hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-19503486

مقتل أطفال بقصف جوي في حلب وروسيا توافق على يومين هدنة

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٦ - 07:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قُتل 15 مدنيا أغلبهم أطفال، في قصف للنظام السوري بالبراميل المتفجرة في الجهة الشرقية لمدينة حلب، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. في حين قال مسؤولون من الأمم المتحدة إن روسيا وافقت على هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في حلب.

قتل 11 طفلا اليوم الخميس (25 أغسطس / آب 2016) في قصف جوي لقوات النظام السوري بالبراميل المتفجرة على أحد الأحياء الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في شرق مدينة حلب في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "15 مدنيا، بينهم 11 طفلا، قتلوا في قصف بالبراميل المتفجرة على حي باب النيرب" في الجهة الشرقية لمدينة حلب، مشيرا إلى أنه بين القتلى "ستة أطفال ومواطنتان من عائلة واحدة". وأسفر القصف أيضا عن سقوط عدد من الجرحى بعضهم في حالات خطرة.

من جانب آخر، قال مسؤولون من الأمم المتحدة اليوم الخميس إن روسيا وافقت على هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في مدينة حلب للسماح بتوصيل المساعدات، لكن المنظمة الدولية تنتظر ضمانات أمنية من أطراف أخرى على الأرض.

وتمارس الأمم المتحدة ضغوطا على قوى كبرى تساند أطراف متناحرة في الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ خمس سنوات من أجل الاتفاق على هدنة أسبوعية مدتها 48 ساعة في حلب للتخفيف من معاناة نحو مليوني شخص. وقال يان إيغلاند الذي يرأس مهمة العمل الإنسانية الأسبوعية في إفادة صحفية في جنيف "لدينا.. موافقة الآن من الاتحاد الروسي على هدنة مدتها 48 ساعة وننتظر موافقة لاعبين آخرين على الأرض. استغرق ذلك صراحة وقتا أطول مما كنت أتصور".

ورفض تلقي أسئلة، لكن بدا أنه كان يشير في تصريحاته إلى جماعات معارضة مدعومة من الغرب ومن قوى خليجية تعارض حكومة الرئيس السوري بشار الأسد الذي تعد روسيا حليفه الرئيسي في الخارج. وقال ستافان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا للصحفيين: "نحن مستعدون والشاحنات جاهزة ويمكنها التحرك في أي وقت نتلقى فيه تلك الرسالة".

ورحب التحالف الرئيسي لقوى المعارضة السورية يوم الجمعة الماضي (19 أغسطس/ آب 2016) بحذر باقتراح هدنة أسبوعية مدتها 48 ساعة في حلب لتوصيل المساعدات للمناطق المحاصرة بشرط أن تراقب الأمم المتحدة الهدنة.

ويحاول دي ميستورا إعادة ممثلي الحكومة والمعارضة إلى مائدة المفاوضات هذا الشهر لاستئناف وقف لإطلاق النار وإنهاء الحرب. وقال إنه ينتظر اجتماعا مقررا غدا الجمعة بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف قبل أن يدلي بمزيد من التعليقات.

ع.م/ ع.ج (أ ف ب ، رويترز)

  • شارك الخبر