hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

آلان عون: لتحويل الحوار لتفسير الميثاقية وتطيير الحكومة ليس هدفنا

السبت ١٥ آب ٢٠١٦ - 11:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اشار عضو تكتل "التغيير والاصلاح" النائب الان عون الى ان "التيار الوطني الحر لا يطمح الى ان يكون جزءا من محاور خارجية، فخياراتنا الداخلية قائمة على مصلحة لبنان"، مشيرا الى ان "اي نجاح لنا هو نجاح للبلد، وليس لاي محور خارجي، واذا فشل فريق معين بادائه السياسي فتلك تكون مسؤوليته هو".

وعن التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، اكد في حديث الى "لبنان الحر" ضمن برنامج "بين السطور"، ان "الموضوع مبدئي وليس شخصيا، فنحن لا نريد تأزيم الوضع، ولكن علينا ان نتصرف ازاء مشكلة حقيقية بالتعاطي مع المسيحيين، فما هو مسموح عند الاخرين ليس مسموحا للمسيحيين"، مشددا على ان "كل المواضيع الموجودة ببعدها الرئاسي والنيابي والتعيينات العسكرية تنبثق من مفهوم الميثاقية"، داعيا الرئيس نبيه بري الى "تحويل الجلسة المقبلة للحوار لتفسير مفهوم الميثاقية ووضع قواعد لها تطبق على الجميع وليس على التيار الوطني الحر، فالخلاص في البلد يكون بوضع سقف واحد للجميع".

وعن كلام الرئيس بري الاخير عن حماية العونيين من انفسهم قال عون: "هدفنا ليس تطيير الحكومة انما دعوتها للقيام بواجباتها".

وعن امكان استقالة وزراء التيار من الحكومة، راى انها "احد الخيارات التي لم نصل اليها بعد".

وردا على سؤال عن عدم نزولهم الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس، اعتبر ان "المجلس النيابي بحالته الحالية لا يستطيع ان يمارس مهمته بانتخاب رئيس الا اذا سبقه تفاهم يعوض العيب على الصعيد الميثاقي"، مضيفا ان "تأييد الرئيس سعد الحريري للعماد ميشال عون فرصة لاعادة تجليس موقع المستقبل، فتسوية الاقوياء تكون لصالح المستقبل"، لافتا الى ان "الاتفاق مع المستقبل وارد فالحريري لم يحسم بعد قراره رغم كل المؤشرات التي نراها، فالحالة الانتظارية تستنزفه ما قد يؤدي الى تغيير في الموقف".

اضاف عون: "هناك اختلاف بالنظرة بين النائب فرنجية والعماد عون عن الرئاسة ففرنجية يعتبر ان عون حظوظه ضعيفة، واذا هو تراجع تطير فرص الاثنين معا. بدوره عون يرى ان ترشيح المستقبل لفرنجية هو لعدم دعمه".

وعن موضوع "حماة الديار"، قال عون: "هو جزء من عملية ردود الفعل التي من الممكن ان تحصل وهي من المظاهر السلبية"، املا "الا ينجح هذا المنطق لانه عمليا قد يكون لعبة خطرة تاخذ البلاد باتجاه مشروع صدام ".

وردا على سؤال عن مشكلة لاسا، راى عون ان "الموضوع هو تقني حقوقي انما قد يتحول في بلد كلبنان الى نزاع طائفي ما يشكل حالة خطيرة، وبالتالي علينا ان نتصرف بسرعة والمقاربات يجب ان تكون على درجة من الوعي"، لافتا الى ان "حزب الله كان حريصا على الخصوصية المسيحية".

  • شارك الخبر