارعين سنويا وتهددهم بلقمة عيشهم وكساد مواسمهم"، وقال: "إحذروا صولة المزارع إذا جاع". يجب تشكيل لجنة من رؤساء بلديات المنطقة المعنية بزراعة التفاح لمتابعة هذا الامر مع كل الجهات المعنية".

بدوره، شكر المفتي زكريا "من بادر الى إقامة هذا اللقاء اليوم، للبحث في هذا الموضوع الهام لأبنائنا واهالي منطقتنا، ونؤكد أهمية تشكيل لجنة متابعة والاسراع بزيارة رئيس الحكومة وكل الوزراء المعنيين لحل هذه المشكلة التي يعاني منها المزارع في منطقة عكار". وأسف "لإهمال الدولة الزراعة والمزارعين"، وقال: "لبنان عنده اكثر من مورد يمكنه ليكون في مصاف الدول الغنية في العالم منها الزراعة. هناك بلدان فقيرة لا تملك نفس الموارد المتوفرة في لبنان، تمكنت عبر دعم الزراعة ان تحقق مكانة اقتصادية لها، وهذه القضية يجب ان توضع على خريطة اولويات اهتمام الدولة لكونها تؤمن فرص عمل للعيش بكرامة، وتؤمن الازدهار وتصوب البوصلة باتجاه العودة الى الموارد الطبيعية للافادة منها على النحو المطلوب".

وكانت كلمة لزهرمان قال فيها: "للاسف ان عكار خارج خريطة اهتمام الدولة، وكذلك الامر بالنسبة للمزارع العكاري المغيب عن اهتمامات هذه الدولة. وللاسف الزراعة ليست ضمن سلم اولويات دولتنا، وهذا أمر غاية في الخطورة، والكل يعلم أن الدول المتطورة تتنافس على دعم زراعاتها لتحقيق النمو والازدهار".

ولفت الى ان "الزراعة في لبنان تعاني على مختلف الصعد، وهي بحاجة الى دعم على كل المستويات، لتمكين المزارعين من النهوض وتحقيق النمو المطلوب لهذا القطاع الحيوي. أما بالنسبة الى موسم التفاح لهذا العام، فعلى الدولة ان تتحمل المسؤولية كاملة في تصريف الانتاج، ونناشد رئيس الحكومة ان يأخذ هذا الامر بكل جدية، والايعاز لمؤسسة "ايدال" الاسراع في عملية التصدير، وهذا مطلب ملح، وسنعمل على رفع كتاب خطي بهذا المعنى الى الرئيس تمام سلام، ونتطلع الى نتائج سريعة. نحن يد واحدة في هذا السبيل، وعلينا توحيد الجهود لان هذه المشكلة لا تعني فنيدق او جرد القيطع لوحدها بل تعني منطقة عكار بأكملها".

من جهة أخرى، وجهت فاعليات المنطقة كتابا إلى قائد الجيش العماد جان قهوجي جاء فيه:

"أثبت في كل مرة أنك رجل الازمات، حكيم، يعلو صوتك الهدار في سبيل نشر الأمن والأمان، ولأنك تتسم بكل معاني الإنسانية، قرر مزارعو التفاح في فنيدق، أن تمنحكم تفويضا مفتوحا لكي يتم تصريف موسمهم من التفاح للمؤسسة العسكرية، بما تراه مناسبا، فهناك زمرة من التجار تسرق روحنا وتعبنا بأبخس الاسعار وتحتكره بما يحقق أرباحا طائلة لها. ناشدنا أصحاب القرار والسلطة منذ سنين ولكن لا حياة لمن تنادي. لجأنا اليك لأنك تنصر المظلوم، وتشعر بالناس الفقراء البسطاء، فأنتم أحق بموسمنا ونحن واثقين بكم ومعكم على السراء والضراء. تفاحنا أمانة في أعناقكم، فبادر الى الحل ونحن منكم". 

  • شارك الخبر